41- إرهاق بعض النساء لأزواجهن بكثرة الطلبات والمشتريات وقد يكون الزوج فقيراً لا يستطيع تلبيته كل رغبات زوجته فيبقي فى حيره من أمره
42- حرص علي العمل رغم تقصيرها فى حق زوجها وتربية ورعاية أولادها بسبب ذلك العمل الذي مصلحته محتمله غير ضرورية بضياع مصلحة متحققة وهي رعاية الزوج وتربية فلذه كبدها .
43- العزوف عن الزواج بحجة الدراسة وتأمين المستقبل وهذه حجة مرفوضة، وقد سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عمن ترفص
الزواج بحجة الدراسة فأجاب رحمة الله بأن ذلك خلاف أمر رسول الله صلي الله عليه وسلم ، كما أن فى الامتناع عن الزواج تفويتاً لمصالح الزواج .
44- التساهل فى اختيار الزوج وذلك بالموافقة علي الزواج من عاص أو فاسق أو تارك للصلاة نظراً لمركزه الإجتماعي أو وظيفته أو شهادته الدراسية
أو لأنه يملك مالاً كثيراً أو لكونه ابن حمولة كما يقولون ، وقد يكون هذا الزوج سبباً فى ضلالها أو دافعهاً لها إلي معصية الله والتساهل بأوامره وقد بين لنا النبي
صلي الله عليه وسلم شرطين لقبول الزوج بقوله :إذا آتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفساد عريض ..
45- المغالاة فى المهور وهذا مخالف للشرع حيث أن أعظم النكاح أيسره مئونة وهذا الأمر يرجع فى أكثر الأحيان إلي النساء حيث يحملن أولياءهن علي
المغالاه فى المهور بحجة أن فلانة بنت فلان مهرها كذا وهذا الأمر قد يجعل الخاطب صاحب الصفات الطيبة والأخلاق الجميلة يعرض عن خطبتها ويبحث عن
غيرها وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : خير الصداق أيسره .. رواه الحاكم ..
وقال صلي الله عليه وسلم لأحد أصحابه : تزوج ولو بخاتم من حديد .. رواه البخاري .
46- تلبيس الخاطب لخطيبته فى يدها اليمني خاتماً من ذهب يسمي الدبلة نقش عليه اسمه وإذا دخل بها ينقل الخاتم إلي اليد اليسري وهذه من عادات
النصاري وقد سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عن الدبلة فقال : لا أصل لها فى الشرع ..
47-إلزام الزوج بإحضار مايسمي بالشبكة وهي عبارة عن بعض الحلي من الذهب والفساتين والثياب والأحذية ويلبس الزوج زوجته الذهب فى حفل قد
يحضر فيه غير المحارم وهذا كله من البدع التي استحدثها الناس فى هذا العصر ما أنزل الله بها من سلطان ..
48- الإصرار علي إقامة مناسبات الزواج فى القصور أو في الفنادق وهذا فيه اسراف فى الاطعمة واهدار للمال وقد قال تعالي : وكلوا واشربوا ولا
تسرفوا إنه لا يحب المسرفين .. الأعراف 3
49- ذهاب إلي الكوافيرات لتزيل شعر جسمها حتي وصل الحال ببعضهن أن جعلت هؤلاء الكوافيرات ينظرن إلي أماكن فى جسمها لا يحل لا أحد
أن ينظر لها سوي الزوج .
50- لبس العروسة فى ليلة زفافها مايسمي التشريعة وهي عبارة عن ثياب أبيض بيضاء طويلة غالية الثمن وقد يكون معها قفازات وجوارب بيضاء اللون
وهذه عادات النصاري القديمة عند عقد الزواج فى الكنيسة ولا يجوز لبسها لما فيها من التشبه بالكافرات ولما فيها من الإسراف والتبذير حيث لا تلبسها
إلا مرة واحدة فى العمر ..
