السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ْْفوائد قصيرة قيمة تخص الحج للشيخ محمد المنجدْْْ
الهدي للحجاج، والأضاحي لغيرهم من أهل البلدان.
فمن عزم على الحج والهدي فيه، وترك أضحية في بلده، فلا يأخذ من شعره وأظفاره من أول ذي الحجة حتى تذبح أضحيته، ما عدا المتمتع فيجب أن يأخذ من شعره للتحلل من العمرة.
أما من عزم على الهدي فقط، فيجوز له أن يأخذ من شعره وأظفاره ما شاء حتى يُحرم.
المنجد
فمن عزم على الحج والهدي فيه، وترك أضحية في بلده، فلا يأخذ من شعره وأظفاره من أول ذي الحجة حتى تذبح أضحيته، ما عدا المتمتع فيجب أن يأخذ من شعره للتحلل من العمرة.
أما من عزم على الهدي فقط، فيجوز له أن يأخذ من شعره وأظفاره ما شاء حتى يُحرم.
المنجد
– لا يجوز للإنسان أن يحج عن غيره قبل حجه عن نفسه.
– يجوز لمن حج عن غيره أن يأخذ ما جعل له من الأجر، ولو كان أكثر مما أنفقه، إلا أن يشترط عليه رد الزائد فيرده.
– من قصد المال فقط فليس له عند الله نصيب، وإن أخذ الأجرة رغبة في شهود المشاعر، ونفع أخيه بأداء الحجة عنه فهو على خير عظيم ويرجى له من الأجر مثل أجر من حج عنه. (ابن باز)
– يجوز لمن حج عن غيره أن يأخذ ما جعل له من الأجر، ولو كان أكثر مما أنفقه، إلا أن يشترط عليه رد الزائد فيرده.
– من قصد المال فقط فليس له عند الله نصيب، وإن أخذ الأجرة رغبة في شهود المشاعر، ونفع أخيه بأداء الحجة عنه فهو على خير عظيم ويرجى له من الأجر مثل أجر من حج عنه. (ابن باز)
قال تعالى:{وأتموا الحج والعمرة لله}ومن إتمامهما:
– أداؤهما بشروطهما وأركانهما وواجباتهما وسننهما.
– إتقانهما وإحسانهما وفعلهما على الوجه الأكمل
– إخلاصهما لله تعالى فلا يقصد بهما ثناء ولا غيره
– عدم قطعهما قبل الإكمال فمن أحرم بأحدهما وجب عليه الإتمام ولو كان نفلاً.
ومن تمام الحج التفرغ الكامل فيه للعبادة وقطع العلائق عن الخلق.
– أداؤهما بشروطهما وأركانهما وواجباتهما وسننهما.
– إتقانهما وإحسانهما وفعلهما على الوجه الأكمل
– إخلاصهما لله تعالى فلا يقصد بهما ثناء ولا غيره
– عدم قطعهما قبل الإكمال فمن أحرم بأحدهما وجب عليه الإتمام ولو كان نفلاً.
ومن تمام الحج التفرغ الكامل فيه للعبادة وقطع العلائق عن الخلق.
الهدي للحجاج، والأضاحي لغيرهم من أهل البلدان.
فمن عزم على الحج والهدي فيه، وترك أضحية في بلده، فلا يأخذ من شعره وأظفاره من أول ذي الحجة حتى تذبح أضحيته، ما عدا المتمتع فيجب أن يأخذ من شعره للتحلل من العمرة.
أما من عزم على الهدي فقط، فيجوز له أن يأخذ من شعره وأظفاره ما شاء حتى يُحرم.
فمن عزم على الحج والهدي فيه، وترك أضحية في بلده، فلا يأخذ من شعره وأظفاره من أول ذي الحجة حتى تذبح أضحيته، ما عدا المتمتع فيجب أن يأخذ من شعره للتحلل من العمرة.
