مقال رائع لو أكملته عن أخره
أنتما شريكان فى رحلة العمر معا تبنيان العش كالروضالأنيق
أنتقلبخافق بين ضلوعيأنت من أحببت من بين الجموع
أنت يامن أنت فيظلماتليليجذوةالنورأضاءت لي طريقي
أنت حب خالد يسكن قلبيوبه ودعتحزنيودموعي
قال ابن عطاء لما سُئل عنالمحبة :أغصان تغرس في القلب فتثمر على قدر العقول
قيل : الحب من حرفين حاء وباء ، فأماالحاءفإنه يخرج من أسفلالحنجرة من الفم ، وأماالباءفيخرج من الشفتين من أولالفم وبقية الحروف مخرجها بين ذلك ،ومعنى هذا أنها جمعت كل الحروف ، وكذلك الحبيجمع كل المعاني .
فإذا كان الحبكان التسامح والعطاء والمودة .
وهذه الكلمات أبعثها من قلبى إحياء للمحبة بينكل قلبى زوجين لعلها تجد القبول عند الله ثم عندكم……… أخوكم أبو مسلم وليدبرجس
أنى هذا؟
كثر الطلاق وعمت المصائب الزوجية والنكبات فالزوج قاسى القلب ظالملأهله يهدد بالطلاق ويريد الزواج بثانية وثالثة ورابعة وما يدرى ماالحقوق.
والزوجة تتناسى الحسنات وتذكر السيئات ، تكثرالمطالب والخروج ، وتعاند وتعصى وما تدرى ما الحقوق.
والكل يتسائل من المخطىء؟ ومن المقصر؟ وأينالخلل؟ أنى هذا؟(قل هو من عند أنفسكم) آلعمران165
العاقلة تبني بيتها ..والسفيهةتهدمه
كانت في خلاف دائم مع زوجها، نصحتها صديقتهاأن تذهب إلى حكيم يساعدها.
عرضت عليه مشكلتها، ووعدهاالحكيم أن يساعدها بشرط أن تحضر له ثلاث شعرات من جسمأسد!
وفكرت في وسيلة تحضر بهاثلاث شعرات من جسم الأسد، ذبحت خروفا وغدت إلى الغابة وعندما هجم عليها الأسد رمتبالخروف فأخذ يلتهمه وانصرف عنها، وأخذت تفعل هذا الفعل كل يوم، حتى ألفهاالأسد وأصبح يتقرب منها في ود.
ولما أحست بالأمان ركبت على ظهر الأسد ،
وصارت قادرة أن تأخذ ماتشاء من شعر الأسد وليس ثلاث شعرات فحسب(حقا .. قويةومفترية) ،وذهبت بها إلى الحكيم، فلما رأى الحكيم ما جمعت من شعرالأسد قال لها: من استطاعت أن تروض الأسد أفلا تستطيع أن تروض زوجها؟!
دروس مستفادة من القصة
1- تجمع بين" ضعف واقتدار"، فرغمضعفها عظم تدبيرها، فسبحان من وهبها.
2- الزوجة الذكيةهي التي تعرف كيف تكسب قلب زوجها
وحقا قيل .. "طريق إلى الرجل معدته".
3-
الأسد لم يكن ملكاللغابة لشدة افتراسه ولا لشراسته فهناك من هو أشد فتكا وشراسة منالأسدإنما كان ملك الغابة لنبله وأنه لا يقع علىالجيف ولا يفترس وهو شبعان ، الكلام للزوج !
4- بالحكمة وحسن التدبير تحل الخلافات بين الزوجين
أنتمافِي رحلةالعمر معـاتبنيانالعشَّ كالروض الأنيق.
قد نَما بينكما عهد الوفـاصادقا فالعهد في اللهوثيـق.
تَحملان العبء روحًا ويدًاوالتقى نعمالتقى زادالطريق.
نفحة تثمر في النفس الرضاتَجعل الأيام كالغصنالوريق.
فإذا الدنيـا سراج هادئوالمنى تسبح في بَحر طليـق.
زوجتك قطعة منك من نفسك التى بين جنبيك ، مسكينة ،فانظر كيف تعامل نفسك؟
هىأحوج للحنان والأمان والعطف واللطف من أن تهددها بين كل حين بطلاق أو بضرة أو تسىءإليها
هى سكنك العامر أم أولادك ومرضعتهم ، طباخةلطعامك، غسالة لثيابك وليس ذلك بواجب عليها ،وهى عسيلتك الألذ وحبيبتك الغالية ،وهىنصفك الثانىوهى وقاية لك منالحرام ولعبتك المباحة
قالصلىالله عليه وسلم :"كل شىء يلهو به الرجل المسلم باطل إلا رميه بقوسه وتأديبه فرسهوملاعبته امرأته"رواه الترمذى وابن ماجه وأبو داود
ألا يكفى ذلك كله من أن تصبر عليها وتحتمل ضعفها وانكسارها، وأنت إنسانكامل وهن ناقصات عقل ودين؟.