51- الإصرار علي أن تعج حفلات الزواج بآلات اللهو والموسيقي والغناء والرقص علي أنغام الشيطان وإحضار المطربين والمطربات أو بعض النساء
المتخصصات فى دق الطبولوالدفوف وهن من يطلق عليهن اسم الدفافات أو الطقاقات ويقمن بالغناء الممتلئ بالكلمات الفاحشة ويرفعن أصواتهن حتي يسمعها
الرجال يفعلن هذا بحجة ان هذا إعلان للنكاح ولا يخفي أن الإعلان بهذه الطريقة محرم وإنما المباح فى مثل هذه المناسبات أن يكون الق علي دف مفتوح
من جهه واحدة وأن يكون الغناء بكلمات خالية من الفحش أو أى كلام يخدش الحياء وهذا للنساء فقط ..
52-وضع منصة للعروسين بين النساء تسمي الكوشة أو النصة يجلس الزوجان عليها بجوار بعضهما بين النساء وهذا محرم كما أفتي بذلك سماحة الشيخ
عبدالعزيز بن باز بل قال سماحته : إن هذا منكر زيجب إنكاره .
53-تهنئة العروسين بقولهم بالرفاء والبنين وهي تهنئة جاهلية وعادة سيئة انتشرت في عصر الجاهلية ولعل الحكمة فى النهي عن استعمال هذا الأسلوب فى
الدعاء للعروسين هي مخالفة ماكان عليه أهل الجاهلية ولما فيه من الدعاء للعروسين بالبنين دون البنات ولأنه ليس فيه ذكر إسم الله وحمده والثناء عليه وإنما
الوارد فى السنة أن يقال للعروسين : بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما فى الخير ..
54-شهر العسل من العادات المنكرة والظواهر السيئة وهو أن يصحب الزوج زوجته ويسافر قبل الدخول أو بعده إلي مدينة أو بلد أخري وهو من عادات
الكفار ويزيد السفر قبحاً إذا كان إلي بلاد الكفار إذ يترتب عليه مفاسد كثيرة وأضرار تعود علي العروسين إذ يتأثران بمظاهر الكفار من تبرج واختلاط واباحية
وشرب خمور وغيرها من العادات السيئة كما أن فيه تشبها بالكفار وقد قال صلي الله عليه وسلم من تشبه بقوم فهو منهم ..
55-وضع بعض النساء الطيب أو العطر أو البخور الذي يشمه الرجال عند خروجهن من البيت وهذا من المنكرات العظيمة التي تستهين بها كثير من
النساء فقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم أيما امرأة تطيبت ثم خرجت إلي المسجد لم تقبل صلاة حتي تغتسل ..رواه ابن ماجه
ويقول الرسول صلي الله عليه وسلم :أيما امرأه استعطرت ثم خرجت فمرت عليقوم ليجدوا ريحها فهي زانية ..
56- ركوب المرأه مع السائق الأجنبي غير المحرم والخلوة معه وبعض النساء تعتبر السائق كأنه ليسبرجل فتقوم بتغطية وجهها عن غير محارمها من
الرجال ولكنها تكشفه للسائق وتخرج معه متعطره وتأخد وتعطي معه فى الحديث وقد تركب بجانبه وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : لا يخلون
احدكم بامرأة إلا مع ذي محرم.. أما إذا كان معه امرأتان فأكثر فلا بأس لأنه لا خلوة حينئذ بشرط أن يكون مأموناًُ وألا يكون فى سفر كما أفتي بذلك
فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .
57- الاختلاط بالرجال الأجانب كأخي الزوج وزوج الأخت وابن العم ونحووهم والتساهل بالمزاح معهم ورفع الصوت وعدم التستر عندهم حيث تلبس
بعض النساء برقعاً وتجالسهم وتتجمل أمامهم دون وازع من دين أو رادع من حياء وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :إياكم والدخول علي النساء..