أما من عزم على الهدي فقط، فيجوز له أن يأخذ من شعره وأظفاره ما شاء حتى يُحرم.
– التمتع عمرة يتحلل منها ثم يحرم بالحج، والإفراد حج فقط، والقران عمرة وحج بإحرام واحد.
– أفضل الأنساك التمتع، إلا لمن جاء بالهدي معه من خارج الحرم فيسن له القران، وليس توكيل المصارف والهيئات سوقا للهدي.
– الأفضل للمتمتع أن يكمل عمرته قبل اليوم الثامن.
– من لم يستطع الهدي فلا يمنع نفسه فضل التمتع فإن للهدي بدلا وهو الصيام.
– أفضل الأنساك التمتع، إلا لمن جاء بالهدي معه من خارج الحرم فيسن له القران، وليس توكيل المصارف والهيئات سوقا للهدي.
– الأفضل للمتمتع أن يكمل عمرته قبل اليوم الثامن.
– من لم يستطع الهدي فلا يمنع نفسه فضل التمتع فإن للهدي بدلا وهو الصيام.
أركان الحج أربعة: الإحرام، الوقوف بعرفة، طواف الإفاضة، السعي
وواجباته سبعة: كون الإحرام من الميقات، البقاء في عرفة إلى الغروب، المبيت بمزدلفة، رمي الجمار، الحلق أو التقصير، المبيت بمنى ليالي التشريق، طواف الوداع
وسننه كثيرة وهي ماعدا الأركان والواجبات ومنها: التلبية، طواف القدوم، ركعتا الطواف، المبيت بمنى في اليوم الثامن..
وواجباته سبعة: كون الإحرام من الميقات، البقاء في عرفة إلى الغروب، المبيت بمزدلفة، رمي الجمار، الحلق أو التقصير، المبيت بمنى ليالي التشريق، طواف الوداع
وسننه كثيرة وهي ماعدا الأركان والواجبات ومنها: التلبية، طواف القدوم، ركعتا الطواف، المبيت بمنى في اليوم الثامن..
– من ترك ركنا من أركان الحج لم يتم حجه حتى يأتي به.
– من ترك واجبا من واجباته فعليه دم يذبح في الحرم للفقراء، فإن لم يجد صام عشرة أيام(اللجنة الدائمة)
– من ترك شيئا من السنن فلا شيء عليه، لكن فاته الكمال والفضيلة وعظيم ثوابها.
والموفق من حرص على هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الحج محبة واتباعا وتمثل قوله(خذوا عني مناسككم)
– من ترك واجبا من واجباته فعليه دم يذبح في الحرم للفقراء، فإن لم يجد صام عشرة أيام(اللجنة الدائمة)
– من ترك شيئا من السنن فلا شيء عليه، لكن فاته الكمال والفضيلة وعظيم ثوابها.
والموفق من حرص على هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الحج محبة واتباعا وتمثل قوله(خذوا عني مناسككم)
(الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة) ومن معاني الحج المبرور:
– الخالص لله الذي لا يريد به ثناء أو شيئا من الدنيا.
– ما كان موافقاً للسنة .
– ما كان من نفقة طيبة لأن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا.
– ما اجتنب فيه عموم المعاصي والآثام والرفث والجدال.
قال ابن رجب: " هو ما اجتمع فيه أعمال البر مع اجتناب أعمال الإثم".
– الخالص لله الذي لا يريد به ثناء أو شيئا من الدنيا.
– ما كان موافقاً للسنة .
– ما كان من نفقة طيبة لأن الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبا.
– ما اجتنب فيه عموم المعاصي والآثام والرفث والجدال.
قال ابن رجب: " هو ما اجتمع فيه أعمال البر مع اجتناب أعمال الإثم".
