التصنيفات
الازياء العامة

الازياء المميزه والمتنوعه أحدث موضة

الازياء العمانيه المميزه والمتنوعه من منطقه لأخرى والأروع أنه إنكم تتعرفوا
على المصممه العمانيه المبدعه (نـوال الهـــوتي) وطبعاً الزي
العماني يختلف عن أزياء "دول الخليج" بحكم تأثرهم بثقافات
الدول المجاوره وأتمنى أن الموضوع يعجبكم وأبي أشوف ردودكم
الحلوه راح نبدأ .. أولاً:-

… بالعاصمه مسقط …

>> واللي فيها أكثر من زي <<
تضم محافظة مسقط العديد من القبائل التي تنحدر من أصول
"عربية وهندية وفارسية وباكستانية" ، الذي يجعل "مسقط"
تتميز بتنوع أزياء نسائها التي تتصل بالجذور الأصلية المعروفة
كما هو الحال في "زي مسقط والزي البلوشي والزي اللواتي"
وهنا سوف ندرج لكم تفصيلاً عن كل زي.

الزي البلوشي

يتميز بتفرده وكثرة زخارفه وتنوع تطريزه سواء على الثوب
أو اللحاف أو السروال.
يمتاز "الثوب البلوشي" بإعتدال وسطه عند منطقة الصدر
وبضيقة نسبياً عند الوسط بعمل كسرات صغيرة جانبية متجاورة ،
ثم ينزل الثوب باتساع ليصل إلى نصف الساق . يطرز الصدر
بحيث يمتد إلى خط الوسط بزخارف نباتية متنوعة. كما يمتاز
الثوب بوجود نسيج مضاف من الجزء السفلي من الثوب يسمى
"الكيس" وهو على شكل هيئة جيب عميق لوضع النقود والمتعلقات
الخاصة ويغطي بنفس الزخارف الذي يطرز به أيضاً أسورة الكم .
تميز "الزي البلوشي" باستخدام المرايا الصغيرة وتثبيتها بالتطريز
حولها في الثوب نفسه . ويلبس "السروال" من نفس لون الثوب
وبنفس الزخارف. كذلك بالنسبة إلى "اللحاف الشيفون" الذي يتبع
نفس لون الثوب والزخارف .

الزي اللـواتي

يتكون "الزي اللواتي" من البيران وهو ثوب يزين حول فتحة الرقبة
بشرائط من التلي الأبيض ، يليه التلي الأسود العريض ، ثم يليه
زخارف مختلفة مصنوعة من الخيوط الفضية والذهبية . كذلك يزين
أسورة الكم ، أما ذيل الثوب فتزين بالإضافة إلى الزخارف المضافة
شراشيب تسمى (لار) أما بقية الثوب فتنثر فيه بعض التطريزات
والتي غالباً ما تكون على شكل عمله وتطرز بخيوط ( الجيك )
ويتميز السروال بطريقة تزينه والتي غالباً ما تشبه تزيين كم
الفستان بشغل مساحة أكبر قليلاً .

أما "البوتو" فترتديه (المرأة اللواتيه) كغطاء للرأس وهو عبارة عن
قطعة مستطيلة توين أطرافه بإضافة قطعة قماش إضافية حــــوله
وغالباً ما تكون من الحــرير الأحمـــــــر في هيئة شريط يحده من
جميع الإطراف.

زي منطقة الباطنة

ينسج الثوب (الدشداشه) من نسيج القطن المطبوع برسومات
هندسية ونباتية مختلفة ، أو قد تكون من قماش سادة ، تزين
الأجزاء حول فتحة الرقبة وأسورة الكم بالشرائط الفضية والذهبية
وباستخدام التلي ، وفي نهاية الثوب يلحق به قماش من لون
مخالف للون الثوب يسمى "السنجاف" . ويرتدي معه السروال
القبيب أو التيدي الذي يمتاز بزخارفه العريضة التي تمتد من
تحت الركبة حتى آخر السروال.
ويرتدي على الرأس الوقاية وهي عبارة عن قطعة مستطيلة من
القماش القطني الخفيف بطول 2 متر لها شراشيب من خيوط
الصوف الملون من ناحية طرفيها القصيرين ، وقد تصنع هذه
الشراشيب من الخيوط الحريرية الملونة أو الخيوط الذهبية
أو الفضية حسب ذوق من ترتدية.

