بسم الله الرحمن الرحيم
( الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الإِنسَانَ * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ )
ـــــــــــــــــــــــــ
الرحمن : له جل فى علاه الرحمة المطلقة التى لا منته لها ولا غنى لأى كائن عنها . فهو صاحب الرحمة فى الدنيا والآخرة .
علم القرآن : من رحمته بعباده أن أنزل القرآن وعلمه لعباده لتستوى حياتهم .
خلق الإنسان علمه البيان : علمه النطق بالكلام .
( الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ * وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ * وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ * أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ * وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ * وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلْأَنَامِ * فِيهَا فَاكِهَةٌ وَالنَّخْلُ ذَاتُ الأَكْمَامِ * وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
الشمس والقمر بحسبان : يجرى كل منهما بحساب دقيق.
الميزان : العدل
تطغوا فى الميزان : العدل ألاتطغوا : لا تزيدوا عن الحق القسط : العدل
الأنام : الخلائق .
الأرض وضعها للأنام : مهد الأرض للخلائق .
النخل ذات الأكمام : لها أوعية الطلع وهو عضو التذكير فى النبات ، وقد ذكره لما له من فوائد جمة للنبات والإنسان فطلع النخل له فائدة فى الشفاء من العقم .
الحب ذو العصف والريحان : الحبوب التى تنبت فى علبة مثل الفول واللوبيا والفاصوليا ، العلبة وهى خضراء تسمى ريحان ، وعندما تجف تسمى عصف وتصبح تبنتتغذى عليه البهائم .
آلاء : أنعم .
فبأى آلاء ربكما تكذبان : هذه أنعم واضحة فكيف تكذبون بها ؟ والمثنى هما الجن والإنس .
(خَلَقَ الإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ * وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * رَبُّ الْمَشْرِقَيْنِ وَرَبُّ الْمَغْرِبَيْنِ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
صلصال كالفخار : الين يبلل فينتن يسمى ( حمأ مسنون ) وبعد أن يجف يسمى ( فخار ) وإذا شكل وكان أجوف يصدر صوتا بمرور الهواء فبه يسمى ( صلصلة ) .
مارج من نار : طرف اللهب وأنقاه وأحسنه .
رب المشرقين ورب المغربين : مشرقين الصيف والشتاء ، والمغربين للصيف والشتاء لما كان لهما من أهمية للتجارة عند العرب . أما ما ذكره الله تعالى فى سورة المعارج 40 ( رب المشارق والمغارب ) المقصود بهم مشارق البلاد المختلفة نتيجة اجتلاف سقوط الشمس على الأرض وهذا يدل على كروية الأرض ودورانها .
(مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ * بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لّا يَبْغِيَانِ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * وَلَهُ الْجَوَارِ الْمُنشَآتُ فِي الْبَحْرِ كَالأَعْلامِ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
مرج البحرين : أرسل البحرين المالح والعذب .
يلتقيان : يصب النهر فى البحر
بينهما برزخ لا يبغيان : بينهما فاصل من اليابس فلا يختلطان
فالأنهار تجرى مجراها ولا تتسرب من داخل القشرة الأرضية لتختلط باليابس فبينهما صخور صماء تحفظ لكل منهما مجراه ،
وأشير هنا إلى ما أعتقد بعض العامة أن المعنى أن النهر يصب فى البحر ولا يحدث العكس ، فهذا من الخطأ فى التفسير لأن النهر يأتى من سقوط ماء المطر على الهضاب فتحفر طريقا وتهبط به إلى البحر ، أما البحر فهو ثابت المكان لايتحرك إلا حركة السطح فقط بسبب الرياح فكيف له أن يجور على النهر المرتفع عنه ؟
اللؤلؤ : إذا دخلت حبة رمل داخل جسم المحار فإنه ينشط ويفرز مادة غروية عليها ليحمى جسمه من الإحتكاك بها ، وبعد 9 سنوات تصبح لؤلؤة.