-من توفي قبل أن يحج أو يعتمر بعد أن توفرت فيه شروط الحج فيحج عنه من ماله
-ومن كان مريضا مرضا لا يرجى شفاؤه فيجوز الحج عنه بإذنه فرضا وتطوعا
-والذي يرجى شفاؤه لا يحج عنه بل ينتظر حتى يشفى
-من كان صحيح البدن وليست عنده قدرة مالية فلا يجوز الحج عنه
-للمتمتع أن يجعل الحج لنفسه والعمرة عن غيره والعكس، إذا أدى فرضه فيهما(ابن عثيمين)
-والذي يرجى شفاؤه لا يحج عنه بل ينتظر حتى يشفى
-من كان صحيح البدن وليست عنده قدرة مالية فلا يجوز الحج عنه
-للمتمتع أن يجعل الحج لنفسه والعمرة عن غيره والعكس، إذا أدى فرضه فيهما(ابن عثيمين)
الحيض لا يمنع من الحج، والواجب على الحائض:
– أن تحرم من الميقات، ولا يجوز تأخيره حتى تطهر.
– أن تأتي بجميع أفعال الحج من الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة ومنى.
– ألا تطوف بالبيت ولا تسعى حتى تطهر وتغتسل.
– لو حاضت بعد انتهائها من الطواف جاز لها السعي؛ لأن السعي لا يشترط له الطهارة.
– أن تحرم من الميقات، ولا يجوز تأخيره حتى تطهر.
– أن تأتي بجميع أفعال الحج من الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة ومنى.
– ألا تطوف بالبيت ولا تسعى حتى تطهر وتغتسل.
– لو حاضت بعد انتهائها من الطواف جاز لها السعي؛ لأن السعي لا يشترط له الطهارة.
-المتمتعةإن طهرت قبل عرفة وأمكنها إتمام عمرتها أتمتها ثم أحرمت بالحج
-إن لم تطهر قبل عرفةأحرمت بالحج من مكانهاوصارت قارنة،فإذاطهرت طافت طوافاواحدا وسعياواحدا عن الحج والعمرة
-من اضطرت للسفر قبل طواف الإفاضة فإنها تبقى محرمة ويلزمهاالرجوع للطواف
-الأولى للمرأةتعجيل طواف الإفاضة يوم النحر خشيةالحيض
-يسقط عن الحائض طواف الوداع
-إن لم تطهر قبل عرفةأحرمت بالحج من مكانهاوصارت قارنة،فإذاطهرت طافت طوافاواحدا وسعياواحدا عن الحج والعمرة
-من اضطرت للسفر قبل طواف الإفاضة فإنها تبقى محرمة ويلزمهاالرجوع للطواف
-الأولى للمرأةتعجيل طواف الإفاضة يوم النحر خشيةالحيض
-يسقط عن الحائض طواف الوداع
أنواع الطواف في الحج:
– طواف القدوم، حين يصل الحاجإلى مكة، وهو سنة للمفرد والقارن، أما المتمتع فيلزمه طواف العمرة.
– طواف الإفاضة ويسمى طواف الزيارة، ويكون بعد الإفاضة من مزدلفة في يوم النحر أو بعده، وهو ركن من أركان الحج.
– طواف الوداع، ويكون بعد انتهاء أعمال الحج والعزم على الخروج من مكة، وهو واجب على كل حاج ما عدا الحائض.
– طواف القدوم، حين يصل الحاجإلى مكة، وهو سنة للمفرد والقارن، أما المتمتع فيلزمه طواف العمرة.
– طواف الإفاضة ويسمى طواف الزيارة، ويكون بعد الإفاضة من مزدلفة في يوم النحر أو بعده، وهو ركن من أركان الحج.
– طواف الوداع، ويكون بعد انتهاء أعمال الحج والعزم على الخروج من مكة، وهو واجب على كل حاج ما عدا الحائض.
– من خشي حصول ما يمنعه من إتمام الحج فيشرع له الاشتراط عند إحرامه كأن يقول: اللهم إن حبسني حابس فمحلي[ أي مكان تحللي من الإحرام] حيث حبستني.
