التصنيفات
منوعات

جولة في المتحف الوطني للملكة العربية السعودية

خليجية

مقدمة:
تزخر المملكة العربية السعودية بمتاحف تاريخية وأثرية وثقافية وعلمية تزيد على 60متحفاً تجسد الحياة الفنية والحرفالقديمة والنشاط التاريخي القديم والآثار ونشاطاتاقتصادية وتجارية مختلفة.

ويعد المتحف الوطني للآثار والتراث الشعبي في مدينةالرياض من أشهر المتاحف في المملكة وهو يتوسط مركز الملك عبد العزيز التاريخي الذيأقيم في مدينة الرياض ليكون بمثابة مركز ثقافي واجهة حضارية تبرز التاريخ المشرقلجزيرةالعربية ورسالتها التاريخية بحمل لواء الإسلام ونشر رسالته الخالدة ،وليكون منبراً للتعريف بتاريخ المملكة العربية السعودية ودورها والأس التي قامتعليها. كما أن للمتحف دور رئيسي في تنشيط الحركة السياحية في المملكة بشكل عام ومدينة الرياض بشكل خاص ، وذلك من خلال الزيارات التي تفد إلى المتحف سواء من داخل المملكة لمواطنين ومقيمين والتي تزداد بشكل تصاعدي أو الزيارات القادمة من خارج المملكة لوفود وشخصيات ذات تأثيرعلى المستوى الدولي.
خليجيةخليجية
ويحتل المتحف سبعة عشر ألف مربعا من الجانب الشرقي لمركز الملك عبد العزيز التاريخي، في حين تصل المساحة الإجمالية لمبناه، المكونة من طابقين، ثمانية وعشرين ألف متر مربع،حيث يوفر بيئة تعليمية حديثة لشرائح مختلفة من المجتمع المحلي والزائرين بكافة فئاتهم العمرية والمهنية كالأطفال ، والأسر ، والباحثين ، والمختصين ..وغيرهم . كما يهدف المتحف إلى تدعيم رسالته التعليمية بالمساهمة في جمع القطع الأثرية وتسجيلها وترميمها وحفظها وإقامة المعارض التثقيفية لآثار شبه الجزيرة العربية وتراثها الشعبي خلال الحقب الزمنية المختلفة . كما يولي المتحف اهتماما خاصاً بإبراز ما يميز كل منطقة من مناطق المملكة مع الحرص على أن تكون المعروضات متنوعة وشاملة وفي إطار الوحدة الجغرافية والثقافية . هذا ويحتوي المتحف على عدد من الوسائل التعليمية التي يمكن أن تساهم في سرعة وسهولة وصول المعلومات للزائرين كالمعثورات الأثرية والوثائق والمخطوطات ولوحات العرض ، بالإضافة إلى وسائط العرض المتعددة كالأفلام الوثائقية و برامج المحاكاة التي يستفاد منها في تقديم المعلومات عن بعض الأحداث التاريخية على نحو مشوق.
ويمتاز المتحف بتكامل معروضاته، وبتقديم موضوع متسلسل من بداية خلق الكون، إلى العصر الحديث، ويدور محوره الأساسي حول الجزيرة العربية، كما تنفرد كل قاعة من قاعات المتحف الثمان الرئيسية في تقديم عرض موضوعي مستقل، ومتكامل، ، مرتبة ضمن تسلسل تاريخي مضطرد، يصل إليها الزائر بحسب تصميم معماري، يراعى ترتيبها الزمني.
كما يحتوي المتحف على قاعتين للعروض الزائرة والمؤقتة، فضلا عن المكاتب الإدارية، والمخازن، والمرافق الخدمية العامة لزوار المتحف، والعاملين فيه.

خليجية

قاعة الإنسان والكون
أنشئت هذه القاعة لتقدم لزائريها فكرة واضحة عن نشأة الكون وعمره وجغرافيا المكان الذي تمت عليه أعظم الأحداث التاريخية والتكوين الجيولوجي والعصر الحجري، ليكون بمثابة تمهيد وافٍ للتعرف على التطور التاريخي لشبه الجزيرة العربية ثم أحداث توحيد الملكة.

ويبدأ العرض المتحفي بهذه القاعة التي تتنوع معروضاتها ضمن أربعة أجنحة رئيسية؛ حيث خصص الجناح الأول لموضوع نشأة الكون والأرض والعوامل الطبيعية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض الذي نعيش عليه في حين يتعرف الزائر على الأحافير وبعض العينات التي تعود إلى ملاين السنين في الجناح الثاني وتشكل البيئات الطبيعية المختلفة في المملكة العربية السعودية موضوع الجناح الثالث أما الجناح الأخير فقد خصص لأقدم الآثار المكتشفة عن وجود الإنسان في الجزيرة العربية في الأزمنة الغابرة.
خليجية

قاعة الممالك العربية القديمة
تستعرض هذه القاعة الفترة الممتدة من الألف السادسة قبل الميلاد إلى الألف الثانية قبل الميلاد من تاريخ الجزيرة العربية حيث انتشرت حضارتا العبيد ودلمون في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وبلاد الرافدين، وتظهر العمارة الحجرية في مختلف أنحاء الجزيرة العربية وامتدت لتشمل بلاد الشام وصحارى النجف، وتبرز أهمية فترة العبيد في عراقة حضارتها التي دامت حوالي 1800 سنة ( 5300 – 3500 ق . م ) في المنطقة الشرقية من المملكة حيث دلت المكتشفات الأثرية على مدى التقدم الحضاري في جميع المجالات المعيشية والذي صاحبه ظهور التنظيمات السياسية والأنشطة التجارية والصيد والرعي، كما تدل البقايا الأثرية العائدة على تفرد شخصية هذه الحضارة، لاسيما في تشكيل الفخار العبيدي المتميز بالدقة المتناهية في الصناعة والزخرفة.

وتقدم القاعة ذلك في ثلاثة أجنحة خصص الجناح الأول للحضارت القديمة التي نشأت في أرض الجزيرة في حين خصص الجناح الثاني للالك العربية الوسطي أما الجناح الثالث فيستعرض الممالك العربية المتأخرة.

قاعة العصر الجاهلي
تقدم هذه القاعة معلومات وافية عن الفترة التي سبقت ظهور الإسلام والمعروفة بالعصر الجاهلي حيث يتعرف زائر هذه القاعة على أنماط الحياة الدينية والاجتماعية والسياسية التي كانت في المنطقة وهناك استعراض لأهم المدن في تلك الفترة كمكة والمدينة ويختم موضوع القاعة بحادثة الفيل التي تدل على قداسة مكة المكرمة وكعبتها المشرفة.
خليجية

قاعة البعثة النبوية
تسرد قاعة البعثة النبوية الأحداث الكريمة من سيرة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) كموضوع رئيسي لهذه القاعة والتي تبدأ بميلاد النبي (صلى الله عليه وسلم) في عام الفيل ( 571 م ) ونشأته وأسلوب الحياة المحيط به، يلي ذلك استعراض لأبرز أحداث سيرة النبي (صلى الله عليه وسلم) من نزول الوحي عليه في غار حراء إلى خروجه مهاجرا إلى المدينة المنورة.

خليجية

قاعة الإسلام والجزيرة العربية
يبدأ موضوع هذه القاعة بمقدم النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة المنورة وتأسيس مسجده فيما يلي ذلك استعراض لأبرز أحداث العهد المدني من سيرة المصطفى (صلى الله عليه وسلم) حتى وفاته وذلك في الجناح الأول من القاعة أما الجناح الثاني فخصص لعهد الخلفاء الراشدين يليه جناح يمثل عهد الدولة الأموية ثم جناح الدولة العباسية وبعده جناح العهد المملوكي وتختم القاعة بجناح العهد العثماني.

خليجية

قاعة الدولة السعودية الأولى والدولة السعودية الثانية
وتقدم هذه القاعة في جناحها الأول تاريخ الدولة السعودية الأولى و الذي يبدأ بميثاق الدرعية بين الإمامين محمد بن عبد الوهاب ومحمد بن سعود وأهم أحداث تلك الدولة ثم نهايتها على إثر حملة عسكرية قادها إبراهيم باشا.

أما الجناح الثاني فيستعرض الدولة السعودية الثانية بدءًا من تأسيسها على يد الإمام تركي بن عبد الله وانتهاءً بخروج الإمام عبد الرحمن الفيصل من الرياض.

قاعة توحيد المملكة
كما تسرد موجودات هذه القاعة قصة استعادة الرياض على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في 5 شوال عام 1319ه الموافق 16 يناير عام 1902م معلناً قيام الدولة السعودية الحديثة. وتمتاز القاعة بتصميمها الدائري حيث تظهر في محيطها الخارجي مناطق المملكة مرتبة حسب دخولها تحت لواء الدولة الفتية، وفي وسط القاعة يعرض فيلم وثائقي يحكي ملحمة توحيد المملكة.

خليجية
قاعة الحج والحرمين الشريفين
الحرمان الشريفان أقدس البقاع على وجه الأرض، لذلك تمتعا بقاعة مستقلة تستعرض التطور التاريخي الذي مر به الحرم المكي والحرم المدني وتطورهما المعماري في العهود المتعاقبة إضافة إلى توضيح وشروحات لمشاعر الحج المقدسة تفصيليا عن طريق المعروضات وتمثيل التطور المعماري للحرمين الشريفين في عهد الدولة السعودية ورعايتها لهذه المناسك المقدسة.
من مقتنيات المتحف :

أدوات حجرية متنوعة مصنوعة من أحجار مختلفة، يظهر على الأدوات آثار التصنيع من بقايا أماكن الشظايا المتطايرة.

خليجية

خليجية
مجموعة من رؤوس السهام المصنوعة من حجر الصوان الرمادي والأبيض والعسلي، تختلف أشكل تلك الرؤوس فمنها المثلث ومنها البيضاوي، ولها سطوح متموجة، وجميع رؤوس السهام لها ناب تثبيت وذبابة مدبة جداً، وبعضها له قرنين عن يمين ويسار ناب التثبيت. وفي الجهة اليمنى للصف الأول توجد أداة على شكل ورقة الغار، ولها سطح متموج، ورأس شبه مدب. وفي أول الصف الرابع توجد مجموعة من رؤوس الرماح ذات الأسطح المتموجة، التي تكسرت أطرافها العلوية والسفلية.
جرة فخارية دائرية برقبة عالية وشفة ملوية للخارج، وقاعدة مسطحة بعجينة حمراء خشنة تخالطها كسر الحجارة وأعواد القش؛ مدهونة باللون الأحمر، وعليها زخرفة ملونة بالأسود على شكل مثلثات مقلوبة، وأسفل منها شريط يملؤه خط متعرج يمثل أقواساً باللون الأسود، وشواؤها مؤكسد، وهي دولابية الصنع، ومرممة.

خليجية

خليجية
مسلة من الحجر الرملي مستطيلة الشكل، تنتهي بعارضة منحوتة من جسم المسلة منتهي في الأسفل بشبه قاعدة جانبية منحوتة غير منتظمة وقسم السطح إلى جزأين: الأعلى خصص لرموز دينية تشمل قرص الشمس المجنح في الجهة اليسرى. ثم يليه إلى اليمين شكل غير واضح المعالم، ثم إلى الأسفل في الجهة اليسرى نجمة داخل دائرة في وسطها فتحة دائرية. ويليها نحت بارز لثور بقرنين منتصبين إلى الأعلى ومقوسين إلى الداخل، وإلى الأمام من الثور نحت آدمي بارز يده اليسرى مرفوعة إلى الأعلى. أما الجزء السفلي فعليه نقش آرامي مكون من عشرة أسطر متوالية عمودياً وممتدة أفقياً، وتقرأ كالآتي:
1 (لوح معبد) تيماء
2 إقامة فسجو شهدو ابن
3 (م)كى ، للحياة قدم قربانا في المعبد
4 لصلم الرب، وأما بالنسبة لقاعدته هنا.
5 فقد أقام هذا الرش أمام
6 صلم الرب كقاعدة شنجلا
7 واشيما آلهة تيماء
8 من أجل حياة روح فسجو
9 شهدو وذريته فالرب (..)
10 (.) روحه من (. . .)

لوحة جصية ملونة بخلفية مصفرة تحمل زخارف تتكون من: رسمة لصورة رجل بشوارب دقيقة وطويلة وعيون جاحظة وعلى رأسه إكليل، ويعلوه غصن شجرة الكرم يتدلى منه عنقود من العنب. وإلى يسار الوجه النصف الأعلى لبدن رجل بوجه مستدير، وعلى صدره رداء بطيات عمودية متباعدة، وتظهر رسوم لأوراق شجرة الكروم أعلى رأس الرجل الأجرد، وأسفل يده اليسرى بينه وبين الوجه ذو العيون الجاحظة. ويظهر خط عريض باللون الاحمر إلى يمين الرجل النصفي وعليها حروف مكتوبة بالقلم المسند. وفي الطرف الأيمن للوجه تظهر ثلاثة خطوط متدلية من الأعلى بلون بني غامق
خليجية

خليجية
مذبح منحوت من الحجر الجيري له قاعدة مستطيلة مكونة من مصطبتين: السفلى أعرض قليلاً من التي تعلوها، ويقوم على الثانية عمود مخروطي الشكل يقل عرضه عند ارتفاعه للأعلى، واجهة العمود مشكلة على هيئة أعمدة، ويقوم على العمود تاج مربع الشكل أعرض من العمود ويتكون من مسطبة تقوم على رأس العمود ثم كتلة حجرية بشكل شريط عريض، ثم مسطبة ثانية تقوم على الكتلة الحجرية وفي وسطها يقوم حوض المذبح المنحوت بشكل دائري، وله حافة ترتفع عن سطح المسطبة. ويظهر على الجزء الأسفل من عمود المذبح كتابة بالمسند. وزخرفة أسفل المسطبة السفلية لتاج المذبح بمستطيلات منحوتة؛ وتحمل واجهة الحوض كتابة بالخط المسند.