المرجان : حيوان بحرى كفروع الشجر ، له ألوان جميلة ، يستخرج ويجف وتصنع منه الحلى .
الجوار فى البحر كالأعلام : السفن العالية الضخمة كالجبال يحملها ماء البحر .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
كل يوم هو فى شأن : من شأنه أن يرزق ، ويحى ، ويميت ، ويجيب الدعاء ، ويدبر شئون العباد .
سنفرغ لكم أيه الثقلان : صيغة توعد للعصاة من الإنس والجن
يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السموات والأرض فأنفذوا لا تنفذون إلا بسلطان :
معناها : إذا أردتم الهروب من الله فلن تستطيعوا مجرد محاولاتكم بأمر الله.
يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران : لن تنجح محاولاتكم .
فإذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان : تصبح مفتة كالوردة المدهونة بكل الألوان .
(فَإِذَا انشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً كَالدِّهَانِ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فَيَوْمَئِذٍ لّا يُسْأَلُ عَن ذَنبِهِ إِنسٌ وَلا جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يُعْرَفُ الْمُجْرِمُونَ بِسِيمَاهُمْ فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي وَالأَقْدَامِ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي يُكَذِّبُ بِهَا الْمُجْرِمُونَ * يَطُوفُونَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ حَمِيمٍ آنٍ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ )
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
فيومئذ لايسئل عن ذنبه إنس ولا جان : يختم الله على الأفواه وتتكلم الأعضاء تشهد على صاحبها .
يعرف المجرمون بسيماهم : يعرفون بعلامات الخوف على وجوههم .
فيؤخذ بالنواصى والأقدام : يحملهم الملائكة من رؤسهم وأقدامهم ويلقونهم فى النار .
يطوفون بينها وبين حميم آن : يعذبون مرة فى الجحيم ومرة يسقون الحميم وهو الشاب كالنحاس المصهور الذى يقطع الأمعاء .
آن : بالغ الحرارة
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
ولمن خاف مقام ربه جنتان : المقربون الذين يخافون لقاء الله لهم جنتان من صفاتهما ما يلى :
ذواتا أفنان : لها من الجمال فن فى الألوان والظلال .
فيهما عينان تجريان : تسرح عيون الماء لا تنقطع سهلة غزيرة مستمرة.
فيهنا من كل فاكهة زوجان : من كل فاكهة ما علم فى الدنيا وما لم يعلم .
متكئين على فرش بطائنها من استبرق : مضجعين على فرش من الديبا المزين بالذهب .
وجنى الجنتين دان : وثمار الجنة ينزل عليهم .ويدنو منهم .
قاصرات الطرف : نساء أقل فى الجمال من الزوجات فى الجنة .
لم يطمثهن : لم يجامعهن .
(وَمِن دُونِهِمَا جَنَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مُدْهَامَّتَانِ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * حُورٌ مَّقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ * فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ )
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
ومن دونهما جنتان : جنتان أقل فى الدرجة لأصحاب اليمين الأقل عملا فى الدنيا .
وصفهما :
مدهامتان : سوداوتان من شدة الإخضرار .
فيهما عينان نضاختان : تضخ منهما الماء وهى أقل من الجريان .
حور مقصورات فى الخيام : نساء حسناوات فى خيام
ووصف رسول الله صلى الله عليه وسلم الخيام فى الجنة فقال : " إن فى الجنة خيمة من لؤلؤة مجوفة عرضها ستون ميلا ، فى كل زاوية منها أهل ما يرون الآخرين ، يطوف عليهم المؤمنون " .
متكئين على رفرف خضر : مساند خضراء
وعبقرى حسان : سجاجيد ملونة بالألوان الحمراء والصفراء والخضراء الجميلة .
تبارك اسم ربك ذى الجلال والإكرام : إن الله أهل أن يجل فلا يعصى ،وأن يكرم فلا يعبد غيره .
ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
تمت بحمد الله تعالى.