التصنيفات
منتدى اسلامي

المريض الذي مات هل يقضى عنه أم يطعم؟

المريض الذي مات هل يقضى عنه أم يطعم؟اجاب عليها فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله التاريخ 24/8/1430 ه
السؤال ما حكم من كان مريضا ودخل عليه رمضان ولم يصم ثم مات بعد رمضان، فهل يقضى عنه أم يطعم عنه؟

الجواب الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
فإذا مات المسلم في مرضه بعد رمضان فلا قضاء عليه ولا إطعام، لأنه معذور شرعا، وهكذا المسافر إذا مات في السفر أو بعد القدوم مباشرة فلا يجب القضاء عنه ولا الإطعام، لأنه معذور شرعا.
أما من شفي من المرض وتساهل في القضاء حتى مات أو قدم من السفر وتساهل في القضاء حتى مات فإنه يشرع لأوليائهما وهم الأقرباء القضاء عنهما. لقول النبي – صلى الله عليه وسلم-: "من مات وعليه صيام صام عنه وليه"، متفق على صحته.
فإن لم يتيسر من يصوم عنهما أطعم عنهما من تركتهما عن كل يوم مسكين نصف صاع، ومقداره كيلو ونصف على سبيل التقدير: كالشيخ الكبير العاجز عن الصوم، والمريض الذي لا يرجى برؤه… وهكذا الحائض والنفساء إذا تساهلتا في القضاء حتى ماتتا، فإنه يطعم عنهما عن كل يوم مسكين إذا لم يتيسر من يصوم عنهما. ومن لم يكن له تركة يمكن الإطعام منها فلا شيء عليه، لقول الله – عز وجل -: "لَا يُكَلِّفُ الَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا" وقوله سبحانه: " فَاتَّقُوا الَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ" والله ولي التوفيق.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




جزاك الله خيرا حبيبتى



شكرلكم



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.