التصنيفات
الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية

أقسام علم النفس

أقسام علم النفس …..؟

أولا: الميادين النظرية:

علم النفس العام: و يعتبر الخلفية النظرية العامة لجميع فروع علم النفس، حيث يتناول جميع مظاهر الحياة النفسية من خلال دراسته لجوانب السلوك المختلفة، فهو يهتم بدراسة المبادئ و القوانين العامة للسلوك.

علم النفس الفارق: يتناول هذا الفرع الفروق الفردية بين الأفراد و الجماعات في المجالات المختلفة لنمو الفرد كالمجال الجسمي و الفسيولوجي و العقلي و الانفعالي، فهذا الفرع يهتم بالاختبارات النفسية و المقاييس و تقنينها و تطويرها كأسلوب هام من أساليب القياس.

علم نفس النمو:يهتم بدراسة خصائص السلوك الإنساني في المراحل النمائية المختلفة التي تمر بها عملية النمو الإنساني و العوامل التي تؤثر فيها و الخصائص العامة التي تميز مراحل النمو المختلفة كالطفولة و المراهقة و الشيخوخة.

علم النفس الفسيولوجي: يهتم بدراسة الأساس الفسيولوجي للسلوك، حيث يهتم بدراسة الجهاز العصبي ووظائفه المختلفة ، لمحاولة فهم كيف يحدث الإحساس ، و كيف ينتقل التيار العصبي في الأعصاب ، و كيف يسيطر المخ على الشعور وعلى السلوك.

علم النفس الإكلينيكي: يهتم بدراسة الأمراض النفسية و العقلية و إيجاد أفضل الوسائل لعلاجها، ودراسة الأسس العامة لسلوك المنحرفين و المرضى النفسيين حيث يسعى للتعرف على أسباب الشذوذ أو الانحراف.

علم النفس الاجتماعي: يتناول هذا الفرع الإنسان و علاقته وتفاعله مع الآخرين، والجماعة في علاقتها و تفاعلها مع الجماعات الأخرى، ويهتم بدراسة التنشئة الاجتماعية للفرد و كيفية تأثره بالنظام الاجتماعي التي نشأ فيها.

ثانيا: الميادين التطبيقية:

علم النفس العيادي: يستفيد هذا الفرع من كافة المعارف الإنسانية المختلفة و من دراسة جوانب السلوك غير السوي، حتى يتمكن من مساعدة الأفراد على التوافق مع أنفسهم ومع الآخرين ومع بيئتهم التي يعيشون فيها.

علم النفس التربوي: يهتم هذا الفرع بدراسة سيكولوجية التعلم للتعرف على طبيعة عملية التعلم و الشروط الواجب توافرها فيها والنظريات التي تعالج موضوع التعلم.

علم النفس الصناعي: يهتم بتطبيق مبادئ علم النفس في ميدان الصناعة لزيادة الكفاية الإنتاجية للعامل وذلك بتحليل كل من العمل و العامل حتى يحدث الانتقاء و التوجيه المناسبين.

علم النفس التجاري: يهتم بدراسة فن الإعلان، وسيكولوجية كل من البائع و المشترى، وطرق جذب المشترى و غيرها من العمليات النفسية المتصلة بالعمليات التجارية، و قد يأتي تحت عنوان علم نفس المستهلك.

علم النفس العسكرى: يهتم هذا الفرع بدراسة الحرب النفسية و أساليبها المختلفة و استخدام أساليب القياس في اختيار أفضل الأفراد للعمل المناسب لقدراتهم.

علم النفس الجنائى: يهتم بدراسة الجريمة ودوافعها وأفضل طرق علاجها.

تقبلوا خالص ودي وحبي




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.