التصنيفات
منوعات

موضوع في غاية الاهمية ياريت تنورونا

هاي صبايا حبيت انو اقترح عليكم فكرة وانا بصراحه عاجبتني بالمره وياريت تعجبكو انتو كمان المهم عشان ما اطول .
الفكرة هي: انو كل وحدة تحكيلنا عن الولاية او المدينة الي هي ساكنة فيها عشان نعف مدن اكثر ونثقف ونضيع وقت.
وياريت تعجبكم الفكرة وتشاركوني.
:070::070::070:




موضوع جدا رائع
اتمني من الجميع التفاااااااعل



حبدأ أنا :ولاية تبسة
بسم الله. الرحمن. الرحيم
الحمد لله. رب. العالمين والصلاة والسلام على أشرف. الأنبياء والمرسلين وبعد:
السلام. عليكم ورحمة. الله وبركاته

|الرمز الهاتيفي للمنطقة(مفتاح تبسة)=037 |بلديات = 28 |الدوائر= 12|الرمز البريدي=12000
|خريطة =
خليجية

تبسة هي الولاية رقم 12 بالنسبة للتقسيم الإداري قبل الأخير, هي ولاية تنتمي إلى منطقة النمامشة , و تقع في شرق الجزائر وهي منطقة حدودية مع تونس. عاصمة الولاية هي مدينة تبسة , بلغ عددسكانها سنة 2022 ب 650624, و من بلدياتها [[الشريعة (تبسة)|الشريعةالتي تمتاز تربية الماشية النادرة ولايوجد أحسن منها و التي تبعد عنها حوالي 45 كلم ومقدر أن يصل عدد سكانها سنة 2022 أكثر من 750000 نسمة
أكبر بلدياتها الشريعة الونزة و بئر العاتر اذ تعتبر القلب النابض للولاية فهي قاعدة اقتصادية وصناعية و اجتماعية
تاريخ تبسة ** عدل بواسطة بن نجوع علي **
01-الموقع والمناخ تقع مدينة تبسة في الشمال الشرقي للقطر الجزائري على الحدود التونسية تتميز بالحرارة الشديدة صيفا والبرودة الشديدة شتاءا وتشتهر بزراعة الحبوب والرعي وأيضا تعرف بالصناعات التقليدية المرتبطة أساسا بالماشية ومنتجاتها الصوفية وهي تقع بين خطي عرض30/32 شمالا وخط طول 5.54 بين جبال الدكان والقعقاع وبورمان وهم من سلسلة جيال الأوراسي الأشم يحدها شمالا مدينة مدينة سوق أهراس ومن الشرق الجمهورية التونسية وجنوبا وادي سوف ومن الجنوب الغربي خنشلة ومن الشمال الغربي مدينة عين البيضاء ويصل عدد سكانها اليوم وأهم قبيلة فيها قبيلة النمامشة
-أصل تسميتها يرجع إسم تبسة الى الأصل البربري الأول الذي أطلق عليها سكانها الأصليون والذي يعتقد حسب الترجمة اللوبية القديمة بأنها تعني اللبؤة -أنثى الأسد – ولما دخلها الإغريق شبهوها بمدينة تيبس الفرعونية لكثرة خيراتها والمعروفة اليوم بطابة وبعد دخول الرومان سموها بتيفست لسهولة نطقها ومع الفتح الإسلامي تم تعريبها فأصبحت تبسة -بفتح التاء وكسر الباء و فتح السين- 3-تاريخ وجودها عرفت مدينة تبسة الحياة ووجود الإنسان عليها منذ حوالي12000سنة قبل الميلاد وذلك فيما يعرف عند المؤرخين بالحضارة العاترية وقد أطل عليها فجر التاريخ بقدوم الفينقيين ليحتلوها ويضموها الى ممكلة قرطاجة وذلك منذ 250 ق م إلى أن وقعت تحت حكم الرومان بعد تغلبهم على القرطاجين سنة200 ق م ومنذ ذلك اليوم أصبحت مقاطعة رومانية