حكم رسم الارواح وجسد المراءه سواء لتاصميم او غيره "مهم جداً"
اذا خايفه على نفسك من غضب ربي شوفي الحكم وتوبي ان الله غفور رحيم "
هل سألتي نفسك قبل الرسم ماحكم رسم هذي التصاميم مع رسم جسم المراءه ؟؟؟
ما حكم الرسم عموما في الإسلام وما حكم رسم مخلوقات الله من بشر وشجر وبحار وحيوان… وإذا كان الجواب أنه محرم فما الحكمة؟ وهل يجوز الإيحاء بوجود أشخاص مثلاً كرسم ظلال أو أجزاء من الجسم؟ جزاكم الله خيراً.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإن الرسم لذوات الأرواح إذا كان مجسماً حرم بالإجماع، وممن نقل هذا الإجماع النوي في شرح مسلم، قال: وأجمعوا على منع ما كان له ظل وجوب تغييره. ا.ه.
وإذا كان الرسم باليد على اللوحات والجدران والثياب وغيرها، فهو محرم أيضاً عند جماهير العلماء، لأن الأحاديث جاءت مطلقة، ولم تفرق بين المجسم، وغير المجسم، كقوله صلى الله عليه وسلم: "الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، يقال لهم: أحيوا ما خلقتم" رواه مسلم عن ابن عمر.
وروى مسلم كذلك عن سعيد بن أبي الحسن قال: جاء رجل إلى ابن عباس فقال: إني رجل أصور هذه الصور، فأفتني فيها، فقال له: ادن مني، فدنا منه، ثم قال: ادن مني، فدنا منه حتى وضع يده على رأسه، قال: أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "كل مصور في النار، يجعل له بكل صورة صورها نفساً، فتعذبه في جنهم". وفي رواية البخاري أنه قال له: "ويحك، إن أبيت إلا أن تصنع، فعليك بهذا الشجر، كل شيء ليس فيه روح".
وهذا يدل على جواز رسم كل ما لا روح له كالشجر، والحجر، والأنهار.
ومن الحكمة من تحريم التصوير ما فيه من مضاهاة وتشبيه بخلق الله تعالى، وكون اتخاذ صور ذوات الأرواح وسيلة إلى الشرك.
وهي تنفر الملائكة وتمنعهم من دخول البيت، في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تدخل الملائكة بيتاً فيه صورة".
وفيه عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أشد الناس عذاباً يوم القيامة الذين يشبهون بخلق الله" وفي رواية: "الذين يُضاهون بخلق الله" .
قال النوي في شرح مسلم: سبب امتناعهم من بيت فيه صورة، كونها معصية فاحشة، وفيها مضاهاة لخلق الله تعالى. ا.ه.
والله أعلم.
المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
************************
سئل فضيلة الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله
ما حكم التصوير من جوال الكامرة حيث يقول بعض الأشخاص بأنه مجرد حبس الظل وليس في ذلك أي شيء من التحريم فما حكم ذلك
فأجاب حفظه الله :
ليس فيه شيء من التحريم عنده أما عند السنة والأدلة فالتصوير بعمومه حرام وملعون المصور وهو أشد الناس عذابا يوم القيامة فما الذي يخرج الجوال من هذا ، الرسول حرم التصوير مطلقا بأي وسيلة جوال ، كامرة ، باليد ، بالرسم حرمه تحريما مطلقا ، فمن يستثني على الرسول صلى الله عليه وسلم ويستدرك على الرسول إلا أن العلماء المحققين استثنوا حالة الضرورة إذا احتاح الإنسان للتصوير للضروة فيباح هذا من أجل الضرورة لقوله تعالى (وقَدْ فَصَّلَ لَكُم مَّا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ إلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إلَيْهِ ) أما التصوير للهواية والتصوير للفن التصوير بالكامرة أو باليد أو بأي شيء فهو حرام ولا يجوز إلا للضروة فقط بقدر الضرورة رخصة ، رخصة من أجل الضرورة فقط . نعم .
المصدر : درس الشيخ يوم الإثنين 15 شوال 1443 ه ( تفسير من سورة الحجرات إلى سورة الناس )
**************************
هل فكرنا قليلاً بما نفعله هل هو حلال ام حرام هل فكرنا بأن هذا الفعل يغضب ربي ام يرضيه قبل فعله
اتمنى ان نحاسب انفسنا والتفكير جيداً قبل فعل شي قد اندم عليه طول عمري
ياليت تنتبهون بنات قبل لاتسون شي وتبحثون عن حكمه
….
وعلى الاخوات المصمما ت التنبه لهذا الحكم ،
وان كان من الضروري في دراسة تصميم الازياء رسم المنيكان فيجب الحذر من مظاهات الخِلقه البشريه ،وطمس
الملامح او عدم رسم الرأس نهائاً (على الاقل) والله نسأل الهدآيه الى سواء السبيل وهو المستعان ..
يسلمو قلبي
زماتوقع ان البنات ضروري يرسمون يرسمون للهوايه بس
لا ياليت يرسمون الفستان بدون جسم المراءه
والله مانزلت الموضوع الا لاني خايفه عليكم
واتقوا النار ولو بشق تمره
وش اللي حادكم ؟؟
مدامه يغضب ربي والله ماسويه