– فإذا حصل له ما يمنعه من إتمام النسك كمرض ونحوه، فإنه يتحلل من إحرامه ولا شيء عليه.
– من لا يخشى حدوث ما يمنعه من إتمام الحج فلا يشرع له الاشتراط.
– لا يصح أن يشترط بعد الإحرام بمدة.
– فإذا حصل له ما يمنعه من إتمام النسك كمرض ونحوه، فإنه يتحلل من إحرامه ولا شيء عليه.
– من لا يخشى حدوث ما يمنعه من إتمام الحج فلا يشرع له الاشتراط.
– لا يصح أن يشترط بعد الإحرام بمدة.
خدمة الحاج والمسافر لإخوانه من العبادات العظيمة، قال مجاهد: صحبت ابن عمر في السفر لأخدمه فكان يخدمني.
وصحب أحد السلف تاجرا موسرا في الحج، فلما رجعا قال التاجر: والله ما ظننت أن في الناس مثله، كان والله يتفضل علي في النفقة وهو معسر وأنا موسر، ويتفضل علي في الخدمة وهو شيخ ضعيف وأنا شاب، ويطبخ لي وهو صائم وأنا مفطر.
وصحب أحد السلف تاجرا موسرا في الحج، فلما رجعا قال التاجر: والله ما ظننت أن في الناس مثله، كان والله يتفضل علي في النفقة وهو معسر وأنا موسر، ويتفضل علي في الخدمة وهو شيخ ضعيف وأنا شاب، ويطبخ لي وهو صائم وأنا مفطر.
من الأحكام الخاصة بالمرأة في الحج:
– ليس لإحرامها لباس خاص، غير أنها لا تلبس النقاب والقفازين.
– لا ترفع صوتها بالتلبية عند غير محارمها.
– لا ترمل في الطواف، ولا تسرع في السعي بين الميلين الأخضرين.
– لا تحلق رأسها بل تقصره قيد أنملة.
– لا تستلم الحجر لوجود الزحام بل تشير إليه.
– يسقط عنها طواف القدوم والوداع إذا كانت حائض.
– ليس لإحرامها لباس خاص، غير أنها لا تلبس النقاب والقفازين.
– لا ترفع صوتها بالتلبية عند غير محارمها.
– لا ترمل في الطواف، ولا تسرع في السعي بين الميلين الأخضرين.
– لا تحلق رأسها بل تقصره قيد أنملة.
– لا تستلم الحجر لوجود الزحام بل تشير إليه.
– يسقط عنها طواف القدوم والوداع إذا كانت حائض.
مما يلزم الحاج قبل سفره:
– قضاء ما عليه من ديون أو استئذان أصحابها
– التحري في رد المظالم واستسماح من أخطأ في حقهم
– كتابة الوصية وبيان ما له وما عليه من حقوق
– تأمين أهله فترة غيابه
– الأولى ترك ما يشغله الاهتمام بحفظه كالحلي والمبالغ الكبيرة
– تحري النفقة الحلال؛ فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا
– {وتزودا فإن خير الزاد التقوى}
– قضاء ما عليه من ديون أو استئذان أصحابها
– التحري في رد المظالم واستسماح من أخطأ في حقهم
– كتابة الوصية وبيان ما له وما عليه من حقوق
– تأمين أهله فترة غيابه
– الأولى ترك ما يشغله الاهتمام بحفظه كالحلي والمبالغ الكبيرة
– تحري النفقة الحلال؛ فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا
– {وتزودا فإن خير الزاد التقوى}
يستحب للرجل أن يحرم في إزار ورداء أبيضين نظيفين ولو كانا مستعملين.
لا بأس باستبدالهما أو بجعل الإزار رداء والعكس.
لا بأس بالإزار ذي الأشرطة اللاصقة كالحزام، أو وضع المشبك ونحوه، ولكن لا يحوّل لباس الإحرام إلى ما يشبه المخيط المفصل على الجسم كالقميص.