فأصبحت نقطة عبور هامة للتجار من الجنوب إلى الشمال عرفت تبسة أوج إزدهارها في عهد الحكم الروماني حيث بنية معظم الأثار الرومانية الموجودة الإن بين 69/472 م إلى أن سقط الحكم الروماني على يد الوندال المتوحشين الذين عاثوا فيها فسادا وهدموا الكثير مما بناه الرومان….. بقى الوندال مدة إلى أن إسترجعها الرومان مرة أخرى فرمموا ما أفسده الوندال وأضافوا العديد من المرافق وهذا بفصل القائد سولومون بلغ عدد سكانها في تلك الحقبة مئة ألف ساكن وظلت تبسة تحت الحكم الروماني إلى أن أطلت عليها جيوش الفاتحين سنة 648م/27ه حيث إنتصر المسلمون على الرومان وأقاموا إتفاقية صلح مع البربر بقيادة الكاهنة –السكان الأصليون لتبسة – ..لكنهم – البربر- نقضوا الإتفاقية وغدروا بالمسلمين وقتلوا الصحابي الجليل عقبة بن نافع و ثلاث مئة من صحبه الكرام عاود المسلمون فتحها بعد أن أعدوا العدة ونظموا الصفوف بقيادة حسان بن النعمان الغساني سنة 78ه /698م وفي مسكيانة خسر هو أيضا الحرب مع الكاهنة وخرج منها… ثم عاد…… لتدخل تبسة بين مد وجزر إلى سنة82ه/701 م ليتم فتح تبسة نهائيا ويتمكن المسلمون من قتل الكاهنة وأسر أبنائها التسعة لتبقى تبسة مدينة إسلامية بفضل الله بدأ الحكم الإسلامي بالخلافة الأموية ثم العباسية إلى أن عين هارون الرشيد –إبراهيم بن الأغلب- حاكم على بلاد إفريقية- …لتخضع بعد ذلك إلى حكم المماليك -بداية بدولة بني زيري ثم الرستمية ثم الصنهاجية لتقع تحت حكم الدولة الفاطمية الشيعية الرافضة – الذين إبتدعوا بدعة الإحتفال بالمولد النبوي الشريف – من سنة 398 ه/الى/442 ه لتنتقل بعد ذلك الى حكم الحماديين ثم المرابطين ثم الموحدين ثم الحفصيين إلى حين قدوم الأتراك – العثمانيين – سنة 1572 م وبقيت تحت الحكم العثماني الى دخول المستدمر الفرنسي سنة 1842 وقد شارك سكان تبسة في المقاومة من بداية الاحتلال -ثورة الرحمانية نسبة الى القائد محمد الشريف الرحماني –سنة 1871/ 1872 فيما يعرف بتمرد الأوراس. سنة 1913 شهدت بوادر الحركة الإصلاحية التنويرية مع تأسيس أول مدرسة حرة بالجزائر سنة 1913 وبروز الكثير من المفكرين والعلماء المصلحين من أبرزهم الشيخ العربي التبسي 1891/1957 ومالك بن نبي 1905/1973
[مشاركتها الفعالة في الثورة التحريرية أبرز ما قدمت تبسة في الثورة التحريرية –معركة الجرف الكبرى- وهي أكبر معركة في الثورة وواصلت مشوار الكفاح لتحرير الجزائر … إلى أن أخذت الجزائر إستقلالها سنة 1962
04-تبسة اليوم وظلت تبسة تضطلع بدورها الحضاري كبوابة الشرق ورئة العروبة وأريج الحضارات …تحت أسوارها المتعبة تشم رحيق التاريخ التليد… وبين أحجارها ينبعث أريج الحضارات … وعبق الأمجاد الخوالي… لتحكي لنا قصة الحضارة والإنسان و الحياة . ..وتحاكي لنا أثارها وأحجارها وقبورها وقصورها وأبراجها الشاهقة عاقبة المصلحين من جهة وعاقبة المفسدين في الأرض من جهة أخرى من قوافل وكتائب الراحلين ممن تعاقبوا عليها إلى الأن {تلك الدار الأخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين}
05-قالوا عن تبسة وصفها أحد المؤرخين فقال- هي مدينة قديمة أزلية فيها اثار كثيرة عجيبة …فيها دار المسرح وقد تهدم أكثره…أغرب ما يكون من البناء… وفيها هيكل يظن الرائي أنه كلما رفع يده عنه ما يكاد يعرف الفرق بين أحجاره لو غرست إبرة بين حجرين من أحجارها ما وجدت منفذا… وفي داخله أقباء معودة بعضها فوق بعض… وبيوت تحت الأرض … وأزاج كثيرة … ولها منظر هائل تشهد على عظمة الحضارة الرومانية … وإنما المسكون منها اليوم هو قصرها فقد أصبح متحفا وعليه سور من حجر جليل متقن كأنما فرغ منه بالأمس بإختصار هو حصن عظيم ….-
شهدت منطقة تبسة منذ غابر العصور حضارات متعددة سجلت تاريخها بالمنطقة وتركت شــواهدها, كل هذا راجـــــع الى ثلاثة عوامل مهمة جعلت الانســان يستقر بـــها : الموقع الاستراتيجي, وفرة المياه, الارض الخصبة.
ففي مرحلة ماقبل التاريخ, عرفت المنطقة استقرار الانسان البدائــي بها ذلك اتضح من خلال مـــا تركه من ادوات حجرية وصوانية في عدد من جهات المنطقة كالصناعات الاشولية بالماء الابيض والصناعة العاترية والتي تعود الى منطقة واد الجبانة بئر العاتر واصطلح عليـــها اسم الحضــــارة العــــاتريـــــة نظرا لميزتها الخاصة وهي العنق المشـــغول لتعــمم هذه التسمية فيما بعد على كامل التراب الوطني.
هناك حضارات اخرى لفترة تلتها كالحضارة القفصيــــة والتــــي تعـــود الى منطـقـة قفصـة التونسية وتمتـاز على وجه الخصوص بالنصــال والنصيلات وتؤرخ لما بين الحضـارتين أي العـاترية من 3000 الــى 4000 قبل الميلاد.
كما عرفت المنطقة مرحلة فجر التاريخ وهي المرحلة التي بدأ يعرف فيها الانسان الاستقرار الاول في المغارات والكهوف وذلك ما دلت عليه الابحاث الاثرية في منطقة قاستيـــل شمال مدينــة تبسة بالقرب من جبل الديـر ويصطلح عليها اسم الحواتيـة, عثر فيها على ادوات فخارية من اواني وقدور تحمل زخارف محليــة.
في الفترة القديمة فان تاسيس المدينة القديمة تيفست THEVEST يعود الى القرن الثالث قبل الميلاد كما ذكر ديودور الصقلي الذي عاش في زمن الامبراطور اغسطس في القرن الاول ميلادي وذكر بان هذه المدينة من اقدم المدن في شمال افريقيا .
المصادر المادية المتمثلة في الكتابات اللاتينية تدل على ان تاسيس مدينة تيفست يعود الى القرن الاول ميلادي خلال حكم العائلة الفلافية في عهد الامبراطور فيسيانوس من قبل الفرقة العسكرية الاغسطسية التالية بعد ماكانت في حيدرة بتونس كانت تيفست كذلك مقرا هاما لدائــــرة المــــالية والممتلكات خلال القرن الثاني والثالث للميلاد .
وقد عرفت المنطقة الديانة المسيحية في منتصف القرن الثالث ميلادي في تلك الفترة كان لهـا اسقف اسمه لوكيوس LUCIUS قنصل بقرطاج عام 256 م, وبقت تحت حكم الرومان حتى سنة 443 م اين قدم الوندال الذين كانوا من الجنس الآري وضد الكاثوليكية ولا يؤمنون بروح المسيح فهدموا كل ماله علاقة بالرومان.
قام الوندال بالاستلاء على كل الممتلكات الهامة ووضعوا ضرائب على المواطنين وحصنوا المدينة باسوار وقد عثر الباحثون الاثريون جنوب مدينة تبسة على شواهد دلت على ذلك فقد عثروا على الواح ( 48 لوحة ) بها عقود الملكية, البيع والشراء, الزواج والضرائب لكن لم يدم استقرارهم طويلا اذ قدم البيزنطيون بقيادة الجنرال البيزنطي سولومون وقضى على الونذال سنة 534 م وقام بتاسيس قلعة بيزنطية اسوارها من حجارة المدينة الرومانية خلال حملته الاولى وحصنها بـ 14 برجا وكانت ذات مدخلين من الشمال قوس النصر كاراكالا ومن الشرق الباب الخاص بالجنرال سولومون, لكن لم يفتأ هذا الاخير حتى قضي عليه من قبل القبيلة المحلية (الموريين) عنــد اسوار المدينة في كمين نصب له.
عند نهاية القرن السادس للميلاد شهدت مدينة تبسة قدوم الفاتحين العرب واصبحت تدعى تبسة بدل تيفست.الاثار الاثار الاثار الاثار الاثار
قوس النصر | السور البيزنطي | المدرج المسرحي | معصرة برزقال | تبســة العتيقــة | الكنيسة الرومانية | القصر القديم | المعبد الوثني | الفوروم | الاقواس الروماني | أهم الموارد… | مشكلات البيــئة | إقتراحات حول البيئة
(قوس النصر (كاراكالا
نبذة تاريخية
احد اهم المعالم الاثرية التي تعتبر تحفة معمارية رائعة وفريدة ومن احسن ما شيد الرومان في مدينة تبسة.
تأسس هذا المعلم سنة 212/211 بعد الميلاد في حقبة الازدهار الروماني. يضم هذا المعلم اربعة جهات كل جهة مهداة الى احد افراد العائلة الحاكمة عائلة (سبتيم سيفار).
اقيم قوس كاراكالا بطريقة فريدة على شكل مربع ويرفع فوقة قبة كما اكد ذلك علماء الاثار.
الوصـــــف
اجريت عليه اكثر من عملية ترميم خلال الحقبة الاستعمارية .
مازال الى اليوم يحافظ على طابعه المعماري رغم زوال ثلاثة اعمدة بسبب الحروب القديمة.
هذا المعلم اصبح مهددا بالانهيار وتتطلب حمايته :
ازالة شجرة التين من جدرانه.
تنظيف محيطه من الاوساخ والقمامة وردع المتسببين في ذلك.
ترميمه وصيانته مع توفير غلاف مالي لذلك.
(السور البيزنطي (الحصن
نبذة تاريخية
احد اروع و أضخم البنايات الاثرية الموجودة بالمدينة.
تأسس هذا المعلم سنة 535 ميلادي على يد البطريق سولومون.
شيد هذا الصرح الاثري لحماية المدينة وبسط سلطان البيزنطيين في المنطقة وضرب الاعداء.
الوصـــــف
حسب المؤرخين , فان هذا المعلم كانت اغلب اجزائه منهارة وقام الفرنسيون بترميمها خلال الحقبة الاستعمارية كما استعملوا جزءا كبيرا منه كثكنة عسكرية.
لهذا المعلم ثلاثة ابواب اصلية : باب كاراكالا – باب سولومون وباب شهلة , ثم اضاف الفرنسيون ثلاثة ابواب صغيرة اخرى.
تعرض خلال سنوات 1970-60 الى تهديم باب شهلة وباب قسنطينة.
خضع لعملية ترميم وتنظيف بمادة الرمل مرة خلال سنوات 1980.
اقيمت عليه عدة دراسات من طرف علماء الاثار .
يعيش هذا المعلم وضعية جد متدهورة جراء رمي الاوساخ وحرق جدرانه وتشوه منظره وانتشار الباعة و المتسولين حوله.
المدرج المسرحي
نبذة تاريخي
هو من البنايات الاولى التي شيدها الرومان بالمنطقة, فقد تم بناؤه في عهد القنصل الخامس الامبراطور فسباسيانوس سنة 75 ميلادي.
استعمل هذا المدرج كملعب او مسرح واحيانا لالعاب المصارعة بين الفرسان واسرى الحرب او مع الحيوانات المفترسة.
حسب العالم سيري دوروش فقد تم اكتشاف شكله الدائري اثناء عمليات الحفر والذي يقدر قطره بـ 65-50 مترا.
الوصـــــف
بالنظر الى عمليات الحفر التي قام بها العلماء يعتبر المدرج المسرحي حديث الاكتشاف سنة 1859 حسب السيد: هول مكتشف هذه الرائعة المستديرة.
لهذا المدرج اربعة مداخل وحجرات للفرسان والعبيد والحيوانات لمفترسة.
يعد المدرج المسرحي مصنفا وطنيا ويعتبر احد الماتحف على الهواء الطلق.
موقعه مسيج لكنه يتعرض يوميا لرمي الاوساخ بسبب جواره للسوق كما انه مغمور بالتربة ويتطلب دراسة شاملة لابرازه وتهيئته.
معصـــرة برزقــــــــال
نبذة تاريخية
تقع معصرة برزقال على الطريق الرابطة بين تبسة وبئر العاتر على بعد35 كلم جنوب تبسة وهي مصنفة وطنيا.
تأسست هذه المعصرة بين 117-98 ميلادي وكانت تستغل في عصر الزيتون.
اكتشف هذا المعلم من طرف الفرنسيين وتشير المراجع الى ان هذه المعصرة كانت تضم طوابق وتغطي اكثر من 2000 متر مربع.
الوصـــــف
معصرة برزقال مقسمة الى اربعة اقسام رئيسية بجدارين متوازيين وتوجد بها سبعة ابواب في كل واجهة وتضم كل جهة عدة معاصر.
يعطي هذا المعلم صورة واضحة عن الحياة الاقتصادية والفلاحية بالمنطقة في عهد الرومان وتصنف الثانية بعد معصرة الناظور بتيبازة. – تعرضت اكثر من مرة الى النهب والحفر العشوائي وهي اليوم في حالة هميش قصوى بعدما كانت سابقا محجة للزوار ومعلما سياحيا هاما. |المهنة لدى سكانها: يشتهرون بمزاولة التجارة و كذلك الزراعة وتربية المواشي ذات الجودة العالية التي يقبل عليها الجميع من شتى الأماكن وتتنع نشاطات باقي السكان لتمد إلى باقي القطاعات. |من أشهر أعلامها: برز الكثير ممن خلفوا أثرا مشعا في ماضينا منهم الشيخ العربي التبسي الذي خلد بصمتة في مسار جمعية العلماء المسلمين خط بحروف .
طريق الشريعة تبسة
خليجية
فج القعقاع
خليجية
الحمامات
خليجية
عين شبرو
خليجية
جامعة تبسة
خليجية
دار الشباب تبسة
خليجية
نحو وسط المدينة
خليجية
دار الثقافة محمد الشبوكي
خليجية
دار الثقافة محمد الشبوكي ـ تبسة
خليجية
منظر عام من دار الثقافة ـ تبسة
خليجية
[Untitled]
خليجية
منظر عام من دار الثقافة ـ تبسة
خليجية
و السلام. عليكم ورحمة. الله وبركاته




خليجية



خليجية

خليجية




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.