التصنيفات
منتدى اسلامي

الحجاب ما له و ما عليه :

.
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،
الحديث ذو شجون
يفقهه السوي
ويجهلهه الشقي
سنبدأ هذا الموضوع الشائك والهام اليوم بهذه الآية الكريمة

قال الله تعالى :
" وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " 31 النور

من هذه الآية الكريمة سنتطرق لتعريف الحجاب

الحجاب‏:‏ مصدر يدور معناه لغة على‏:‏
السَّتر والحيلولة والمنع ‏.‏

وحجاب شرعًا‏:

‏ هو ستر جميع بدنها وزينتها، بما يمنع الأجانب عنها من رؤية شيء من بدنها أو زينتها التي تتزين بها، ويكون استتارها باللباس وبالبيوت‏.‏

أما ستر البدن‏:‏

فيشمل جَميعه، ومنه الوجه والكفان، كما سيأتي التدليل عليه في المسألة الثالثة إن شاء الله تعالى‏.‏

وأما ستر زينتها ‏:‏

فهو ستر ما تتزين به ، خارجًا عن أصل خلقتها، وهذا معنى الزينة في قول الله تعالى‏:‏

‏{‏ولا يبدين زينتهن‏‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏،

ويسمى‏:‏ الزينة المكتسبة، والمستثنى في قوله تعالى‏:

‏ ‏{‏إلا ما ظهر منها‏‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏،

هو الزينة المكتسبة الظاهرة، التي لا يستلزم النظر إليها رؤية شيء من بدنها، كظاهر الجلباب ـ العباءة ـ ويقال‏:‏

الملاءة، فإنه يظهر اضطرارًا، وكما لو أزاحت الريح العباءة عما تحتها من اللباس، وهذا معنى الاستثناء في قول الله تعالى‏:‏

‏{‏إلا ما ظهر منها‏‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏‏.‏

أي‏:‏ اضطرارًا لا اختيارًا، على حدِّ قل الله تعالى‏:‏

‏{‏لا يكلف الله نفسًا إلا وسعهًا‏‏ ‏[‏البقرة‏:‏ 286‏]‏‏.‏

وإنما قلنا‏:‏ التي لا يستلزم النظر إليها رؤية شيء من بدنها، احترازًا من الزينة التي تتزين بها ، ويلزم منها رؤية شيء من بدنها، مثل‏:‏ الكحل في العين، فإنه يتضمن رؤية الوجه أو بعضه، وكالخضاب والخاتم، فإن رؤيتهما تستلزم رؤية اليد، وكالقُرط والقِلادة والسُّوار، فإن رؤيتها تستلزم رؤية محله من البدن، كما لا يخفى‏.‏
ويدل على أن معنى الزينة في الآية‏:‏ الزينة المكتسبة لا بعض أجزاء البدن أمران‏:‏
الأول‏:‏ أن هذا هو معنى الزينة في لسان العرب‏.‏
الثاني‏:‏ أن لفظ الزينة في القرآن الكريم، يراد به الزينة الخارجة، أي المكتسبة، ولا يراد بها بعض أجزاء ذلك الأصل، فيكون معنى الزينة في آية سورة النور هذه على الجادة، إضافة إلى تفسير الزينة بالمكتسبة لا يلزم منها رؤية شيء من البدن المزين بها، أنه هو الذي به يتحقق مقصد الشرع من فرض الحجاب من الستر والعفاف والحياء وغض البصر، وحفظ الفرج، وطهارة قلوب الرجال والنساء، ويقطع الأطماع في ، وهو أبعد عن الرِّيبة وأسباب الفساد والفتنة‏.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.