التصنيفات
منوعات

علم التجويد وأحكامه برواية حفص سؤال وجواب

علم التجويد وأحكامه

س – ما هو علم التجويد ؟
ج – هو علم يعرف به إعطاء كل حرف حقه مخرجا وصفة

س – ما حكم علم التجويد وما موضوعه وما غايته؟
ج -حكمه الوجوب افصطلاحي في هذا الفن لقوله تعالى : { وَرَتلِ لْقُرْآنَ تَرْتِيلاً }. وموضوعه الكلمات القرآنية وغايته صون اللسان عن الخطأ في كتاب الله تعالى

س – ما ثمرته؟
ج -الفوز برضى الله تعالى

س – ما هو المد؟
ج – هو إطالة الصوت بحرف من حروف المد.

س1 – ما هي حروف المد؟
ج1 -هي ثلاثة ( الواو الساكنة ) المضموم ما قبلها و ( الياء الساكنة ) المكسور ما قبلها و (الألف الساكنة ) المفتوح ما قبلها المجموعة في قوله تعالى """" نوحيها """"".

س2 – كم عدد المدود وما هي ؟
ج2 -عددها تسعة : طبيعي – بدل – عوض – صلة – متصل – منفصل – لازم – عارض للسكون – لين.

س3 – ما هو المد الطبيعي وكم حركة يمد؟
ج3 -المد الطبيعي هو الذي لا تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب وأحرفه أحرف المد المتقدمة مثاله ( نوحيها ) ويمد بمقدار حركتين

س4 – ما هي مقدار الحركة؟
ج4 -هي بمقدار ما يقبض الانسان أصبعه أو يبسطها بحالة وسطى

س5 – ما هو مد البدل وكم حركة يمد؟
ج5 -هو ان يأتي همز وبعده مد في كلمة واحدة مثاله ( آمنوا ، أوتوا ، ايمانا ) ويسمى بدلا لإبدال الهمزة الثانية مدًا من جنس الحركة التي قبلها ويمد بمقدار حركتين

س6 – ما هو مد العوض؟
ج6 -هو مد في حالة الوقف عوض فتحتين في حالة الوصل مثاله ( غَفُورًا رَحيما ) ويمد بمقدار حركتين

س7 – ما هو مد الصلة وكم حركة يمد؟
ج7 -هو مد هاء الضمير بشرط أن يكون قبلها متحرك وبعدها متحرك وتمد كمد الطبيعي ويسمى صلة صغرى مثاله ( إنّه هو ) فإن أتى بعدها همزة تمد كمد المنفصل ويسمى صلة كبرى مثاله ( مَالَهُ أخْلَدَهُ ) فإن كان قبلها ساكن فلا تمد مثل ( منه ) و ( إليه ) أو كان بعدها ساكن فلا تمد مثل ( كما علّمه الله ) ويستثنى قوله تعالى ( فيه مهانا ) بالمد ( وَإِنْ تَشْكُرُو يَرْضَهُ لَكُمْ ) بالقصر

س8 – ما هو المد المتصل وكم حركة يمد؟
ج8 – هو أن يجتمع حرف المد وبعده الهمز في كلمة واحدة مثاله ( أولئك ) ويمد بمقدار خمس حركات وجوبا

س9 – ما هو المد المنفصل وكم حركة يمد ؟
ج9 -هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة وبعده الهمز في أول كلمة أخرى مثاله ( بِمَا أُنْزِلَ ) ويمد بمقدار خمس حركات جوازا

أحكام المد اللازم الكلمي والحرفي

س10 – ما هو المد وكم حركة يمد؟
ج10 – هو أن يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا مثاله { وَلصَّفَّتِ صَفَّا } ويمد بمقدار ست حركات لزوما

س11 – إلى كم ينقسم المد اللازم؟
ج11 – ينقسم إلى قسمين مد لازم كلمي ومد لازم حرفي ( أي إما واقع في كلمة وإما واقع في حرف ) وكل من الكلمي والحرفي إما مثقل وإما مخف.

س12 – ما مثال الكلمي المثقل وما علامته ؟
ج12 – مثال الكلمي المثقل نحو { لْحَاقَّةُ} وعلامته أن يكون بعد حرف المد حرف مشد

س13 – ما مثال الكلمي المخف وما علامته؟
ج13 – مثال الكلمي المخف نحو { الآنَ وَقَدْ كُنتُم} { آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ } وعلامته أن يكون بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا غير مشد.

س14 – ما مثال الحرفي المثقل والمخف وما ظابطه؟
ج14 – مثال الحرفي المثقل والمخف { الم} فالمد على اللام مد لازم حرفي مثقل لأنه أتى بعد حرف المد حرف مشد والمد على الميم حرفي مخف لأنه أتى بعد حرف المد حرف ساكن سكونا أصليا غير مشد وظابط المد اللازم الحرفي بنوعيه أن يون على ثلاثة أحرف أوسطها حرف مد ولا يوجد إلا في أوائل السور المجموعة بقوله { نَقَصَ عَسَلُكُمْ} ويستثنى العين من قوله تعالى { كهيعص ، حم * عسق } فإنها تمد مد اللين وهناك أحرف من فواتح السور تمد مدا طبيعيا هي أحرف { حَيُ ، طَهُرَ} مثاله { طه}.

س15 – ما هو مد العارض للسكون وكم حركة يمد؟
ج15 – هو أن يأتي بعد حرف المد حرف متحرك يوقف عليه بالسكون مثاله { نَسْتَعِينُ } ويجوز في مده ثلاثة أوجه ( الطول ) ست حركات ( التوسط ) أربع حركات ( القصر )
حركتين.

س16 – ما هو مد اللين وكم حركة يمد؟
ج16 – هو إطالة الصوت بالواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلها الساكن ما بعدهما سكونا عارضا في حالة الوقف ولا يمد في حالة الوصل أبدا مثال ( خَوْفْ ، بَيْتْ ) ويجوز في مده ثلاثة أوجه كالعارض للسكون .

أقسام المدود

س17 – إلى كم ينقسم المد من حيث الصفة؟
ج17 – ينقسم إلى قسمين ( أصلي وفرعي ).

س18 – ما هو المد الأصلي؟
ج18 – هو المد الطبيعي المتقدم ويلحق به العوض والصلة الصغرى

س19 – ما هو المد الفرعي؟
ج19 – هو الذي يتوقف على سبب همز أو سكون

س20 – كم نوعا المد الذي يتوقف على سبب الهمز؟
ج20 – هو ثلاثة أنواع متصل ومنفصل ويلحق به الصلة الكبرى والبدل

س21 – كم نوعا المد الذي يتوقف على سبب السكون؟
ج21 – هو ثلاثة أنواع ( لازم – وعارض للسكون – ولين )




س22 – ما هي النون الساكنة؟
ج22 – هي النون المجزومة

س23 -ما هو التنوين؟
ج23 – هو نون ساكنة تتبع آخر الإسم لفظا وتقاربه خطا وقفا

س24 -كم حكما للنو الساكنة والتنوين؟
ج24 – للنو الساكنة والتنوين بالنسبة لما يقع بعدهما من حروف الهجاء أربعة : ( إظهار ، إدغام ، إقلاب ، إخفاء )

س25 -ما هو الإظهار وما حروفه؟
ج25 – هو النطق بكل حرف من مخرجه بغير غنة وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الحلق الستة وهي حروف الإظهار : الهمزة -الهاء-العين-الغين-الخاء- مثاله ( مَنْ آمَنَ ، حقيق على ، أنعمت )اظهارا حلقيا.

س26 -ما هو الادغام وما حروفه؟
ج26 – هو ادخال حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشدودا وذلك إذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروفه وحروفه ستة مجموعة بلفظ ( يَرْمَلُون )

س27 -إلى كم ينقسم الادغام؟
ج27 – ينقسم إلى قسمين : ادغام بغنة وادغام بلا غنة

س28 -ما هو الادغام بغنة؟
ج28 – هو أن يكون بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف ( يومن ) مثاله { مَنْ يَعْمَلُ } { طِرَاطًا مستقيما } ولا يقع الادغام إلا في كلمتين أما إذا وقع في كلمة واحدة فهو اظهار شاذ مثاله ( دنيا ، صنوان ، قنوان )

س29 -ما هو الادغام بلا غنة؟
ج29 – هو أن يكون بعد النون الساكنة أو التنوين (لام) أو (راء) مثاله { مِنْ رَبِهِم } { هُدًى للمتقين }.

س30 -ما هي الغنة ؟
ج30 – هو صوت يخرج من الخيشوم لا عمل للسان فيه

س31 -ما هو الاقلاب وما حروفه؟
ج31 – هو قلب النون الساكنة أو التنوين ميما مخفاة مع الغنة عند الباء وحروفه هو الباء فقط مثاله { من م بعد} { سميع م بصير }

س32 -ما هو الاخفاء وما حروفه؟
ج32 – هو حالة بين الاظهار والادغام من غير تشديد مع بقاء الغنة وذلك إذا أتى بعد النون الساكنة أو التنوين حرف من حروف الاخفاء الخمس عشر المجموعة في أوائل هذا البيت

صف ذا ثنا جود شخص قد سما كرما
ضع ظالما زد تقى دم طالبا فترى

مثاله { ينفقون ، فتح قريب }

أحوال الميم الساكنة

س33 – كم هي احوال الميم الساكنة؟
ج33 – لها ثلاثة أحوال تدغم في مثلها مع الغنة ويسمى ادغاما متماثلا بغنة نحو ( لكم ما كسبتم ) وتخفى بغنة عند الباء وتسمى اخفاءا شفويا نحو ( ترميهم بحجارة ) وتظهر عند باقي الحروف الهجائية ويسمى اظهارا شفويا نحو ( أم حسبتم ) غير أنها تكون أشد اظهارا عند و.ف

س34 – إلى كم ينقسم الادغام بحسب الصفة ؟
ج34 – ينقسم إلى ثلاثة أقسام (ادغام متمثل) و (ادغام متجانس) و (ادغام متقارب)

س35 – ما هو الادغام المتماثل؟
ج35 – هو ان يتحد الحرفان في المخرج و الصفة ويلي احدهما الاخر مثاله ( فما ربحت تجارتهم) ( ان اضرب بعصاك) ( آوا ونصروا)

س36 – ما هو الادغام المتجانس؟
ج36 – هو أن يتحد الحرفان في المخرج ويختلفان في بعض الصفات ويلي أحدهما الاخر (كطاء والتاء) نحو ( لئن بسطت) أو ( تاء وطاء) نحو ( وقالت طائفة ) أو ( تاء ودال ) نحو ( اثقلت دعو الله) أو ( دال وتاء) نحو ( وجدتم) أو ( ثاء وذال) نحو ( يلهث ذلك) أو ( ياء وميم) نحو ( اركب معنا)

س37 – ما هو الادغام المتقارب؟
ج37 – هو ان يتقارب الحرفان في المخرج او الصفة ويلي أحدهما الاخر ( كاللام مع الراء ) نحو (بل رفعه) و ( كالقاف مع الكاف ) نحو ( الم نخلقكم)

أحكام الميم المعرّفة

س38 – كم حكما للام المعرّفة؟

ج38 – لها أربعة أحكام : التفخيم – الترقيق – الادغام – الاظهار

س39 – متى تُفخم اللام ومتى توقف؟

ج39 – تفخم اللام من لفظ الجلالة إن ضم ما قبلها أو فتح نحو {إِني عَبْدُ للَّهِ } { سَيُؤْتِينَا للَّهُ } وترقيق فيما عدا ذلك

س40 – متى تدغم اللام المعرفة ومتى تظهر؟

ج40 – تدغم إذا وليها حرف من أربعة عشر حرفا مجموعة في أوائل هذا البيت
طب ثم صل رحما تفز ف ذا نعم ……… دع سوء ظن زد شريفا للكرم
وتسمى لاما شمسية نحو ( الطاعة الثواب ) وتظهر إذا وليها حرف من حروف ( ابغ حجّك وخف عقيمة ) وتسمى لاما قمرية نحو { لْخَالِقُ لْبَارِىءُ } والحاصل أنه إذا أتى بعد اللام المعرفة حرف مشد فهي الشمسية كالشمس وإلا فهي قمرية كالقمر

س41 – ما حكم لام الفعل كما في قوله تعالى { لْتَقَتَا ، التقي ، أَلْهَاكُمُ} و لام الموصول كالذي والتي هي شمسية أم قمرية ؟

ج41 – لا توصف بكونها شمسية ولا قمرية لأنها من بنية الكلمة

أحكام الراء

س42 – كم حكما للراء؟

ج42 – لها ثلاثة أحكام : التفخيم – الترقيق – جواز الوجهين

س43 – متى تفخم الراء؟

ج43 – تفخم في خمسة مواضع:

إن ضمت أو فتحت نحو { عُرُبًا أترابا}
أو سكنت وكان قبلها ضم أو فتح نحو { القرآن والعرش}
أو سكنت وكان قبلها كسر عارض نحو { لمن ارتضى}
أوسكنت وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور نحو {قرطاس ، مرصاد}
أو سكنت وقفل وكان قبلها ساكن وقبل الساكن ضم أو فتح نحو { العصر والشكر}

س44 – متى ترق الراء؟

ج44 – ترق في أربعة مواضع :

إن كسرت نحو ( رجال)
أو سكنت وكان قبلها كسر أصلي نحو ( فرعون)
أو سكنت وكان قبلها ياء ساكنة نحو ( قدير ، خير )
أو سكنت وقفا وكان قبلها ساكن وقبل الساكن كسر نحو ( السّحر)

س45 – في كم موضع يجوز في الراء التفخيم والترقيق؟

ج45 -في موضعين فيما :

إذا سكنت وكان قبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور نحو ( فرق)
أو سكنت وكان قبلها حرف استعلاء ساكن وقبل حرف الاستعلاء مكسور نحو ( قِطْر ، مِصْر )




باب القلقة

س46 – ما هي القلقة وما حروفها؟

ج46 – القلقة إظهار نبرة للصوت حال النطق بحرفها إذا سكن وحروفها خمسة جمعت في لفظ ( قُطْبُ حد)

س47 – إلى كم تنقسم القلقة ؟

ج 47 – تنقسم إلى قسمين ( صغرى وكبرى) فالصغرى هي التي تكون في أثناء الكلمة نحو ( يجعلون ) والكبرى هي التي تكون في آخر الكلمة نحو ( لقد ، قريب )

س 48 – ما هي حروف الاستعلاء؟

ج 48 – هي حروف ( خصّ ضغط قظ ) وتسمى " الحروف المفعمة "

س 49 – ما حكم الألف الساكنة؟

ج 49 – حكمها أنها تتبع ما قبلها في التفخيم والترقيق نحو ( القادر ، العالم )

س 50 – ما هي حروف الصفير ؟

ج 50 – هي ثلاثة ( الصاد ، الزاي ، السين ) بشرط اسكانها

س 51 – ما هي حروف الهمس؟

ج 51 – هي عشرة يجمعها قولك ( فحثه شخص سكت )

س 52 – ما هي حروف اللثوية؟

ج 52 – هي ثلاثة ( الثاء ، الذال ، الظاء )

س 53 – ما هو حرف اللاستطالة؟

ج 53 – هو الطاء فقط إذا سكن

همزة الوصل

س 54 – ما هي همزة الوصل؟

ج 54 – هي التي تثبت في الابتداء وتسقط في الدرج

س 55 – في أي موضع تكون همزة الوصل ؟

ج 55 – تكون في الأفعال نحو ( أدعوا ربكم ) وفي الأسماء نحو ( بغلام اسمه يحي ) وفي حرف ( أل فقط )

س 56 -كيف يبدأ بهمزة الوصل في الأفعال؟

ج 56 – يبدأ فيها بالضم إن كان ثالث حرف من الفعل مضموما بضمة أصلية نحو ( اعبدوا ربكم ) ويبدأ بالكسر إن كان ثالث حرف من الفعل مفتوحا نحو ( استغفروا ربكم )أو مكسورا نحو ( ارجعوا إلى أبيكم )

س 57 – عن أي شيء احترز بقوله بضمة أصلية؟

ج 57 – احترز عن مثل ( امشوا واقضوا وارموا ) فإنه يبدأ فيها بالكسر بالأمثلة الثلاثة لأن الضم في ثالث حرف منها غير أصلي فأصل امشوا امشيوا واقضوا اقضيوا وارموا ارميوا فثالث حرف منها مكسور

س 58 – كيف يبدأ بهمزة الوصل في الأسماء؟

ج 58 – يبدأ فيها بالكسر في عشرة أسماء سماعا في ( اسم واست وابن وابنم وابنة وامريء وامرأة واثنان واثنتان وأيمن ) وفي غير هذه الأسماء قياسا تعلم من كتب الصرف

س 59 -كيف يبدأ بهمزة الوصل في الحرف؟

ج 59 – يبدأ في حرف أل فقط بالفتح نحو (الرجل)

باب مخارج الحروف

س60 – ما هي أنواع المخارج؟

ج60 – هي خمسة ( الجوف ، الحلق ، اللسان ، الشفتان ، الخيشوم )

س61 – من أين مخرج الألف الساكنة المفتوح ما قبلها والواو الساكنة المضموم ما قبلها والياء الساكنة المكسور ما قبلها؟

ج61 – من الجوف

س62 – من أين مخرج حروف الحلق التي هي الهمزة والهاء الخ…؟

ج62 – من الحلق

س63 – من أين مخرج القاف والكاف؟

ج63 – من أقصى اللسان مع ما فوق من الحنك الأعلى لكن الكاف أسفل منه بقليل

س64 – من أين مخرج الجيم والشين والياء؟

ج64 – من وسط اللسان مع ما يحاذيه من وسط الحنك الأعلى

س65 – من أين مخرج الضاد؟

ج65 – من حافة اللسان الأيسر وهو كثير أو الأيمن وهو قليل أو منهما وهو أقل مستطيلة إلى ما يلي الأضراس

س66 – من أين مخرج اللام والنون والراء؟

ج66 – من أول حافة اللسان مع ما يليه من الحنك الأعلى لكن المعتمد في اللام أن مخرجها أدنى من الضاد والنون تحت اللام بقليل والراء تقارب الراء .