وعليه أن يحرص على الإحرام الثقيل الذي يستر العورة ولا يشف، ويقي من البرد.
لا بأس باستبدالهما أو بجعل الإزار رداء والعكس.
لا بأس بالإزار ذي الأشرطة اللاصقة كالحزام، أو وضع المشبك ونحوه، ولكن لا يحوّل لباس الإحرام إلى ما يشبه المخيط المفصل على الجسم كالقميص.
وعليه أن يحرص على الإحرام الثقيل الذي يستر العورة ولا يشف، ويقي من البرد.
المحرمة لا تلبس النقاب ولو تحت الغطاء، ولا ما يشبهه مثل الغطاء المخفف من جهة العينين فقط (الشيخ صالح الفوزان).
وتغطي وجهها بالخمار عند الرجال الأجانب وتستر كفيها بأكمام العباءة.
وتغطي وجهها بالخمار عند الرجال الأجانب وتستر كفيها بأكمام العباءة.
من محظورات الإحرام الخاصة بالرجال (لبس المخيط) وليس المقصود به ما كان فيه خياطة كما يظن بعض الناس، بل هو المفصل على قدر الجسم أو أحد أعضائه كالقميص والثوب والسراويل والجورب والقفاز والألبسة الداخلية.
ولذلك يجوز للمحرم أن يلبس حزاما أو حذاء أو ساعة في جلودها خياطة.
ولذلك يجوز للمحرم أن يلبس حزاما أو حذاء أو ساعة في جلودها خياطة.
-نية الإحرام تكون بالقلب، وقول:"لبيك الله حجا(أو عمرة)" ليس تلفظا بها وإنما هو ذكر مقارن لها
-من أخطأ فلبى بخلاف النسك الذي نواه فالعبرة بنيته لا بلفظه.
-من نسي التلبية بالنسك فإحرامه صحيح
-من حج عن غيره يقول: لبيك اللهم عن فلان، ولا يضره إذا نسي اسمه
-الصبي المميز يعلمه ويأمره وليه لينوي ويلبي بنفسه، وغير المميز ينوى عنه وليه.
-من أخطأ فلبى بخلاف النسك الذي نواه فالعبرة بنيته لا بلفظه.
-من نسي التلبية بالنسك فإحرامه صحيح
-من حج عن غيره يقول: لبيك اللهم عن فلان، ولا يضره إذا نسي اسمه
-الصبي المميز يعلمه ويأمره وليه لينوي ويلبي بنفسه، وغير المميز ينوى عنه وليه.
تغيير نية الإحرام:
– إن كان تغيير النية قبل الإحرام فلا حرج في ذلك.
– وأما بعد الإحرام فلا يجوز تغيير النية إلا للمفرد والقارن إن لم يسق الهدي فيستحب لهما تغيير النية إلى التمتع فقط.
– المتمتع إذا لم يتمكن من الاعتمار قبل الحج، فإنه يغير نيته إلى القران.
– لا يجوز لمن أحرم بالحج عن نفسه أو عن غيره تغيير النية إلى شخص آخر.
– إن كان تغيير النية قبل الإحرام فلا حرج في ذلك.
– وأما بعد الإحرام فلا يجوز تغيير النية إلا للمفرد والقارن إن لم يسق الهدي فيستحب لهما تغيير النية إلى التمتع فقط.
– المتمتع إذا لم يتمكن من الاعتمار قبل الحج، فإنه يغير نيته إلى القران.
– لا يجوز لمن أحرم بالحج عن نفسه أو عن غيره تغيير النية إلى شخص آخر.
الامتناع عن محظورات الإحرام من تعظيم شعائر الله وحرماته، فمن فعل شيئا منها متعمدا بغير حاجة فهو آثم وتلزمه الفدية.
وأما من احتاج لفعل شيء من المحظورات لمرض أو برد شديد ونحوه، فيجوز له ذلك ويسقط عنه الإثم، وعليه الفدية.