يغلبن كريما ويغلبهنلئيم
أيهما أحب إليك أن تكون كريما مغلوبا أملئيما غالبا؟
وقد قيل فى نملة وليس إنسانا _فتنبه_ !!!
لا تؤذ نملا إن أردت كمالكا
فإن لها نفسا تطيب كما لكا
قال عليه الصلاة والسلام : إن خلقت من ضلع ، ولن تستقيم لك على طريقة ، فإن استمتعت بها ، استمتعت بهاوبها عوج ، وإن ذهبت تقيمها كسرتها ، وكسرها طلاقها ] رواه مسلم .
فإذاأردت منها تسوية اعوجاجها ، أدى ذلك إلى فراقها ، فهو ضـْرب مثل للطلاق .
ويُثبت الطب الحديث أنه لولا ذاك الضلع لكانت أخف ضربةعلى القلب سببا لنزيفه،
فخلق الله ذاك الضلعليحمي القلب .. ثم جعله أعوجاً ليحمي القلب من الجهة الثانية
والعجيبأن أعوج شيئ في الضلع ، هو أعلاه " لسانها "
فلذلك لن يتأتى للرجل الانتفاع بزوجته إلا أنيداريها ، ويلاطفها ، ويوفيها حقها .
هي الضلـعالعـوجاء لست تقيمهاألا أن تـقـويم الضلوعانكسارها
تجمع ضعـفاً واقتداراً على الفـتىأليس عجيباً ضعفهـا واقتدارهـا ؟
هذا عملالرجال
ذكر ابن الجوزي في صيد الخاطر: قيل لابنعثمان النيسابوري: ما أرجى عملك عندك؟.
قال: كنت في صبوتي يجتهد أهليلأتزوج،فآبى عليهم، فجاءتني امرأة فقالت: يا أبا عثمان،إني قد هويتك، وأنا أسألك بالله أنتتزوجني، فأحضرت أباهاوكان فقيراً فزوجني وفرح بذلك،
فلما دخلت إليّ رأيتهاعوراءعرجاءمشوهة،
وكانت لمحبتها لي تمنعني من الخروج فأقعد حفظاًلقلبها ولا أُظْهِر لها من البغض شيئاً، وكأني على جمرالغضا من بغضها، فبقيت هكذا خمس عشرة سنة حتىماتت، فمامن عمل هو أرجى عندي منحفظ قلبها!.
فقيل له: فهذا عملالرجال!!.
السكتة الزوجية
79% منحالات الانفصال تكون بسبب معاناة من انعدام المشاعر ,وعدم تعبير الزوج عنعواطفه لها, وعدم وجود حوار يربط بينهما
والجنس البشري مهما بلغ من مرتبة سيظليحتاج إلى شخص ما يحدثه ويتبادل معه المشاعر والعواطف،
ويعتبر لجوء الزوجينللانشغال بالإنترنت أحد أسباب الجمود في العلاقة الزوجية، ويعد من أبشع الأساليبالتي يستخدمها الزوج في معاقبة زوجته ولو من غير قصد، فتكون الضحية الأولىفيها الحوار والحب بين الزوجين.
من ببغاء إلىأبكم
اتصلت إحدى الزوجات تشتكي زوجهاقائلة: كان زوجي كالببغاء أثناء فترة الخطوبة لدرجة أني أضع إصبعي في أذني حتى يسكتويصمت عن الحديث، ولكن بمجرد أن تعلم الدخول الإنترنت صار لا يتحدث معي إلا نادراً،ومضى على زواجنا ثلاث سنوات
بل صار يتحدث معي بطريقةاليوغا،ولايرفع نظره من شغفه بالجهاز، وغدا هو المستمع وأنا أتحدث وأتكلم.
وبمجرد أن يتناول عشاءه ينطلق إلى الإنترنت ليبحث عن مواقع الدردشة معالنساء.
