التصنيفات
منتدى اسلامي

فضل التسبيح وحكم التسبيح بالمسبحة؟

لها سؤال مطول بعض الشيء عن التسبيح، ترجو من سماحتكم جزاكم الله خيراً أن تخبروها عن الطريقة الصحيحة للتسبيح، ولاسيما إذا كان في السبحة؟ جزاكم الله خيراً.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: فالتسبيح من أفضل القربات، وهو من الذكر الذي حث عليه النبي -عليه الصلاة والسلام-، وقد حث عليه كتاب الله، يقول الله -جل وعلا- في كتابه العظيم: (فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ) (17) سورة الروم . ويقول -جل وعلا-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا*وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا) (41-42) سورة الأحزاب . والآيات في هذا المعنى كثيرة، ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح: (كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان إلى الرحمن: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم)، ويقول عليه الصلاة والسلام أحب الكلام إلى الله أربع: (سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر). ويقول أيضاً -عليه الصلاة والسلام-: (الباقيات الصالحات سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله)، والأحاديث في هذا كثيرة تدل على فضل التسبيح والذكر، وقد أمر -صلى الله عليه وسلم-، وقد أمر الفقراء الذين اشتكوا إليه قالوا: يا رسول الله ذهب أهل الدثور –يعني الأموال– بالأجور. يصلون كما نصلي، ويصومون كما نصوم، ولهم فضول أموال يتصدقون منها، ونحن لا نتصدق –ما عندنا مال–، ويعتقون ولا نعتق، فقال -عليه الصلاة والسلام-: (ألا أدلكم على شيء تدركون به من سبقكم؟ وتسبقون من بعدكم، ولا يكون أحداً أفضل منكم إلا من فعل مثل ما فعلتم؟، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: تسبحون، وتحمدون، وتكبرون دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين)، فهذا فضل عظيم فيستحب للمؤن والمؤمنة عقب الصلاة أن يسبح الله، ويحمده، ويكبره ثلاثة وثلاثين مرة، وفي صحيح مسلم عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (من سبح الله دبر كل صلاة ثلاثاً وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثاً وثلاثين، فتلك تسع وتسعون، ثم قال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير غفرت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر). فهذا فضل عظيم، فينبغي للمؤن، والمؤمنة العناية بهذا الأمر، بعد كل صلاة، ظهر، وعصر، ومغرب، وعشاء، والفجر، أول إذا سلم يقول: أستغفر الله، أستغفر الله، استغفر الله ثلاث مرات، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، يقول هذا بعد كل صلاة، الرجل والمرأة، في الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر، إذا سلم يقول: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام الإمام، والمنفرد، والمأموم والإمام إذا فرغ منها ينصرف للناس يعطيهم وجهه بعد ما يقول اللهم أنت السلام . الخ، ثم يقول الجميع بعد هذا: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين وله كره الكافرون. اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد. المهم يقول هذا بكل كل صلاة، من الصلوات الخمس فالسنة أن يقول المؤمن هكذا والمؤمنة كذلك، ثم يأتي بالتسبيح، بالتحميد والتكبير ثلاثاً وثلاثين مرة، سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثا ًوثلاثين مرة، يعقلها بالأصابع حتى يضبطها، سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثاً وثلاثين مرة، ثم يقول تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء ٍ قدير. فأنا أوصي كل مسلم، ومسلمة بالمحافظة على هذا، على هذا الذكر عقب كل صلاة، ويعقدها بالأصابع لا بالسبحة، بالأصابع هذا هو الأفضل الذي فعله النبي والصحابة بالأصابع والسبحة لا بأس بها في البيت وفي بعض الأحيان لكن كونه يعقدها بالأصابع أفضل، وهكذا الرجل في المساجد يعقدها بالأصابع لا بالسبحة، هذا هو الأفضل، تأسياً بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وبالصحابة، ويستحب بعد هذا أن يقرأ آية الكرسي بعد كل صلاة، (اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ…) إلى آخرها، آخرها (وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيم) (255) سورة البقرة, هذا آخر الآية، ويستحب أيضاً أن يقرأ (قل هو الله أحد) و(المعوذتين)، بعد كل صلاة (قل هو الله أحد)، (قل أعوذ برب الفلق)، (قل أعوذ برب الناس)، يقرأ هذه السور الثلاث بعد كل صلاة، ويكررها ثلاث مرات بعد المغرب، والفجر، وعند النوم، هذه السور الثلاث يكررها ثلاثا ًبعد الفجر، وبعد المغرب، وعند النوم، ولا بأس باستعمال السبحة، استعمال الرجل، أو المرأة في بيته يستعملها بحصى، أو بسبحةٍ معروفة، أو بالنوى، لا حرج، أو بعقد خيط يعقد، لا بأس، لكن استعمال الأصابع أفضل، وأولى ولاسيما في المساجد السنة أن تكون الأصابع هي المستعملة. سماحة الشيخ الذين يستعملون السبحة إنما هو كما يقولون للضبط لا أكثر،س ولا أقل؟ فما هو توجيهكم جزاكم الله خيرا؟ يمكن الضبط بالأصابع، يضبطها بالأصابع هذا هو الأفضل.

من موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله




خليجية



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.