زي محافظة ظـفار

يسمى "الزي الظفاري أبو ذيل" ، ويتميز بشكله الجميل المطرز
بأنواع من التطريز ويصنع الثوب من "المخمل" بأنواعه وألوانه
المتعددة . والثوب عبارة عن ثوب واسع فضفاض يسمى الجزء
الأمامي من الثوب القدمة ويصل طول الثوب إلى نصف الساق ،
أما الجزء الخلفي فيسمى "الذيل" ويفوق طول الذيل طول المرأة
بحوالي 50 سم مكوناً ذيل يسحب خلف المرأة ، وينزل من منتصف
فتحة الرقبة (الفقر) الفجيه وهو عبارة عن شريط عريض مطــــرز
برسومات مختلفة وترتدي المرأة معه السروال العماني الذي يطرز
الجزء السفلي بزخارف مختلفة واستخدام خيوط الزري والقيطان
( الخيوط الفضية ) .. ويوضع على الرأس الشبكة وهو عبارة عن
"التور الأسود" المزين بالخرز

زي محافظة مسندم ومنطقة الظاهرة

يتكون زي محافظة مسندم والمنطقة الظاهرة من ثلاث قطع
أساسية كما هو الحال مع بقية أزياء النساء في مختلف
محافظات ومناطق السلطنة إذ يتكون هذا الزي من : –

1. الثوب: ويطلق عليه محليا الكندوره وهي عبارة عن رداء
طويل يشبة العباءة به تطريز في مساحة الصدر على هيئة
مستطيل أفقي ويوجد في أحد طرفي المستطيل ناحية الشمال
فتحة طويلة تمتد للأسفل وحتى خط الوسط وتغلق بكباسين
داخلية ، ويُرتدى ثوب واسع رقيق شفاف فوق الكندوره يسمى
العدلية بنفس طريقة الكندوره.

2. السروال: يلبس تحت الكندوره ويزخرف بالبادله (وهي عبارة
عن خيوط من التلي على أشكال نختلفة وتوضع جميع الخطوط
مع بعضها على شكل قطع متكاملة) التي تعطي شكلا ضيق
للسروال من الأسفل وكلما ارتفع الى أعلى اعطت اتساعا
أكبر له ، والبادلة تصنعها النساء بأنفسهن وتركب اسفل السروال.

3. اللحاف: يسمى محليا الشيلة وهو عبارة عن قماش خفيف
كالدانتيل، كما ترتدي المراة البرقع على وجهها كجزء أساسي
من مكملات الزي وخاصة عند خروجها من المنزل ويوضع أعلاه
شريط وزخرف بخيوط ذهبية وفضية يعرف باسم العصابة وتربط
على الجبين.

زي المنطقة الشرقية
في المنطقة العديد من الأزياء مثل " الثوب الصوري" ، تفصيلة
العافية وتفصيلة النجادات كما يوجد لبس "ولاية جعلان وولاية الكامل
والوافي" وهما متشابهان مع اللبس الصوري ولبس "ولاية بدية"
يختلف نوعاً معاًًًًً عنهم.

يتكون (الزي الصوري) من ثلاث قطـــع وهي:-

1. الدشداشة: تصل إلى أسفل الركبة وتكون من الحرير غالباً
وتطرز فتحة الرقبة وأسورة الكُم فقط.

2. القبعة: وتُرتدى فوق الثوب وهي عبارة عن رداء واسع طويل
مصنوع من قماش التلي القطني ويطرز الصدر والظهر بخيوط فضية
وتكون على شكل مستطيل رأسي يبدأ من الرقبة حتى خط الوسط،
ويُسمى "التطـــــريز" في الجهة الأمامية محلياً بالخدمة ويُسمى
"التطريز" بالجهة الخلفية بالمنصوبة، ويوضع جزء من القبعة على
الرأس للتغطية كاللحاف وغالباً ما يكون لون القبعة أسود وحالياً
تستخدم جميع الألوان.

3. السروال: يطلق عليه محلياً إسم البسطة ويكون طرفة السفلي
ضيق ويصنع غالباً من قماش أسود مقلم ويطرز بخيوط فضية.

منقول




شكرلك



مشكورة



يعطيك العآآفيه



تسسلمي…*

ي مببببدعه…*

تقبليني…*




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.