س67 – من أين مخرج الطاء والدال والتاء؟

ج67 – من طرف اللسان من فوق ومن بين الثنايا العليا

س68 -من أين مخرج الصاد والزاي والسين؟

ج68 – من طرف اللسان ومن بين الثنايا السفلى و العليا

س69 – من أين مخرج الظاء والذال والثاء؟

ج69 – من طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا

س70 – من أين مخرج الفاء؟

ج70 -من بطن الشفة مع أطراف الثنايا العليا

س71 – من أين مخرج الواو والباء و الميم؟

ج71 – من بي الشفتين لكن بانفتاحهما في الواو وانطباقهما في الباء والميم ومخرج الغنة تقدم في تعريف الغنة

س72 – كيف تعرف مخرج الحرف؟

ج72 – إذا أردت معرفة مخرج الحرف فسكنه وأدخل عليه همزة الوصل واصغ إليه فحيث انقطع الصوت في الفم فذلك مخرجه

س73 – في كم موضع يسكت القاريء على بعض الكلمات سكتة لطيفة؟

ج73 – يسكت القاريء على رواية حفص في خمسة مواضع أحدهما في الكهف عند قوله تعالى : { عوجا } الثانية في ياسين عند قوله تعالى : { من مرقدنا } الثالثة في القيامة عند قوله تعالى : { وقيل من } الرابعة في المطفين عند قوله تعالى : { كلا بل } الخامسة في الحآقة عند قوله تعالى : { ما أغنى عني ماليه } فيقف عليها القاريء من غير أن يتنفس ثم يقرأ الكلمة التي بعدها

س74 – كم حكما للبسملة للوصل والقطع؟

ج74 – لها أربعة أحكام وصل الجميع أي وصلها فيما قبلها وفيما بعدها وقطع الجميع أي قطعها عما قبلها وعما بعدها وقطع الأول وصل الثاني بالثالث أي قطعها عما قبلها وصلها بما بعدها وصل الأول وقطع الثاني عن الثالث أي وصلها بما قبلها وقطعها عما بعدها فإن كانت السورة في ابتداء القراءة فيكون قبلها التعوذ فالأربعة جائزة والرابع غير جائز لئلا يتوهم أنها من السورة التي قبلها

س75 – ماذا يبين في حق القاريء إذا وصل إلى آخر الضحى؟

ج75 – يبين في حقه أن يكبر عند ختم كل سورة فيبتديء بالتكبير من آخر سورة الضحى وقد روي حديث التكبير عن البري قال : سمعت عكرمة بن سليمان يقول: قرأت على إسماعيل بن عبد المكي فلما بلغت والضحى قال لي كبر عند خاتمة كل سورة حتى تختم ، وإسماعيل قرأ على عبد الله وأمره بالتكبير وهكذا إلى أن قرأ أبي بن كعب على النبي ( صلى الله عليه وسلم ) وأمره بالتكبير ويسن في حق القاريء إذا وصل إلى آخر سورة الناس أن يقرأ الفاتحة من أول البقرة إلى قوله تعالى : ( وأولئك هم المفلحون ) فقد روي ابن عباس عن أبي بن كعب رضي الله عنهما عن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) أنه كان إذا قرأ افتتح من الحمد ثم قرأ من البقرة إلى ( أولئك هم المفلحون ) وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا قال يا رسول الله أي الأعمال أفضل قال : عليك بالحال المرتحل قال وما الحال المرتحل ؟ قال : صاحب القرآن كلما حل ارتحل أي كلما فرغ من ختمه شرع في أخرى والقصد بهذا الحث على كثرة التلاوة مع التأمل والتدبر ويستحب للقاريء إذا ختم أن يدعو الله عزوجل.

فقد روي في الحديث عن أنس رضي الله عنه أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قال له : عند ختم القرآن دعوة مستجابة وشجرة في الجنة وروي أن الرحمة تنزل عند خاتمة القرآن وروي الدارمي في مسنده قال : من قرأ القرآن ثم دعى آمن على دعائه أربعة آلاف ملك ونص جماعة من العلماء المقتدى بهم كأحمد بن حنبل على استحباب الدعاء عند الختم وقال الإمام النوي : ويستحب الدعاء عند استحبابا متأكدا تأكيدا شديدا وهو سنة تلقاه الخلف عن السلف والحمد لله في البديء والختام والصلاو والسلام على خير الأنام.

إنتهى




خليجية



بارك الله فيك وجزاك خيرا



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.