التصنيفات
منوعات

الرسول يبشر أمته بأن اكثرها لا يعذبون في القبر ولا بعده { وبشر المؤمنين }

تنبيه :مستفاد كثير منه من كتاب مبشرات النصر والتمكين لسيد العفاني

بسم الله والحمدلله وصلى الله وسلم على رسول الله وآله ومن والاه بلا حد ولا عد . وبعد /

قبل ان اسرد بعض المبشرات .. بان امة فخر الكائنات صلى الله عليه وسلم هي خير امة وهي اكثر اهل الجنة .. واكثرها لا يعذب في الاخرة ..
وكلها مآلها للجنة .. ساتطرق على وجه السرعة الى احاديث اسيء فهمها ..

1) حديث النبي صلى الله عليه وسلم انه مر على رجلين فقال "انهما ليعذبان وما يعذبان في كبير" وذكر ان احدهما نمام والاخر لا يتنزه من بوله..
اولا : لا بد ان نعلم ان اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم اعظم وافضل الامة .. وان حسنة الصحبة تكفيهم ذخرا .. فقد اختارهم الله لصحبة نبيه
صلى الله عليه وسلم .. عليه معلوم أن الصحابي في الجنة وان من بعده حسنة من حسناته وانه اولى ممن بعده بان ينجى من عذاب الله تعالى ..
النتيجة : الصحابي لا يعذب لا في القبر ولا في النشر ولا غيره .. وانما هؤلاء حقهم التكريم من رب كريم .. والنعيم من رب عليم …

قال بعض اهل العلم ان الرجلين من المنافقين وليسو مسلمَين .. عليه : نعلم ان النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يخبر احدا بامر المنافقين ولا بعد موتهم
لا يعرف ذلك الا صاحب سره وهو حذيفة رضي الله تعالى عنه .. فاخبر ان من اعمالهم التي استحقوا التعذيب عليها هي هذين ..

والا فقد ثبت ان احد افاضل المهاجرين رضي الله عنهم مات منتحرا ..فاخبر صلى الله عليه وسلم بان الله عفا عنه واكرمه ..
واما حديث ذلك المقاتل فلا ريب انه قاتل رياء وحمية . فاخبر صلى الله عليه وسلم انه يعذب في النار بغلة غلها .

2) حديث ( لا يأتي زمان الا والذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم ) رواه البخاري
كثيرين من المتشاءمين والظانين بالله ظن السوء هداهم الله وطهر قلوبهم وهنأهم بحياتهم وكفى المسلمين شر تشاؤمهم يتكئون على هذا الحديث!
قال الالباني " … فلا يجوز افهام الناس على انه على عمومه فيقعوا في اليأس الذي لا يصح ان يتصف به المؤمن ….}
واوضح من هذا قال الحافظ في الفتح رحمه الله تعالى :
" ويحتمل ان يكون المراد بالازمنة المذكورة ازمنة الصحابة بناء على انهم المخاطبون بذلك فيختص بهم فاما من بعدهم فلم يختص في الخبر المذكور..)
قال القرضاوي: " وعلى هذا التفسير يحمل كلام ابن مسعود ايضا ، فهو خاص بازمنة من كان يخاطبهم من الصحابة والتابعين "

3) حديث ( بدأ الاسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء ) رواه مسلم وابن ماجه

قال ابن القيم رحمه الله مبينا انها غربة جزئية ومؤقتة : " هذه الغربة قد تكون في مكان دون مكان ووقت دون وقت وبين قوم دون قوم …" مدارج السالكين

فنحمدالله انا في زمن قلت فيه الغربة .. والاسلام انتشر في كل مشارق الارض ومغاربها ..

______________________________ ____________________ ____

هذه أمة المصطفى صلى الله عليه وسلم هو خير الانبياء وامته خير الامم واكرمها الله على الله تعالى ومما ورد عنها :
_ " لا تجتمع على ضلالة " – " مثل أمتي مثل المطر " – "شهداء الله في أرضه "

_ " أمتي أمة مرحومة ليس عليها عذاب في الآخرة إنما عذابها في الدنيا الفتن والزلازل والقتل والمصائب " رواه البخاري في تاريخه والطبراني وابوداود

والحاكم وصححه وووافقه الذهبي والبيهقي وصححه الالباني .

وهذ الحديث يبشر بأن أمة محمد صلى الله عليه وسلم ( برها وفاجرها تقيها وفاسدها الطيب وغير الطيب …) عمومهم وأكثرهم لا يعذبون في الآخرة
ولا يعذبون في القبر ولا بعده .. بل يدخلهم الله مدخلا كريما ويتوب عليهم ويكفر سيئاتهم .. حتى وان لم يتوبوا .. فان الله يقدر عليهم من المصائب ما يمحيها ..

– " يوم القيامة على المؤمنين كقدر ما بين الظهر والعصر " اخرجه الحاكم وقال :صحيح الاسناد على شرط الشيخين ، ووافقه الذهبي ورواه الديلمي
وصححه الالباني

وهذه بشارة عظيمة من نبي عظيم في يوم عظيم لامة عظيمة .. يحسن ان نبشر بها انفسنا واخواننا .. وان نعلم وعاظنا هذا الحديث !

" نحن الآخرون من اهل الدنيا والأولون يوم القيامة المقضيّ لهم قبل الخلائق " رواه مسلم
" اذا كان يوم القيامة كنت انا وامتي على تل فيكسوني حلة خضراء ، ثم يأذن لي تبارك وتعالى أن أقول ماشاء الله أن أقول ، وذلك المقام المحمود"
رواه ابن ابي عاصم والحاكم وجوده الالباني.

امة يشفع لها نبيها شفاهة خاصة ، لا واكثر من ذلك " يدخل الجنة بشفاعة رجل من امتي اكثر من بني تميم " قيل يارسول الله سواك؟ قال : "سواي"
اخرجه الترمذي وحسنه وابن ماجه والحاكم والدارمي وهو صحيح على شرط الشيخين وصححه الالباني .

قيل هذا الرجل هو سيدنا عثمان بن عفان وقيل اويس القرني رضي الله عنهما .

_ " ما من امة إلا وبعضها في النار وبعضها في الجنة الا امتي فانها كلها في الجنة " اخرجه البغدادي والطبراني وصححه الالباني

– " ان الله عزوجل وعدني ان يدخل الجنة من امتي اربعمائة الف " فقال ابوبكر :زدنا يا رسول الله .قال "وهكذا وجمع يدبه" فقال :زدنا يارسول الله.
فقال " هكذا وجمع بين يديه " فقال عمر : حسبك يا ابا بكر فقال ابو بكر : دعنا ياعمر ماعليك ان يدخلنا الله الجنة كلنا ، فقال عمر : ان الله تعالى
اذا شاء ان يدخلنا الجنة بكف واحد فعل . فقال النبي صلى الله عليه وسلم " صدق عمر " اخرجه احمد وابن ابي عاصم وصححه الالباني

_ " وعدني ربي ان يدخل الجنة من امتي سبعين الفا لا حساب عليهم ولاعذاب ، مع كل ألف سبعون ألفا وثلاث حثيات من حثياته " الترمذي وابن ماجه
واحمد وابن ابي شيبة وابن ابي عاصم والخطيب البغدادي . وجوههم كانها القمر كما ورد باحاديث اخر .

اخيرا .. افرح بفضل الله ورحمته .. اطمئن .. فان الله ارحم بنا من ام بولدها .. لنودع ونطلق التشاؤم وسوء الظن الى الابد ..ولنودع الخوف السلبي ..للابد..
ولنرض عن الله تعالى[/color] ..فان الرضى كما يقول ابوالدراداء رضي الله عنه "ذروة سنام الايمان " ..

صباحك للروح كالبلسم – – بهيج الضحى رائق المبسم
يحرك في النفس وجدانها – – ويطلقها من اسار الدم

انا مسلم والنور ينبض من دمي – – ولسان كل المكرمات لساني
انا مسلم والشمس تالف هامتي – – والسائرون بدربها اخواني

سنمضي والنجوم لنا دليل – – متى اصغى السحاب الى النباح !؟!
فقد ولى زمانك يا ابي – – كما ولى زمانك يا سجاح

" احب الناس الى الله انفعهم للناس ، واحب الاعمال الى الله عزوجل سرور تدخله على مسلم او تكشف عنه كربة …"رواه ابن ابي الدنيا والطبراني وحسنه الالباني




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.