مائدة الطعام التي تجلسون عليها لتأكلون منها ما أباحه لكم الله إذا وضعنا عليها الحلال وهناك حجة يتذرّع بها كثير من الناس يقول : أجلس مع صديق لي غير ملتزم وأنا لا أشرب الخمر ولكنه يشرب الخمر وأنا ليس لي شأن به ولا يدرى أن الشريعة منعت المؤمن حتى الجلوس على المائدة التي يصب عليها الخمر أو يشرب عليها الخمر
وإن كان لا يشرب حتى لا يرى المنكر ولا يغيره فينزل عليه عذاب الله وسخطه فإن الله عندما أمر جبريل أن يهلك قرية من بني إسرائيل وكان فيها ستين ألفا وكان فيها ستمائة رجل من الصالحين وقال يارب إن فيها ستمائة من الصالحين هم فلان وفلان إلى آخرهم فقال عز وجل بهم فابدأ قال ولم يارب ؟ قال لأنهم رأوا المنكر فلم يغيروه ورأوا الآخذين في المنكر ولم يمنعهم ذلك من مجالستهم ومن مخالطتهم والجلوس على مائدتهم والبيع لهم والشراء منهم
فحرم الإسلام على المؤمن أن يجلس على المائدة التي يدار عليها الخمر وإن كان لا يشربه وإن كان يحرمّه حتى يبتعد المؤمن عن هذه الشبهات كلها قال صلى الله عليه وسلم فيما رواه الطبراني عن ابن عباس {مَنْ كانَ يُؤْمِنُ بالله واليومِ الآخِرِ فلا يَقْعُدْ على مائِدَةٍ يُدَارُ عَلَيْهَا الخمرُ}[1]
فاتقوا الشبهات كما أمر رسولكم صلى الله عليه وسلم فقد قال صلى الله عليه وسلم {الرجُلَ يُطِيْلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السماءِ يا ربِّ يا ربِّ ومَطْعَمُهُ حَرَامٌ ومَشْرَبُهُ حَرَامٌ ومَلْبَسُهُ حَرَامٌ وقَدْ غُذِيَ بالحَرَامِ فأَنَّى يُسْتَجَابُ لَهُ}[2]
مادام الإنسان قد أحضر الطعام من الحلال وتحرى فيه أن يكون بعيدا عن الأصناف التي نهى عنها الله وحرّمها سيدنا رسول الله فليس هناك شيء محرم بعد ذلك {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ} الأعراف32
فليس هناك شيء حرام على المسلم من الخيرات التي أباحها الله بل إنه يأكل أفضل المأكولات ويشرب أفضل المشروبات مادامت من حلال وبعيدة عن الأصناف التي حرّمها ذي الجلال والإكرام لكن عليه أن يراعى في ذلك وصيتين نبويتين اسمعوهما وعوهما قال صلى الله عليه وسلم {كُلُوا وَاشْرَبُوا وَتَصَدَّقُوا وَالْبَسُوا فـي غَيْرِ إِسْرَافٍ وَلاَ مَخِيـلَةٍ}[3]
ألا يكون هناك إسراف فإن الإسراف إتلاف ويحاسب الله صاحبه على ذلك الإسراف إياك أن تقول كما يقول بعض الناس هذا مالي ومن حلالي وأنا حر فيه لا، لقول الله في المؤمنين {وَالَّذِينَ إِذَا أَنفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً} الفرقان67
ومما زاد في مشاكلنا في هذا الزمان الإسراف الذي نراه فالشاب الذي يجمع قرشا من هنا وهناك ليتزوج لماذا يصنع حفل الزواج في ناد يكلفه عشرين آلاف جنيه أو يزيد؟ أليس هذا إسرافا؟ والأم التي تريد أن تصنع عيد ميلاد لابنها أو بنتها تكلفه خمسة ألف جنيه أو يزيد هل هذا أمر به الحميد المجيد؟
وهل هذا من سنة النبي الرشيد؟ لقد كان يحتفل بعيد ميلاده ليس كل عام ولكن كل أسبوع فكان يصوم يوم الاثنين فلما سئل لم يصوم ذلك اليوم؟ قال هذا يوم ولدت فيه أي أصوم فيه شكرا لله على هذه النعمة
والذي يصنع الطعام ويكلفه سمناً ولحماً وخضر وغيرها من بقية الأصناف ثم يأكل منها الشيء اليسير ويلقى بالباقي في القمامة ما هذا الصنيع؟ تلقي بنعم الله يا عبد الله إلى الحيوانات الضالة تلقى مالا استخلفك عليه الله وأنت تظن أنك لست محاسباً أو معاتباً على هذا الأمر {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} الأعراف31
فمن يسرف في الحلويات يقول له الطبيب: احبسوه عنها إلى الممات لأنه كان يجب أن تكون فيها وسطا تتمتع بها إلى ما شاء الله والذي يسرف في البروتينات يأتي طبيب النقرس ويقول له: ممنوعة عنك إلى الممات لا تأكل اللحم ولا تتذوق هذه الأشياء لأنه تعدى وتجاوز هذه الأشياء {وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ} الطلاق1
[1] أخرجه الطبراني في الأوسط والبيهقي في الشعب عن جابر رضي الله عنه إرواء الغليل للألباني – الصفحة أو الرقم: 1949 [2] أخرجه مسلم من حديث أبى هريرة رضي الله عنه [3] أخرجه أحمد والنسائي وابن ماجه والحاكم عن عبد الله بن عمرو
http://www.fawzyabuzeid.com/table_bo…2&id=128&cat=2
منقول من كتاب [مائدة المسلم بين الدين والعلم]
اضغط هنا لتحميل الكتاب مجاناً
أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..
بارك الله فيك على جهودك …
ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة ..
لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى ..