وسأبدأ بحل السؤال مباشرة دون الحاجة إلى كتابته للإختصار
الدرس الأول ( العصر الجاهلي )
1 نعني بالعصر الجاهلي هي تلك الفترة التي سبقت بعثة النبي محمد صلّى الله عليه وسلّم
واستمرت قرابة قرن ونصف من الزمان .
وقد سمّي بهذا الاسم لما شاع فيه من الجهل , وليس المقصود بالجهل الذي هو ضد العلم , بل الجهل الذي هو ضد الحلم
الدليل ..
أن كلمة ( جهل ) في اللغة تأتي بمعنى ( لم يعلم ) وتأتي بمعنى ( سفه أو خرج بالغضب من عقال الحلم ).
يقول عمرو بن كلثوم :
ألا يجلهن أحد علينا فنجهل فوق جهل الجاهلينا
ومن الواضح أن الجهل الوارد هنا لا يعني ضد العلم , ولكنه يعني الطيش .
2 شبه جزيرة العرب صحراوية في معظمها , يسود أرضها الجفاف , ولكن حين تحظى بمطر أو ينبوع يتحول بعض أجزائها روضات بهيجة .
وأثرها في أخلاقهم : طبعت الصحراء أخلاق العرب بطابعها , فتحلوا منذ القدم بالشهامة والكرم والوفاء والنجدة وإباء الضيم.
وأثرها في أدبهم : كانت هذه الصفات موضوعات خصبة أمدت الأدب العربي بمعظم أفكاره ومعانيه .
3 العرب من الناحية الاجتماعية فريقين :
الحضر :
1 يعيشون في بيوت مبنية مستقرة في اليمن والحجاز .
2 يعملون في التجارة وبعض الزراعة والصناعة ..
ومن أشهر حضر الجاهلية سكان مكة , وهم قريش وأحلافها .
أهل البادية ..
وكانت حياتهم حياة ترحال وراء منابت العشب , لأنهم يعيشون على ما تنتجه أنعامهم .
4 أخلاق كريمة , تمم الإسلام مكارمها وأيدها , ومنها الصدق والوفاء والنجدة والشجاعة والعفاف واحترام الجار.
أخلاق ذميمة , أنكرها الإسلام وعمل على محوها , فكان منها الغزو والنهب والسلب والعصبية الجاهلية وأد البنات.
حياتهم السياسية قسمين :
1 قسم لهم مسحة سيلسية :
أ مثل قريش في مكة , وإمارة المناذرة وإمارة الغساسنة , وكندة , وسبأ .
وهذه الإمارات تنافست في جذب الشعراء والخطباء , كل يريد تخليد ذكره وشيوع مآثره , مما جعلهم يجزلون العطاء كلما أجاد الشعراء
مثل رحلة النابغة الذبياني بين المناذرة والغساسنة .
القسم الآخر لم يكن لهم وضع سياسي :
كانوا قبائل من البدو الرحل, تخضع كل قبيلة لشيخها .
وكان لكل قبيلة شعراؤها وخطباؤها الذين يلبون حاجة قبائلهم في السلم والحرب .
6 من أهم ثقافتهم وعلومهم :
1 الأدب وفصاحة القول :
وقد تحداهم القرآن في أخص خصائصهم وهي البلاغة .
2 الطب :
تداوا بالأعشاب والكي وربما أدخلوا العرافة والشعوذة في طبهم .
3 القيافة :
وهي إما قيافة أثر أو قيافة بشر , فبالأولى كانوا يستدلون بوقع القدم على صاحبها , وبالثانية كانوا يعرفون نسب الرجل من صورة وجهه .
4 علم الأنساب :
كان بمثابة علم التاريخ , فقد كانت كل قبيلة تعرف نسبها وأنساب غيرها , وتعرف الأيام والمعارك التي دارت بين العرب.
5 الكهانة والعرافة :
وهذان العلمان أبطلهما الإسلام وتوعد من يأتي كاهنا ً أو عرافا ً لأنهما يدعيان العلم بالغيب الذي لا يعلمه إلا الله.
6 النجوم والرياح والأنواء والسحب :
كانوا يستعينون بها لمعرفة مواقعهم في السفر وتحديد الطرق , ومعرفة موعد سقوط المطر وأوقات الزرع .
7 أشهر تلك الأسواق ثلاثة : سوق عكاظ , وسوق مجنّة , وسوق ذي المجاز.
وتقع بين مكة والطائف , وكانوا يجتمعون فيها من أول ذي القعدة إلى أن يتوجهوا إلى الحج .
وكانت تعقد لعدة أغراض منها :
1 التجارة .
2 التحكيم في الخصومات والمنازعات .
3 المفاخرة بالشعر والخطب .
وكان من أشهر المحكّمين في الشعر النابغة الذبياني , فقد كانت تنصب له خيمة من جلد أحمر في عكاظ , ويعرض عليه الشعراء أشعارهم .
4 بث ّ الآراء الإصلاحية من دينية وأخلاقية .
8
1 قرّبت لهجات القبائل , وقوّت من لهجة قريش التي نزل بها القرآن الكريم .
2 كان الأدباء يحرصون على تجويد أدبهم لينالوا رضا الناس وإعجابهم .
الدرس الثاني : ( الشعر الجاهلي )
منزلة الشعر في الجاهلية :
1 كان وسيلة الإعلام الوحيدة في القبائل :
ينشر أمجادها , ويشيّد بأحسابها , ويسجّل للأجيال مفاخرها .
2 كانت القبيلة إذا نبع منها الشاعر تدّق الطبول , وتستقبل المهنئين والمهنئات, وكان معظم شعراء الجاهلية ساداة في قبائلهم .
3 كان البيت من الشعر ربما رفع قبيلة وخفض أخرى .
أما مكانة الشعر الجاهلي في الأدب العربي فله منزلة عظيمة لأنه :
1 السجل الصادق للحياة الجاهلية بكل ما كان فيها من عادات وأخلاق وعصبيات وحروب , ولهذا ترجم كثير منه إلى اللغات الأجنبية.
2 كَشَف َ الكثير من غوامض الحياة الجاهلية , خصوصا ً أن مصادر التاريخ الجاهلي قليلة جدا ً
2
كانوا بنو أنف الناقة من تميم يُعدّون من قبائل الدرجة الثانية , وكان أحدهم إذا سُئل :
من أي القبائل أنت ؟ قال وهو غاض طرفه : أنا من بني أنف الناقة , لأن اسم قبيلته فيه معنى القذارة .
ثم مدحهم الحطيئة بقصيدته البائية التي قال فيها :
قوم ٌ هم ُ الأنف ُ والأذناب ُ غيرهم ومن يسوي بأنف الناقة الذنَبَا
فصار أحدهم إذا سُئل عن قبيلته فتح شدقيه في اعتزاز وقال : أنا من بني أنف النافة !!
3
1 الفخر والحماسة : وقد فاخر الشعراء بالشجاعة والكرم والصدق والعفاف.
ومن أشهر شعراء الحماسةعنترة ومهلهل.
2 الهجاء : وأهم مميزات الهجاء الجاهلي أنه كان عفيفا ً مهذبا ٍ غير مقذع ولا بذئ.
3 الرثاء : وأهم مميزاته :
1 صدق العاطفة ورقة الإحساس .
2 البعد عن التهويل الكاذب .
3 التحلّي بروح الصبر والجلد.
4
1 حياة الصحراء وما فيها من حياة الترحال التي تفرق المحبين .
2 أن العربية كانت وما زالت عفيفة ممنعة مما يزيد ولوع الرجال بأخلاقها.
3 أن البيئة الصحراوية لم يكن فيها من مظاهر الجمال ما هو أجمل من , فلا رياض ولا حدائق ولا قصور ولا أنهار .
5
موضوعات الوصف :
1 ما يحيط بخيمة البدوي في صحرائه من ليل ونجوم وجبال وخيل ولإبل وأمطار وبروق .
2 رحلات الصيد .
3 أحداث الحرب .
أبرز خصائص الوصف الجاهلي الطابع الحسي , ودقة الملاحظة , وصدق النظرة في غير تكلّف .
6
تمت رواية الشعر الجاهلي عن طريقين :
1 المشافهة بدون كتابة :
فقد كان تلاميذ الشعراء وقبائلهم يحفطون أشعارهم ويذيعونها : مثلا :
زهير بن أبي سلمى الذي كان راوية لزوج أمه أوس بن حجر, وكان كعب ابن زهير راوية لأبيه .
2 الكتابة والتدوين : وقام بذلك جماعة تفرغوا للشعر في آخر العصر الأموي سموا بالرواة , وأشهرهم :
حماد بن سلمة وخلف الأحمر وأبو عمرو بن العلاء والأصمعي والمفضل الظبي .
أشهر الكتب التي جمع فيها الشعر الجاهلي :
1 الأصمعيات : للأصمعي .
2 المفضليات : للمفضل الظبي .
3 طبقات فحول الشعراء : لمحمد بن سلام الجمحي .
