التصنيفات
منوعات

مهم شرح واضح لحالات سجود السهو

[size=5px]

بسم الله الرحمن الرحيم ..
….

،،
حالات سجود السهو ..
الحاله الأولى : إذا ترك التشهد الاول ناسياً وقام عنه .. يكبر ويسجد سجود السهو قبل السلام من الصلاة
هناك خطأ قد يخطئ به الكثير ،، وهو عندمـا يقوم المصلي بعد الركعتين الأولتين و بعد أن يستقيم يرجع يجلس للتشهد
والصحيح .>> انه إذا أستقام واقفا فلايرجع يجلس للتشهد
وإذا لم يستقيم وكان منحني الظهر وتذكر انه نسي التشهد فليرجع للتشهد
لقوله صلى الله عليه وسلم : (إذا قام أحدكم من الركعتين فلم يستتم قائما فليجلس فإذا أستتم قائما فلا يجلس ويسجد سجدتي السهو )
_____________
الحاله الثانيه :أما في حالة الركعه الزائده .. كأن يزيد على أربع ركعات خامسه
إذا تيقن أنه زاد عليه ان يجلس فوراً ،، وإذا لم يجلس وهو على يقين على ان هذه الركعه زائده
>>بطلت صلاته
أما سجود السهو في هذه الحاله فيكون بعد السلام
__________
الحاله الثالثه : وهي حالة نقص الركعات كأن يصلي للمغرب ركعتين أو يصلي للعشاء ثلاث
،،
فإذا تذكر بعد الصلاة انه نقص في عدد الركعات عليه ان يصلي ماتبقى ويسلم ثم يسجد سجود السهو بعد الصلاة ثم يسلم
مثلاً .. لو صلى للمغرب ركعتين وسلم ناسياً، ثم تذكر بعد ذلك عليه أن يصلي ماتبقى أي يصلي ركعه واحده
ويسلم ثم يسجد سجدتي السهو ويسلم
فسجود السهو في هذه الحاله يكون بعد السلام من الصلاة ويسلم منهماا
،،
وَعَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – صَلَّى الْعَصْرَ فَسَلَّمَ فِي ثَلَاثِ رَكَعَاتٍ، ثُمَّ دَخَلَ مَنْزِلَهُ وَفِي لَفْظٍ: فَدَخَلَ الْحُجْرَةَ، فَقَامَ إلَيْهِ رَجُلٌ يُقَال لَهُ: الْخِرْبَاقُ، وَكَانَ فِي يَدِهِ طُولٌ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ، فَذَكَر لَهُ صَنِيعَهُ، فَخَرَجَ غَضْبَانَ يَجُرُّ رِدَاءَهُ حَتَّى انْتَهَى إلَى النَّاسِ فَقَالَ: أَصَدَقَ هَذَا؟ قَالُوا: نَعَمْ، فَصَلَّى رَكْعَةً ثُمَّ سَلَّمَ، ثُمَّ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ،،
والرسول كانت له حجرات تفتح في المسجد
هنا نقول دخول الرسول صلى الله عليه وسلم البيت وخروجه منه هذا فاصل قصير
فإذا حصل فاصل قصير بعد الصلاة وماتُرك منها فـعلى المصلى أن يأتي ماتبقى منها
لكن إذا طال الفاصل
وفرغ من العباده ثم شـك في نقصانهاا أي شك في نقصان الصلاة بعد الفراغ من العباده
هنا نقول على الأنسان بعد الفراغ من العباده ان لايتفت إلى الشك لأنه يفتح عليه باب الوسوسه
لكـن .. إذا تيقن بالنقص هنا يلزمه أن يعيد الصلاة لأنه طال الفاصل
____
الحالة الرابعه : إذا شك ولم يدري كم صلى
عليه ان يتحرى الصواب
مثلاً .. لو صليت ركعتين وبعدها شكيت هل صليت ركعتين أو ثلاث هناا أحاول أتحرى>> يعني أقول في الركعه الأولى قرأت الفاتحه والضحى.. والركعه الثانيه قرأت الفاتحه والناس بكذا أكون تحريت ووصلت إلى الحقيقه
فإذا تحرى ووصل إلى الصواب عليه أن يتم صلاته ويسجد للسهو قبل السلام
أما إذا حاول يتحرى ولم يترجح عنده شي >> عليه ان يبني على اليقين >>وهو الأقـل
يعني .. لو شك هل هذه الركعه الثانيه أو الثالثه يجعلها ركعتين ويأتي بالثالثه
او شك هل هذه الركعه الثالثه أو الرابعه يجعلها الثالثه ويأتي بالرابعه
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا شك أحدكم في صلاته فلم يدر كم صلى؟ ثلاثاً أم أربعاً ؟ فليطرح الشك وليبن على ما استيقن، ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم، فإن كان صلى خمساً شفعن له صلاته، وإن كان صلى إتماماً لأربع كانتا ترغيماً للشيطان. رواه مسلم.
وسجود السهو للشك يشرع قبل السلام، وإن سجد بعدها صح، وهو سجدتان كسائر سجود السهو، فيكبر بعد فراغه من تشهده ويسجد، ويقول في سجوده ما يقول في سجود صلب الصلاة ثم يرفع مكبرا ثم يسجد سجدة ثانية مكبرا ثم يرفع مكبرا ثم يسلم التسليمتين.
____

