التصنيفات
منوعات

هل تريد ون الاجر وانتم نائمين & فتوي

هل تريد ون الاجر وانتم نائمين
هل تريد الاجر وانت نايم
مارأيك أن تستغل وقت نومك في عبادة الله؟

أليس ذلك إستثمارا رائعا لوقتك؟

أنت تنام تقريبا 8 ساعات فماذا لو تعبدت الله تعالى فيها وأنت نائم ومطمئن؟
لن
تخسر شيئا فبالتأكيد أنت الرابح في هذه الصفقه اتبع هذه الخطوات واربح في الأجر والثواب

(1) من توضأ وقرأ قل هو الله أحد 3مرات قبل نومه احتسب له وقت نومه وكأنه يصلي واحتسب فراشه مسجدا.

(2) قول : يفعل الله مايشاء بقدرته ويحكم مايريد بعزته 3 مرات فمن قالها قبل نومه احتسبت له ألف ركعه.

(3) قراءة المعوذات الثلاث 3 مرات والنفث على سائر الجسد إقتداء بسنة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم.

(4) قراءة آية الكرسي فهي أمان لمن قرأها ونام لايصيبه أي مكروه بإذن الله
تعالى.

(5)ويستحب النوم على الكتف الأيمن كما كان يفعل حبيب قلوب المؤمنين محمد صلى
الله عليه وآله وسلم ويكرهالنوم على البطن .

نصيحة

أكتب ماورد في ورقه صغيره ودعها عند سريرك وافعل ذلك قبل أن تنام فلن يستغرق
الأمر كله عند فعل كل هذه الأعمال أكثر من عشر دقائق فأنت سوف تخسر عشر دقائق
وتربح ساعات نومك كلها فهو خير استثمار مع الله سبحانه وتعالى وقراءتك للأدعية
مقابل أجر وثواب طوال وقت نومك وأرسلها الى اصدقائك.. كم ستكسب من الأجر
والثواب

" لا إله إلا الله عدد ماكان وعدد مايكون وعدد الحركات وعدد السكون "

نسئل الله أن يغفر لنا ولكم ذنوبنا وذنوبكم وأن يرحم اموات المسلمين أجميعين ويشفي مرضاهم
أمين يارب العالمين

إذا فعلت هذه الأعمال قبل النوم: هل أكون في عبادة وأنا نائم

السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله

إن تيسر يا شيخ أن تجيبوني على ما يلي هل هو صحيح وهل الأحاديث التي فيه صحيحة لأنني سَألتُ عنه وبحثت . ولكم منا الشكر والعرفان في جميع الأحوال .

ما رأيك أن تستغل وقت نومك في عبادة الله ؟ أليس ذلك استثمارا رائعا لوقتك؟ أنت تنام تقريبا 8 ساعات فماذا لو تعبدت الله تعالى فيها وأنت نائم ومطمئن؟ لن تخسر شيئا فبالتأكيد أن الرابح في هذه الصفقة

اتبع هذه الخطوات واربح في الأجر والثواب :
1- من توضأ وقرأ قل هو الله أحد 3 مرات قبل نومه احتسب له وقت نومه وكأنه يصلي واحتسب فراشه مسجدا.
2 – قول : يفعل الله ما يشاء بقدرته ويَحْكُم ما يريد بعزته 3 مرات . فمن قالها قبل نومه احتسبت له ألف ركعة.
3 – قراءة المعوذات الثلاث 3 مرات والنفث على سائر الجسد إقتداء بسنته صلى الله عليه وآله.
4 – قراءة آية الكرسي فهي أمان لمن قرأها ونام ولا يصيبه أي مكروه بإذن الله تعالى .
5 – ويستحب النوم على الكتف الأيمن كما كان يفعل حبيب قلوب المؤمنين محمد صلى الله عليه وآله وسلم ويكره النوم على البطن
الجواب:

فأجاب الشيخ عبد الرحمن السحيم حفظه الله/

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبارك الله فيك. وأعانك الله.أما الأول فلا يَصِحّ ، والثاني عليه علامات الوضع والكذب ، لِما فيه مِن مُبالَغة .

وأما فضل النوم على طَهارة فقد صحّتْ به الأحاديث ، فمن ذلك : في حديث البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : قال لي رسول الله خليجية : إذا أتَيْتَ مَضْجِعَك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجِع على شِـقِّـك الأيمن . رواه البخاري ومسلم .