فقال رجل من الأنصار :أفرأيت الحمو يارسول الله؟فقال:الحمو الموت .. بل إن بعضهن لا يكتفين بمجرد الجلوس معهم فتجدها تصافحهم وهذا حرام
سواء كان بحائل كالعباءة ونحوها أو بدن حائل ، وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: إني لا أصافح النساء ..رواه الترمذي ..
وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :لأن يطعن فى رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له .. رواه الطبراني ..
58- دخول بعض النساء الأسواق بإستمرار لغير حاجة ملحة ، فتكثر الكلام مع الرجال كالبائعين والخياطين ، وتكثر الضحك و المزاح مع رفيقتها فى
السوق بشكل ملفت للنظر وتقضي أوقاتاً طويلة فى الأسواق دون حاجة لذلك ، فى الوقت الذي بيتها فى حاجة لهذا الوقت لتنظيفه وترتيبه وتهيئته علي نحو جيد
وأولادها أيضاً فى حاجة لهذا الوقت من أجل تعليمهم وتثقيفهم وتنشئتهم تنشئة طيبة ، وقد قال رسول الله صلي لله عليه وسلم : عورة ، فإذا خرجت
استشرقها الشيطان .. رواه الترمذي ..
59- اتجاه بعض النساء للعلاج عند الأطباء الرجال بحجة الضرورة ولا ضرورة مع أنه بالإمكان أن تعالج عن طبيبات وفى نفس المستشفي .
60- سفر بدون محرم سواء بالسيارة أو الطائرة أو غيرهما وهذا من المحرمات وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم وهو يخطب علي المنبر فى
أيام الحج: لا تسافر إلا مع ذي محرم ..متفق عليه
فقام رجل فقال:يارسول الله إن امرأتي خرجت حاجة ، وإني اكتتبت في غزوة كذا وكذا ، فقال النبي صلي الله عليه وسلم :انطلق فحج مع امرأتك..
فأمره أن يدع الغزو ويحج مع امرأته ، ولم يقل له صلي الله عليه وسلم :هل امرأتك آمنة علي نفسها ؟ أو هل معها نساء ؟ أو هلهي مع جيرانها ؟
فدل ذلك علي عموم النهي عن سفر المرأه بلا محرم ولأن الخطر حاصل حتي ولو ركبت الطائرة كما أفتي بذلك فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله وهذا
المنكر يقع كثيراً من النساء اللاتي يعلمن في وظائف خارج مدنهن ..
61- حدوث اختلاط فى مجال التعليم كأن يقوم الرجل بتدريس البنات فى المدارس أو الجامعات أو فى بعض البيوت دروساً خصوصية ..
62- اطلاق النظر الي الرجال حيث تنظر المرأه إلي من يقابلها من الرجال سواء بشهوة أو غير شهوة وهذا أمر محرم نهي عنه الشرع ، قال الله تعالي
وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ماظهر منها .. النور:31 .
63- الانشغال باللهو والمزاح عن الدعاء في السفر فكثير من النساء تترك الدعاء في السفر وتنشغل عنه بالحديث مع الأخريات في أمور لا فائدة من ورائها
وقد قال صلي الله عليه وسلم : ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن:دعوة المظلوم ودعوة المسافر ودعوة الوالد علي ولده .. رواه الترمذي ..
64- التهاون في ذكر أذكار السفر والخروج من السفر وغيرها ولا شك أن ترك الأذكار يحرم المسلمة خيراً كثيراً فبدلاً أن تكون فى معية الله وحفظه
ورعايته تكون في جوار الشيطان وقد قال الله سبحانه وتعالي في الحديث القدسي :أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني فى نفسه ذكرته فى نفسي
وإن ذكرني فى ملأ ذكرته في ملأ خير منه .. متفق عليه ..