قناع لوجه إنسان، وتبين فيه تفاصيل الوجه، مصنوع من الذهب، وعينان صغيرتان، وأنف طويل، وفم صغير، وشارب خفيف وعارضان وذقن، ولحية صغيرة مدبة.
خليجية
خليجية
رأس وجزء من رقبة أسد، من البرونز وتظهر عليه تفاصيل الوجه، بحيث يظهر جزء من الفروة على شكل ضفيرة مجدولة تلتف خلف الأذنين محيطة بالعنق. وفي أعلى الرأس يظهر الحاجبان وبينهما بروز في الطرفين المتقابلين وأسفلهما تجويفي العينين وبينهما يظهر الأنف وفي أسفل الأنف تظهر تفاصيل شعيرات الشارب، ويظهر الفم مصورًا بحالة افتراس، وعلى جانبي الرأس تبدو تفاصيل الأذنين بشكل بارز.
المخلب: جزء من مخلب (أرجل أسد) تظهر عليه تفاصيل لثلاثة أصابع في أطرافها ثلاثة مخالب مقوسة.

قطعة من الرخام (مرمر) مستطيلة الشكل منحوتة على شكل إطار يوجد أعلاه خمسة أحرف غائرة بالقلم المسند وداخل الإطار نحت بارز لشكل آدمي رأسه متصل بأعلى الإطار, ويظهر الحاجبان على شكل خطين مستقيمين منفصلين متقابلين وفي أسفلهما تظهر الجفون غليظة, والعينان غائرتين والأنف عريضًا والفم مفتوحًا قليلاً, أما الذقن فيظهر على شكل هلال مقلوب وتظهر الرقبة قصيرة والكتفان والذراعان تظهران شكلاً مقوسًا للأسفل بحالة ارتخاء, وتظهر الأصابع على كلا الكفين واليد اليمنى تتكئ على شكل مربع فيه أحرف غائرة, والبدن يظهر بشكل مستدق من أعلى الخصر, ويبدو عريضًا من أعلى الساقين كما لو أنه يرتدي لبسًا قصيرًا.
خليجية
خليجية
كتلة حجرية مستطيلة شكلت على هيئة تمثال عن طريق النحت النافر، وقد حدد الوجه بنحت حافة بارزة بشكل مثلث داخله شُكلت العينان بنحت حافات بيضاوية متلاحمتان، ومن بينهما ينحدر أنف يزداد عرضًا قرب نهايته السفلية، وفي الأسفل من الوجه شُكّل ما يشبه العقد بنحت حافة بارزة تنطلق من كتف, ثم تنحدر لتعود وتلتف إلى الأعلى فتجاوز الكتف الآخر. وأسفل العقد نحت حافتان متوازيتان تسيران بشكل مستعرض وفي وسطهما نحت حافة قصيرة تربط بعضهما بعض، وأسفل ذلك كله نُحت شريط عريض بالنحت النافر يمثل حزاماً يتوسطه نحت بارز على شكل مثلث بلسانين.

عقد من الذهب يتكون من دائرة مرصعة بأحجار كريمة وخرز ولؤلؤ بشكل هلال، ودائرة منقوطة في وسطها وشكلها بيضاوي، ويظهر في الوسط حجر كريم ذو لون أسود عليه نقش بارز لوجه إنسان، وتظهر على الدائرة أذنان مثقوبتان ثُبت فيهما وصلتان. ومن الطرفين الآخرين ثُبت في الوصلتين سلسلتان ذهبيتان طول الوحدة منها 17سم، وتنتهي كل سلسلة بفتلة تنتهي بدائرة يتوسطها ثقب نافذ يستخدم للتعليق.
خليجية

خليجية
تلبيسة ليد ( الكف والذراع ) مصنوعة من الذهب، وتظهر اليد كف صغيرة وأصابع تنتهي بأظافر مثلثة، ومفاصل الأصابع واضحة، وتبدو جريدة اليد عريضة، وفي نهايتها توجد ثلاثة ثقوب نافذة استخدمت في تثبيت النموذج
منقول




روعه يسلمو يالغلا



عاشت السعودية

يسلمو




خليجية
الله عالموضوع فعلا هو
خليجية
فلة ,, شمعة ,,, منورة
خليجية



روؤوؤوؤوؤعه

تسلمي ياعسل ….<




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.