وفي حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله خليجية : مَن بَاتَ طَاهِرًا بَاتَ في شِعَارِه مَلَك ، فلم يستيقظ إلا قال الْمَلَك : اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بَاتَ طَاهِرًا . رواه ابن حبان ، وأوْرَده الألباني في السلسلة الصحيحة ، وفي صحيح الترغيب والترهيب .
وقوله : " في شِعارِه " أي : اللباس الذي يَلِي بَدَنه .

وفي حديث مُعَاذِ بنِ جَبَلٍ رضي الله عنه عن النبي خليجية قال : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِراً فَيَتَعَـارّ مِنَ الّليْلِ ، فَيَسْأَلُ الله خَيْراً مِنَ الدّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاّ أَعْطَـاهُ إِيّـاهُ . رواه الإمام أحمد وابن ماجه . ومعنى " فَيَتَعَـارّ " أي يستيقظ ويتقلّب .

وقراءة المعوّذات ثلاث مرات ثم النفث في كل مرة ومَسح الجسم باليدين – هذا ثابت عنه عليه الصلاة والسلام . فعن عائشة أن النبي خليجية كان إذا أَوَى إلى فراشه كل ليلة جَمَع كَفّيه ثم نَفَث فيهما فقرأ فيهما : (قل هو الله أحد) و (قل أعوذ برب الفلق ) و (قل أعوذ برب الناس) ، ثم يَمْسَح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده ، يفعل ذلك ثلاث مرات . رواه البخاري .

وكذلك قراءة آية الكرسي ، ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : وَكَلَنِي رسول الله خليجية بِحِفْظِ زكاة رمضان ، فأتاني آتٍ فجعل يَحْثُو من الطعام فأخذته ، فقلت : لأرْفَعَنّك إلى رسول الله خليجية – فَذَكَر الحديث – فقال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ) حتى تختم الآية ، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يَقْرَبَـنَّك شيطان حتى تُصْبِح . فقال النبي خليجية : صَدَقَكَ وهو كَذوب . ذاك شيطان . رواه البخاري .

والنوم ليس على الكتف الأيمن وإنما هو على الْجَنْب الأيمن . ففي حديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال : كان رسول الله خليجية إذا أوى إلى فراشه نام على شِـقِّـه الأيمن ، ثم قال : اللهم أسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفَوّضْتُ أمري إليك ، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا مَنْجَا مِنك إلاّ إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت ، ونبيك الذي أرسلت .

وقال رسول الله خليجية : مَن قَالَهُنّ ثم مات تحت ليلته مات على الفطرة . رواه البخاري ومسلم . وهذه رواية البخاري . وبوّب عليه الإمام البخاري : باب النوم على الشِّقّ الأيمن . وفي رواية للبخاري : فإن مُتَّ مُتَّ على الفِطرة .

وفي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله خليجية قال : إذا أوَى أحدكم إلى فراشه فليأخذ دَاخِلَة إزَارِه ، فلْيَنْفُض بها فِراشه ، ولْيُسَمّ الله ، فإنه لا يَعلم ما خَلّفه بعده على فراشه ، فإذا أراد أن يضطجع فليضطجع على شِـقِّـه الأيمن ، ولْيَقُل : سبحانك اللهم ربي بك وضعت جنبي وبِكَ أرْفَعه ، إن أمسكت نفسي فاغْفِر لها ، وإن أرسلتها فاحْفَظْها بما تَحْفَظ به عبادك الصالحين . رواه مسلم .

وروى مسلم من طريق سهيل قال : كان أبو صالح يأمُرُنَا إذا أراد أحدنا أن يَنام أن يَضطجع على شِـقِّـه الأيمن ، ثم يقول : اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ، ومْنْزِل التوراة والإنجيل والفرقان ، أعوذ بك مِن شَرّ كل شيء أنت آخذ بِنَاصِيَتِه ، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقْضِ عَـنّا الدَّيْن وأغْنِنَا من الفقر . وكان يَروى ذلك عن أبي هريرة عن النبي خليجية .

وفي حديث حفصة زوج النبي خليجية أن رسول الله خليجية كان إذا أراد أن يَرْقُد وَضَع يده اليمني تحت خِدّه ، ثم يقول : اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك . ثلاث مِرار . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

والله تعالى أعلم .




جزاك الله خيرا



باركـ اللهـ فيكي يا الغاااليــة



مشكورة على النصيحة الحلوة و بارك الله فيك



جزاك الله خيرا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.