65- وتجدرالإشارة هنا إلي الشروط التي يجب علي المسلمة مراعتها إذا خرجت للعمل إذا احتاج المجتمع الاسلامي لعملها في وسط مجتمع نسائي
* خروجها متسترة محتشمة
*ألا تخرج مع سائق أجنبي
*ألا تعمل فى مكان فيه اختلاط كالتمريض
*ألا تقصر في حق زوجها
*ألا يؤدي خروجها إلي إهمال أبنائها
* ألا يترتب علي خروجها خلوة الزوج أو الأبناء بالخادمة
* أن يكون عملها يناسب طبيعتها التي خلقها الله عليها
* ألا يترتب علي خروجها الإجهاد الذي يؤدي إلي نومها عن الصلاة
* أن يكون عملها مباحاً لا محذور فيه
* فإذا ترتب علي خروجها أي محذور شرعي أصبح خروجها محرماً لأن المباح إذا أدي إلي محذور أصبح محرماً
66- عقوق الوالدين برفع الصوت عليهما أو نهرهما أو التذمر من أوامرهما قال تعالي: فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً .. الإسراء 23 .
ومن صور العقوق عدم مساعدة بعض النساء لأمهاتهن فى أعمال المنزل .
67- ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلي الله فى الأوساط النسائية وقد قال تعالي : والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون
بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم .. التوبة 71
68- انتشار كثير من أفات اللسان فى المجالس النسائية ومنها جرأة بعض النساء علي القول علي الله بغير علم والغيبة والنميمة والكذب والفحش وغير
ذلك من آفات اللسان .
69- إطلاق بعض النساء العنان للبصر للنظر إلي الحرام وعدم غض البصر عن رؤية الرجال الأجانب عنهن وكأن الأمر بغض البصر للرجال فقط دون
النساء وقد قال الله تعالي : وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن .. النور 31 .. سواء كان النظر إلي الرجال الأجانب عنها
مباشرة أو من خلال شاشات التلفاز أو المجلات والصحف وغيرها ، مما يسبب ثوران الشهوة والتعرض للفتنة .
70- أن تنظر إلي فتصفها لأحد محارمها كأنه ينظر إليها وقد قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : لا تياشر فتصفها
لزوجها كأنه ينظر إليها .. متفق عليه ..
71- تشبه النساء بالرجال وقد يكون ذلك فى الملبس أو الحركات أو السكنات أو المشيه أو الكلام ، قال صلي الله عليه وسلم : لعن الله الرجل يلبس
لبسة و تلبس لبسة الرجل .. وقال صلي الله عليه وسلم : لعن الله الرجلة من النساء .. رواهما أبو داوود .
72- فعل بعض المحرمات التي تستحق من فعلتها اللعن من الله .. قال صلي الله عليه وسلم :لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات
والمتنصمات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله .. وقال صلي الله عليه وسلم : لعن الله الواصلة والمستوصلة .. متفق عليهما .
73- وقوع بعض النساء فى صورة من صور الربا وذلك بأن تذهب لبائع الذهب لتستبدل ذهبها القديم بذهب جديد وتدفع له الفرق مباشرة وهذا هو عين الربا
والواجب عليها حتي تسلم من الربا أن تبيع ذهبها القديم وتقبض ثمنه فى يدها ثم تشتري ماتريده من الذهب بعد ذلك .
74- إضاعة الوقت فيما لا ينفع فنجد إحداهن تضيع جزءا من وقتها فى الوقوف أمام المرآه والكلام الطويل بلا فائدة مع صديقاتها بالهاتف وقد قال الله تعالي
لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس .. النساء 114
75- أن يتسرب إلي قلب الغرور والكبر بسبب مظهرها بمظهر حسن أو للبسها ملابس غالية الثمن أو الجمال وهبه الله لها أو لغير ذلك وقد قال
رسول الله صلي الله عليه وسلم : لا يدخل الجنه من كان فى قلبة مثقال ذرة من كبر .. رواه مسلم .
