التصنيفات
مصلى المنتدى - تفسير وحفظ القران - ادعية و اذكار

تفسيرسورةالملك ليسهل حفظهالمن اراد ذلك

هذا أخواتي فالله تفسير ميسر لسورة الملك كي يسهل حفظهاأولعله يقراهاقلبن غافل ويلين عندمايفهم معانيها
والله من ورأ القصد
}تبارك الذي بيده الملك{تبارك أي كثرخيرالله وعظم،والملك هوملك السماوات والأرض في الدنياوالآخرة
}الذي خلق الموت والحياة{الموت النقطاع تعلق الروح بالبدن،ومفارقتهاله والحياة تعلق الروح بالبدن واتصالهابه،فالحياة تعني:خلقه إنسانا،وخلق الروح فيه
}ليبلوكم أيكم أحس عملآ{أي ليكلفكم ثم يختبركم فيجازيكم على ذلك.والقصدالاصلي من الابتلاءهوظهوركمال إحسان المحسنين وطاعة الطائعين.
}الذي خلق سبع سماوات طباقآ{أي :بعضهافوق بعض }ماترى في خلق الرحمان من تفاوت{من تناقض ولاتباين ولا اعوجاج ولاتخالف،بل هي مستويه مستقيمه داله على خالقها }فارجع البصرهل ترى من فطور{أي:ارد دطرفك في السماء،وتأمل هل ترى فيها_على عظمتهاوأتساعها من تشقق أوتصدع.
}ثم اجع البصركرتين {أي:مرة بعدمرة وإن كثرت تلك المرات فيكون ذلك أبلغ في إقامة الحجه وأقطع للمعذرة
}ينقلب إليك البصر خاسئآ{ذليلآ صاغرآ عن أن يرى شيئا من العيب في خلق السماء
}وهوحسير{أي:كليل منقطع.
}ولقدزينالسماءالدنيابمصابيح وجعلناهارجومآ للشياطن{أ:وجعلهذ المصابيح رجومايرجم بهالشياطين،وهذه فائدة أخرى غيركونها زينه للسماءلدني.}وعته عذاب السعير{أي:وأعد دنا للشياطن في الآخرة بعد الاحراق في الدنيا بالشهب عذاب النار
}إذاألقوفيها {أي:طرحوافيهاكمايطرح الحطب في النار
}سمعوالهاشهيقآ{أي:صوتآ كصوت الحمير عندأول نهيقها}وهي تفور{تغلي بهم غليان المرجل .}تكادتميزمن الغيض{أي:تكادتقطع وينفصل بعضهامن بعض ،من شدةغضبها على الكفار}كلماألقي فيها فوج {الفوج:الجماعه من الناس
}سألهم خزنتها{من الملائكه ،سؤال توبيخ وتقريع }ألم يأتكم{في الدنيا}نذير{ينذكركم هذاليوم ويحذركم منه؟
}قالوا بلى قدجاءنانذير{رسول من عندالله ربنافأنذرناوخوفنا وأخبرنا بهذا اليوم}فكذبنا{ذلك النذير}وقلنامانزل الله من شي{على السنتكم]من امورالغيب وأخبار الآخرة والشرائع التي تتضمن بيان مايريدالله منا[}إن أنتم إلافي ضلال كبير{أي:قلناللرسل:إنكم في ذهاب عن الحق وبعدعن الصواب
}وقالوالو كنانسمع اونعقل ماكنافي أصحاب السعير{لوكنا نسمع سمع من يعي،أونعقل عقل من يميزو ينظر،ماكنامن أهل النار|بل كناآمنابماأنزل الله واتبعنالرسول|}فاعترفوابذنبهم {الذي استحقوابه عذاب النار،وهوالكفروتكذيب الأنبياء}فسحقآ لأصحاب السعير{أي:فبعدآ لهم من الله ومن رحمته|ألزمهم الله العذاب بعدأن اعترفوابالذنب لأن بذلك تقوم عليم الحجه ولا يبقى لهم عذر|
=الوجه الأول=يتبع الوجه الثاني بإذن الله



ياحبي لس الله لايحرمك اجرها



بارك الله فيك اخت سراج

ونفع بك

رائع

اسعدك الله




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.