التصنيفات
منتدى اسلامي

سب 7 عة تحت ظل عرش الرحمن

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سب 7 عة تحت ظل عرش الرحمن

بين أهوال يوم القيامة والقلوب فزعه خآئفة لا أخ ولا أخت ولا زوج ولآ
صديق ولا حتى أم أو أب أو قريب
يختص الله تعالى أنواع من عبادة يكونون في ظل عرشه العظيم يوم القيامة
فقبل أن نعرف من هم هؤلاء الاشخاص الذين اختصهم الله بظل عرشة نود أن
نعرف أولاً ماهو العرش ؟؟!!
العرش هو أول المخلوقات "كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات
والارض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء"
العرش خلقه الله تعالى بيده .. كما قال عبدالله ين عمر رضي الله عنهما "
خلق الله تعالى أربعة أشياء بيده – العرش – والقلم – وآدم – وجنة عدن ثم
قال لسائر الخلق كن فكان"
أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عظمة العرش فقال " أتدرون كم بين
السماء والارض … بينهما مسيرة خمسمئة عام .. أتدرون كم بين السماء
الاولى والتي فوقها … بينهما مسيرة خمسمئة عام .. أتدرون كم بين السماء
الثانية والتي فوقها … بينهما مسيرة خمسمئة عام وبين كل سماء وسماء
مسيرة خمسمئة عام .. وسمك كل سماء مسيرة خمسمئة عام وفوق ذلك بحر بين
أسفله وأعلاه مسيرة خمسمئة عام وفوق البحر عرش الرحمن ولا يقدر قدره الا
الله وفوق ذلك رب العالمين ولا يخفى عليه شيء من أعمالكم وهو العلي
العظيم"
"مالسموات السبع في الكرسي الا كحلقة ملقاه بأرض فلاة وفضل الكرسي كفضل
تلك الفلاة على تلك الحلقة " فما بالك بالعرش الذي هو فوق الكرسي
وقوله عليه السلام "أذن لي أن أحدث عن ملك من حملة العرش ، رجلاه في
الأرض السفلى ، و على قرنه العرش ، و بين شحمة أذنيه و عاتقه خفقان الطير
سبعمائة عام ، يقول ذلك الملك سبحانك حيث كنت
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني – المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو
الرقم: 853
خلاصة حكم المحدث: صحيح
العرش له قوائم بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس جاء يهودي ،
فقال : يا أبا القاسم ، ضرب وجهي رجل من أصحابك ، فقال : من . قال : رجل
من الأنصار ، قال : ادعوه . فقال : أضربته . قال : سمعته بالسوق يحلف :
والذي اصطفى موسى على البشر ، قلت : أي خبيث ، على محمد صلى الله عليه
وسلم ؟ فأخذتني غضبة ضربت وجهه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا
تخيروا بين الأنبياء ، فإن الناس يصعقون يوم القيامة ، فأكون أول من تنشق
عنه الأرض ، فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم العرش ، فلا أدري أكان
فيمن صعق ، أم حوسب بصعقة الأولى .
الراوي: أبو سعيد الخدري المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري –
الصفحة أو الرقم: 2412
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.