7
سأذكر السبب مباشرة :
1 لأن فيها لفظ أعجمي ( النيروز ) وهو عيد المجوس .
2 لأن ألفاظه رقيقة وتراكيبه لا تتناسب مع جزالة الشعر الجاهلي .
3 لأن فيه محسنات مصنوعة مثل : بيض وسود ( طباق ) .. الصفائح والصحائف ( جناس ).
4 لأن ألأفاظه رقيقة لا تتناسب طبيعة ألفاظ الشعر الجاهلي .
5 لأن فيه تطويل بتكرار كلمة أزورها
8
سأذكر السبب مباشرة :
1 لأن فيه معنى فلسفيا عميقا .
2 فيه مبالغة ممقوته.
3 ألفاظه من بيئه حضرية .
4 لأنه يتحدث عن التراث
9
سأذكر السبب مباشرة :
1 الصورة تدل على حياة حضرية فهو يصف بركة سباحة .
2 توالي الصور وتتابعها .
3 توالي الصور وتتابعها , كما أنها منتزعة من بيئة حضرية
10
النهج الذي تسلكه القصيدة العربية في العصر الجاهلي :
1 يبدأ بالبكاء على الأطلال ليتذكر حبيبته فيتغزل بها .
2 ثم ينتقل إلى وصف الطريق الذي قطعه من وحش .
3 ثم يستطرد إلى وصف الناقة أو الفرس .
4 ثم يخلص إلى الغرض الرئيسي المقصود من فخر أو حماسة أو مديح أو هجاء .
11
1 البكاء على الأطلال .
2 التغزّل بالحبيبة .
3 وصف الطريق .
4 وصف الناقة أو الفرس .
طرفة بن العبد
الصفات :
1 البطولة والنجدة . 2 الكرم وعدم التهرب من الضيوف .
3 يجمع بين الجد واللهو . 4 شرف الأصل والنسب .
5 عدم المبالاة بالأعداء . 6 الجرأة والإقدام والصدق
2
يسكن الشاعر في الأماكن المرتفعة , ولا يسكن الأماكن المنخفضة , لأنه كريم لا يفر من الضيوف
3
قوله :
فإن تبغني في حلقة القوم تلقني وإن تقتنصني في الحوانيت تصطد ِ
يوضّح الشاعر أنه يجلس في مجالس القوم للمشورة , لكنه يرود الحانات للهو
4
في البيت تشبيه لشرف الأصل والرفعة بالبيت الرفيع الذي يقصده الناس .
5
يتساويان في أن مصيرهما واحد , وهو أنهما يدفنان في قبرين متماثلين , وهذا غير صحيح , لأن القبر ليس نهاية الإنسان , بل سيبعث ويحاسب على كل ما عمله .
6
يشبه العيش بالكنز الذي ينقص كلما مضت الأيام وما تنقصه الأيام والدهر لا بد أن ينفد .
7
يشبه ملازمة الموت للإنسا بالحبل المرخى للدابة لترعى وطرفاه بيد صاحبها لا تقلت منه .
8
لأنه طالبهم بإبل أخيه معبد التي نهبت منه , فلم يقبلوا أن يردوها له .
9
1 الألفاظ القوية الجزلة.
2 المعاني الجليلة الرائعة .
3 الحكمة العميقة الصادقة .
10
البيتين السادس والسابع عشر.
لأنهما تدل على عمق التجربة وإستشراف المستقبل ,
ويروى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتمثل بشطر البيت السادس عشر ( ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا )
11
العاطفة السائدة في معظم المعلقة هي عاطفة الألم من ظلم الأقارب .
الأعشى يفخر بقومه في يوم ذي قار :
الإجابات :
1
1 وصايا أبيهم , وهي القيام بحق الضيف , وحق الجار وقتال الأعداء .
2 قصة المعركة التي حدثت عند ذي قار بين جنود كسرى والعرب
2
عن طريق الحكاية وسرد تلك الوصايا التي يتعلّق بها القارئ أو السامع من أول وهلة .
3
الأعز أفضل , لأن هذا يعني أنهم ملتزمون بوصاياه لعزته عليهم .
4
1 كتائب تزجي الموت : أي تسوق الموت أمامها لفناء الأعداء .
2 الهندي يحصدهم : شبه السيوف بالمناجل التي تحصد الزرع فلا تبقي منه شيئا ً .
3 فظل الهام يختطف : إذ توحي باختلاس الفرسان تقطيعا ً للرؤوس واستمرار ذلك التقطيع
5
القيام بحق الضيف , وحق الجار وقتال الأعداء
6
كثرة القتلى : البيت السابع والعاشر.