الصلاة معا تجمعشملكما
عن شفيق قال: جاء رجلٌ يقال له: أبو حريز ،فقال إنِّي تزوجت جاريةً شابةً بكر إنِّي أخاف أن تفركني ، فقالعبد الله بن مسعود: (إن الإلف من الله ، والفرك من الشيطان، يريد أن يكرِّه إليكم ما أحلَّ الله لكم ، فإذا أتتك فأمرها أن تصلي وراءكركعتين.
فن مدح الزوجة
النفس البشرية مجبولة على حب المدح – رجلا كان أو امرأة – ولكنها عند أشد فهي في حاجة أن تشعر أنها فى عينى زوجها أجمل النساء وأمهرهن في شئونالمنزل,وتربية الأولاد وأنضجهن عقلاً وأميزهن فكرا.
وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [من لم يحمد الناس لم يحمدالله].
فشكرك الناس على الخير الذي قدموه لك نوعمن حمد الله تعالى, وزوجتك أولى الناس بالشكر فهي تتعب لإرضائك أكثر مما يتعب شخصآخر.
خيركم خيركم لأهله والنصيحةللرجال
الرجل أكثر تحملاً وتعقلاً وصبراً. كما أنهقوام على ولأنه السيد، والآمر الناهي فلا أحد غيره يملك حق التصرف في مملكتههذه،
و الرجل لو عرف كيف يتعامل -أي مع زوجه- لعلم أنمفتاح السعادة بيده
وصفت أعرابية زوجها : والله لقدكان ضحوكا إذا ولج سكوتا إذا خرج آكلا ما وجد غير سائل عما فقد "
إن التعامل مع الزوجة فن، ويجب علينا نحنمعاشر الرجال أن نتعلم هذا الفن، فليس الزواج مجرد متعة وشهوة، وليس الزواج القيامبالبيت وتأثيثه، وليس الزواج هو إنجاب الأولاد والبنات،
وليس الزواج هو مجرد إطعامهم الطعام أو إلباسهم الثياب، فإن الكثير منالرجال قادر على ذلك، والرزاق هو الله لا الزوج.
لكنالزواج حقوق شرعية، وحسن تعامل ومسئولية،
إنما الحبصفاء النفسمن حقد وبغض
إنه أفئدةٌ تهوىوتأبى هتك عرضِ
وجفون حذراتتلمحالحسن فتغضى
إننى أكره حباًيجعل الفسق شعارا
يجعل اللذةقصداًويرى العفة عارا
أعلن الحرب علىأصحابه ليلاًونهارا
فللمرأة حقوق وواجبات فلا بد أن يعرفها الرجل جيداً ولا يفضالخاتم إلا بحقه. (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّبِالْمَعْرُوفِ [البقرة:228].
احذرإهانتها
إن تجاهل إحساس بالحبوالعاطفة والدفء يجعلها تحمل بين جوانبها حجرا لا قلبا
فتعكر على الزوج حياته لأننا نعيش بالمعاني لابالأجساد
فهذا يخاطب زوجه:
تنحي فاجلسي مني بعيداًأراح الله منكالعالمينا
أغربالاً إذا استودعت سراًوكانوناً على المتحدثينا
حياتك ما علمت حياة سـوءوموتك قد يسرالصالحينا
قال تعالى (وَعَاشِرُوهُنَّبِالْمَعْرُوفِ) [النساء:19].
لما بلغ النبي صلى اللهعليه وسلم أن أزواجاً يضربون زوجاتهم فقال:
(ما أولئكمن خياركم، خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله)(1).
وروي عن شريح أنهقال:
رأيت رجالاً يضربون نساءهمفشلت يميني حين أضرب زينبا
وزينب شمس والنساء كواكبإذا طلعت لم تبق منهن كوكبا
قال عمر بنالخطاب (رضي الله عنه )
(ما كل البيوت تُبنى على الحبولكن َّ الناس يتعاشرون بالإسلام والحسب والمرؤة)
وليست المروءة أن تكف الأذى عنها .. ولكنالمروءة أن تحتمل الأذى منها
قالت زوجة مكلومة:
لم أيها الغاليتخلف بيتنانهب الأسى وتميت روحشبابي
أين العبارات التي زخرفتهايوم الزفاف وأين لين خطاب؟
أين ادعاؤك للوفاء وأين ماأعطيتني منموعد خلاب؟
يا عابثا بمشاعري يا باخلابسعادتى يا مثقلا إغضابي
لمأيها الغالي سجنت بلابلىوغدوت تسمعني نعيقعذابي؟
وتركتني في درب حزن ينتهيبخطاي سرداب إلى سرداب
يا ويحأحلامي التي طرزتهافي خيمة مبتورة