أسئله تتعلق بسجود السهو ..
/
/
.. ماحكم نسيان سجود السهو ؟؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف في من نسي سجود السهو ولم يتذكره إلا بعد طول، فقال البعض ببطلان صلاته، والبعض الآخر بعدم البطلان، ومنهم من فصل بين السجود القبلي والبعدي، قال ابن قدامة في المغني: ^وإذا نسي سجود السهو حتى طال الفصل لم تبطل الصلاة، وبذلك قال الشافعي وأصحاب الرأي، وعن أحمد أنه إن خرج من المسجد أعاد الصلاة، وهو قول الحكم وابن شبرمة، وقول مالك وأبي ثور في السجود الذي قبل السلام، ولنا أنه جابر للعبادة بعدها، فلم تبطل بتركه كجبران الحج…^^ (1/385). واختلفوا كذلك في ما يعد طولاً، فرأى البعض أن الخروج من المسجد طول، والبعض الآخر رأى أن ذلك يرجع إلى العرف، ومنهم من فصل، قال في المغني: ^واختلف في ضبط المدة التي يسجد فيها، ففي قول الخرقي يسجد ما كان في المسجد، فإن خرج لم يسجد، نص عليه أحمد، وهو قول الحكم وابن شبرمة، وقال القاضي: يرجع في طول الفصل وقصره إلى العادة، وهذا قول الشافعي، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رجع إلى المسجد بعد خروجه منه… وحكى ابن أبي موسى عن أحمد رواية أخرى أنه يسجد وإن خرج وتباعد، وهو قول ثانٍ للشافعي… وهذا قول مالك إن كان لزيادة، وإن كان لنقص أتى به ما لم يطل الفصل، لأنه لتكميل الصلاة، ولنا أنه لتكميل الصلاة فلا يأتي بعد طول الفصل كركن من أركانها.^^(1/384) والخلاصة أنك إذا أتيت بسجود السهو، ثم أعدت الصلاة كنت آخذاً بالاحتياط، وإن فعلت غير ذلك فأنت على أحد هذه المذاهب، والاحتياط في أمور الدين أولى. والله أعلم.

_______
صليت خمس ركعات بدلا من أربعة و لم أتبين ذلك إلا بعد أن أنهيت الصلاة .
هل تجب إعادة الصلاة ؟

فحيث إنك زدت تلك الركعة الخامسة سهواً فليس عليك إعادة تلك الصلاة، وإنما عليك ‏أن تسجد سجدتين للسهو، فإن لم تأت بهما جهلا أو سهوا ، وطال الفصل ، فلا شيء عليك.
والله أعلم.
_____
ماهي صفة سجود السهو ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن صفة سجود السهو هي أن يسجد الشخص سجدتين بينهما جلوس، بعد إكمال الصلاة، وتارة تكونان بعد السلام وتارة تكونان قبله، على ماهو مفصل في مواضع سجود السهو، ويفعل في هاتين السجدتين ما يفعل في كل سجود من التسبيح والدعاء والتكبير والطمأنينة (أي استقرار الأعضاء).
والله أعلم
____

حكم التشهد بعد سجود السهو قبل السلام ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فمسألة التشهد بعد سجود السهو القبلي مسألة خلافية, ولكن جمهور أهل العلم على عدم مشروعية التشهد بعد سجود السهو قبل السلام قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري :
قوله باب من لم يتشهد في سجدتي السهوأي إذا سجدهما بعد السلام من الصلاة وأما قبل السلام فالجمهور على أنه لا يعيد التشهد
انتهى
والله تعالى أعلم
…….

-الشيخ عبدالعظيم بدوي
– موقع إسلام ويب

[/size]




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.