سرعة القتل :البيت التاسع .
جيش كسرى جمع أقوى الجنود وأشرفهم : البيت الثامن
8
لا يؤخذ هذا على الشاعر , لأنه كر المعنى بصور وأخيلة جديدة ليؤكد افتخاره بهذا النصر
9
خصائص أسلوب الشأعر موجودة في التعليق على الشاعر في الكتاب …
وتم بحمد الله الانتهاء من حل أسئلة قصيدة الأعشى
يتبع يتبع
إجابة السؤال الأول :
صرخة غيور .
2
1 الثقافة وسداد الرأي .
2 الغيرة على الأهل والحرمات
3
لأنهم أصحاب الرأي والقيادة
4
إذا لم يفسده العصيان والاختلاف
5
تفرّق أمور قومه واختلافهم مع اتحاد أمر عدوهم
6
الكناية ( نياما ً في بلهنية ) … كناية عن الغفلة وعدم المبالاة .
الاستعارة : ( شهاب الحرب ) شبّه الحرب بالنجم الواضح الذي يرسل الشهب
7
ينكر عليهم الغفلة وعدم الاكتراث رغم ظهور نذر الحرب .
8
أن يتوحّد قومه حول رأي قوي ناصح
9
1 أن يحافظوا على جيادهم ويصقلوا سيوفهم ويجددوا أوتار أقواسهم ونبالها .
2 أن لا ينشغلوا بجمع الأموال , فعدوهم إن انتصر عليهم , استولى على كل ما يملكون .
3 أن كسرى وجيشه , خطر على أعراضكم ونسائكم , فلا تأمنوا جانبه .
4 أن يشمّروا وينهضوا للقتال , ويأخذوا حذرهم من كسرى .
5 أن يتحّدوا وينصبوا عليهم زعيما ً شجاعا ً ذو خبرة بأمور الحرب .
10
البيت الثامن
11
إن كنتم غيرا على نسائكم
12
شبّه قومه بالشجرة التي تُقتلع من الجذور
13
1 الشجاعة والخبرة بأمور الحرب
14
أي شمّروا وانهضوا واستعدوا للحرب
15
البيت الأول : أن الرأي يصبح واضحا ً إذا لم يفسده العصيان .
البيت الحادي عشر : من حذر وتخوّف لقِي الأمن .
البيت الرابع عشر : أن العلم إذا لم يصحبه العمل فلا فائدة منه
درس ( الخنساء ترثي أخاها صخرا )
الإجابات :
1
العاطفة حزينة صادقة ’ لأنها صادرة من نفس مفجوعة فقدت أعز إنسان لديها .
2
التجريد : هو أن يجرد الشاعر أو الكاتب من نفسه شخصا ً آخر ويخاطبه .
3
شبهته بالمطر الغزير , وهو تشبيه جميل يدل على شدّة البكاء .
4
لأن الضيوف في فصل الشتاء يكثرون , بسبب برودة الجو , حسث يحتاجون إلى الدفء والطعام
5
للدلاة على شدة حزنها , فكأنها تجد في ترديد اسمه شفاء لما في نفسها من شجن .
6
شبهت أخاها صخرا ً في رفعة مكانته بالجبل العالي الذي أوقدت النار في قمته , فكل الناس يرونه .
7
1 جلد ( فعْل ) 2 ورع ( فعِل ) 3 مسعار ( مفعال )
واستخدمت صيغ المبالغة للتعبير عن هول المصيبة التي حلّت بها .
8
1 حمّال ألوية . 2 هباط أودية . 3 شهاد أندية . 4 للجيش جرار .
وسبب جمال البيت هو التقسيم الموسيقي الرائع .
9
العفة وعدم الاقتراب من بيت جارته عندما يغيب زوجها .
10
لأنها فقدت أخاها الذي اصطفته من بين كل الأقارب
11
من فقد ماله وافتقر , والفقراء والتائهون في الصحراء
12
المرار هو عابر السبيل …
أي أن عابر السبيل لا يتجاوز بيته إلى غيره لأنه يجد العطاء والإكرام
13
لأن أخاها مات في الجاهلية ولا تعلم ما هو مصيره , أما أبناءها فقد استشهدوا في الإسلام ومصير الشهداء في سبيل الله الجنة
14 سميّت الخنساء لخنس أنفها , والخنس هو تأخر الأنف عن الوجه مع ارتفاع قليل في الأرنبة .
انتهت الاسئلة وبحمد الله
اذا يستحق التقييمم قيموني
ويعطيك الف الف عآفيه ع‘ الطرح ..}~[/center]