ومن فعل شيئا منها ناسيا أو جاهلا أو مكرها، فلا إثم عليه، ولا فدية، ويلزمه ترك المحظور فور تذكره أو علمه.
وأما من احتاج لفعل شيء من المحظورات لمرض أو برد شديد ونحوه، فيجوز له ذلك ويسقط عنه الإثم، وعليه الفدية.
ومن فعل شيئا منها ناسيا أو جاهلا أو مكرها، فلا إثم عليه، ولا فدية، ويلزمه ترك المحظور فور تذكره أو علمه.
-لا حرج في الطيب الباقي على البدن بعد الإحرام.
-ليس كل ماله رائحة طيبة ممنوعا على المحرم كالنعناع ورائحة الليمون، ولكن الممنوع ما هو طيب عرفا كالمسك والعود والزعفران
-البخاخات ومزيلات العرق والصابون الممزوجة بالعطر لا يستعملها المحرم، وأما مزيلات العرق غير المعطرة والشامبو برائحة الفواكه والصابون العادي فليست ممنوعة.
-البخاخات ومزيلات العرق والصابون الممزوجة بالعطر لا يستعملها المحرم، وأما مزيلات العرق غير المعطرة والشامبو برائحة الفواكه والصابون العادي فليست ممنوعة.
تنطلق معظم حملات حج الداخل إلى بيت الله العتيق ويفاجأ كثير من الحجاج بزحام غير متوقع ويرون جموع الطائفين تتحرك ببطىء وضيق شديد فليوطن المسلم نفسه على تحمل المشقةفي سبيل،والحج نوع من الجهاد،وإكماله واجب لله،والأجر على قدر التعب،ولا بأس أن يطوف بعض الأشواط من تحت وبعضها من فوق،ويضبط البداية والنهايةوالعدد،ويخشع ماأمكنه ويدعو
قد يطول الطريق في الحافلات من الميقات إلى مكة، فمن استغرق في النوم بحيث غاب عما حوله فإنه يعيد الوضوء قبل أن يشرع في الطواف.
الصفرة والكدرة بعد الطهر لا تمنع صحة طواف المرأة.
الصفرة والكدرة بعد الطهر لا تمنع صحة طواف المرأة.
رحلة الحج موعظة وتذكير:
– يتذكر الحاج بسفره الرحيل إلى الدار الآخرة.
– وبفراق أهله يتذكر خروجه من الدنيا ومفارقة المحبوبات.
– وبتزوده من المتاع يتذكر حاجته لزاد التقوى.
– وتعب السفر ونصبه يذكره كربات الموت وما في القبر والحشر والقيامة من الأهوال.
– يتذكر الحاج بسفره الرحيل إلى الدار الآخرة.
– وبفراق أهله يتذكر خروجه من الدنيا ومفارقة المحبوبات.
– وبتزوده من المتاع يتذكر حاجته لزاد التقوى.
– وتعب السفر ونصبه يذكره كربات الموت وما في القبر والحشر والقيامة من الأهوال.
– يتذكر المحرم بتجرده من المخيط الزهد في متاع الحياة وزينتها
– وبتلبيته وجوب استجابته لربه في كل ما أمره ونهاه
– وبترك محظورات الإحرام يتذكر نعمة الله عليه بالمباحات التي منع منها مؤقتا ووجوب ترك المحرمات التي منع منها دائما
وباستحضار مثل هذه المعاني وامتثالها يحيا القلب ويطيب عيشه.
– وبتلبيته وجوب استجابته لربه في كل ما أمره ونهاه
– وبترك محظورات الإحرام يتذكر نعمة الله عليه بالمباحات التي منع منها مؤقتا ووجوب ترك المحرمات التي منع منها دائما
وباستحضار مثل هذه المعاني وامتثالها يحيا القلب ويطيب عيشه.
بارك الله فيك
بارك الله فيك