76- الخضوع بالقول ولين الكلام مع الرجال الأجانب عنها وهذا حرام ويكثر هذا عند الكلام بالهاتف وقد قال الله تعالي موجهاً خطابه لنساء النبي
صلي الله عليه وسلم يانساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي فى قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً .. الأحزاب 32
والخطاب وإن كان لنساء النبي صلي الله عليه وسلم إلا أنه عام يشمل كل النساء .
77- عدم التزود من الطاعات فبعض النساء هداهن الله ولا يعرفن القرآن إلا فى رمضان وبعضهن لا يعرفن صلاة الوتر وصلاة الضحي ولا يحافظن علي
السنن والرواتب .
78- الانكباب علي المجلات الساقطة وأشرطة الفيديو والغناء والاهتمام بمتابعة الأفلام والمسلسلات والمباريات والمصارعات وغير ذلك من الشرور
سواء عن طريق التلفاز أو الفيديو أو الدش .
79- بعض النساء هداهن الله قد يقمن بصبغ الشعر بالسواد وتغيير الشيب بدلاً من الحناء والكتم وقد قال صلي الله عليه وسلم : يكون فى آخر الزمان
قوم يخضبون بالسواد كحواصل الحمام ولا يريحون رائحة الجنة .. رواه أبو داوود والنسائي .
80- مخالفة بعض سنن الفطرة مثل عدم تقليم الأظافر فتجد إحداهن تطيل أظافرها ثم تضع عليها صبغاً يعرف باسم المناكير وهذا الصبغ يمنع وصول
الماء للأظافر ثم تأتي من وضعته لتتوضأ وتصلي فتبطل صلاتها لأن وضوءها غير صحيح أن الماء لم يصل إلي الأظافر .
81- انتشار ظاهرة الاعجاب فى الأوساط النسائية خاصة فى المدارس حيث تعجب إحداهن بإحدي زميلاتها أو مدرستها إما لجمالها أو لمظهرها
ولبسها فتكن لها أشد الحب ومن ثم تقوم بتقليدها فيما تفعل أن من أعجبت بها قد تكون تاركة للصلاة ولا تتمسك بالحجاب الشرعي وهذا عشق محرم
باعثة الأول هو النظر بشهوة ولو كان من إمرأه لأخري وهذا أمر خطير حيث أن القلب يتعلق بغير الله تعالي فبدلاً من أن تتخذ المسلمة أمهات المؤمنين
وغيرهن الملتزمات قدوة لها وقد جاء رجل إلي الرسول صلي الله عليه وسلم فقال الرجل : الرجل يحب القوم ولما يلحق بهم ؟ فقال صلي الله عليه وسلم
المرء مع من أحب .. متفق عليه .
82- اتخاذ صديقات سوء لها : يحثونها علي التساهل فى حقوق الله عليها والتفريط فى المحافظة علي شرفها وكرامتها وإيقاعها فيما لا يحمد عقباه..
83- تجاوز مدة الحداد علي الميت أكثر من ثلاث ليال مالم يكن المتوفي زوجها .. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : لا يحل لمرأة تؤمن
بالله واليوم الآخر أن تحد علي ميت فوق ثلاث ليال إلا علي زوج فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشراً .. متفق عليه .
84- عدم التقيد بشروط الحداد التي أمر بها الشرع المطهر وهي أن تتجنب لبس الزينة والحلي والخضاب والكحل والطيب ونحو ذلك وألا تخرج
من بيتها إلا للضرورة .
85- كتابة المرأه لبعض مقالات التي تحتوي علي كلمات غزل وغرام غير لائقة وقصص خيالية تتسبب فى إثارة الشباب ثم نشرها فى الصحف والمجلات
86- مصافحة بعض النساء للرجال الأجانب الذين ليسوا محارم لها وهذا محرم وقد كان النبي صلي الله عليه وسلم : لا يصافح النساء ..
وقال صلي الله عليه وسلم : لأن يطعن فى رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له ..رواه الطبراني …