التصنيفات
السياحة و المغتربات

الاندلـــــــــس في سطــــور

خليجية

في هذا الموضوع استعرض لكم معلومات و صور من تاريخ الانــــــدلس والمسماه الان (اسبانيا)

نعم الانـــدلس تلك الدوله الجميله التى بنها المسلمين في العصر الاموي والعباسي

خليجية

مدخل وتقديم
ان المتأمل فى حاضر المسلمين اليوم، وما جعلهم يصلون الى ما هم عليه من ضعف وفرقة يجده مشابها ومقاربا لحالهم يوم ان كانوا يتربعون على عرش الاندلس، قيرى نفس أسباب الهزيمة ونقاط الضعف واهمال فرص الريادة والقوة والوحدة، مع اختلاف الجغرافيا والمسميات.
خليجية

دروس وعبر
تعيش الانـدلس ومثلها كل ارض المسلمين في شعور كل مسلم حقا، يحترق شوقا اليها ،
وينتظر يوما ياتي ليجمع شمل المسلمين ، ويوحد ارضهم، ويحرر ديارهم
التى بعضها لاتزال تناديهم: اين المسلمين؟!

مر احدهم بالأنـدلس ، وسماها الفردوس المفقود فقال محترقا ومشتاقا:

نزلت شطك بعـــــــد البين ولهــــــــانا
فذقت فـــيك من التبــريح الوانا
وســـــــرت فيك غريبـــــا ضل سامره
دارا وشـوقــا واحــــبــابا واخوانا
فــلا اللســان لسان العــرب نعـرفـه
ولا الزمــان كمــــا كنا ومــا كانــا
ولا الخـمــــائل تشـجــينا بلا بلـهـــــا
ولا النخــيل سقـــاه الطل يلقــانا
ولا المســاجد يسعى في ماذنهــا
مع العشــيــات صـــــوت الله ريانا

خليجية

الامه المسلمه تتعلم من التاريخ
الامه المسلمة _وهي في مجرى التاريخ _لا تنسى قطك:
1_استعدادتها عملا بقوله سبحانه وتعالى :{وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة} (الانفال 60).
2_قوة الله التى تتجلى بمظاهر طبيبعية او كونية من سيول واعاصير واوبئة وقحط،
{إنا ارسلنا عليهم ريحا صرصرا في يوم نحس مستمر }(القمر 19)
{فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم آيات مفصلات }(الأعراف133)
3_قوة الله الغيبية بإلقاء الرعب والوهن في القلوب بحب الدنيا وكراهية الموت
{سنلقي في قلوب الذين كفروا الرعب بما اشركوا بالله}(الأنبياء 23)
4_إرادة الله بقوله سبحانه :كن {لايسأل عما يفعل وهم يسألون }(الأنبياء 23)
وعند ذالك لا تربط النتأئج بالاسباب ،فتعمل متكله على الله حق التوكل .

خليجية

الحديث عن الانــــدلس

يكاد في عصرنا معظم الناس وبخاصة المثقفون منهم يجهلون تاريخ الاسلام والمسلمين
فيجهلون سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، سيرة الافذاذ من مشاهير المسلمين
ولا يكادون يسمعون عنهم الا اسماء، فلو سالت اكثرهم عن النعمان بن مقرن المزني لجهلوه
ولو سالتهم عن معركه نهاوند التي تضاهي القادسية لووا رؤوسهم عجبا! او سالت عن عقبه
بن نافع الفهري ،او الحاجب المنصور لعجبت من الجهل والصمت وقلة المعرفة ايضا.

وبالعكس ياكد يحفظ عن ظهر قلب عن نابليون وحروبة ،وكازانفا ومغامراته، وعن الاميرال
نلسن واساطيله …..بل يحفظ نجوم كرة القدم ،ونجوم الرقص والغناء.

فقدنــــا عزنـــا لما راينــــا
يسود بلادنا الرقص والغناء




خرائط الأنــدلس

خليجية

خليجية

خليجية

هذا يقال انه علم الاندلس

خليجية

وهذا النشيد الوطني للاندلس كما يقال

الاخضر والابيض العلم
مرة أخرى ، بعد قرون من الحرب ،
أقول السلام والأمل ،
تحت الشمس من أرضنا.
الاندلس تنشأ!
اسأل عن الأرض والحرية!
أن تكون خالية من خلال الأندلس ،
وشعوب بشرية!

الأندلسية تريد
العودة إلى ما يجري كنا
الرجال للضوء ،
أكثر من الرجال ،
ارواح الرجال التي قدمناها لهم.
الاندلس تنشأ!
اسأل عن الأرض والحرية!
أن تكون خالية من خلال الأندلس ،
الناس والإنسانية!

خليجية

بعض مدن الاندلس
قرطبة
خليجية

جامع قرطبه

خليجية

خليجية

خليجية

قنطره قرطبه

خليجية




غرناطه

خليجية

خليجية

خليجية

من اهم المعلم التى في غرناطه مدريد حاليا

قصر الحمراء

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية




صور من الانــــــــــدلس

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية

خليجية




واخيرا اختم موضوعي بابيات شعريه في رثاء الانـــــدلس للشاعر ابو البقاء الرندي

لكل شيءٍ إذا ما تم نقصانُ — فلا يُغرُّ بطيب العيش إنسانُ

هي الأمورُ كما شاهدته ادُولٌ — مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ

وهذه الدار لا تُبقي على أحد — ولا يدوم على حالٍ لها شان

يُمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ — إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصتانُ

وينتضي كلّ سيف للفناء ولوْ — كان ابنَذي يزَن والغمدَ غُمدان

أين الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ — وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟

وأين ما شاده شدَّادُ في إرمٍ — وأين ما ساسه في الفرس ساسانُ؟

وأين ما حازه قارون من ذهب — وأين عادٌ وشدادٌ وقحطانُ؟

أتى على الكُل أمر لا مَرد له — حتى قَضَوا فكأن القوم ماكانوا

وصار ما كان من مُلك ومن مَلِك — كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ

دارَ الزّمانُ على (دارا) وقاتِلِه — وأمَّ كسرى فما آواه إيوانُ

كأنما الصَّعب لم يسْهُل له سببُ — يومًا ولا مَلكَ الدُنيا سُليمانُ

فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة — وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ

وللحوادث سُلوان يسهلها — وما لما حلّ بالإسلام سُلوانُ

دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاءَ له — هوى له أُحدٌ وانهدْ ثهلانُ

أصابها العينُ في الإسلام فارتزأتْ — حتى خَلت منه أقطارٌ وبُلدانُ

فاسأل(بلنسيةً) ما شأنُ(مُرسيةً) — وأينَ(شاطبةٌ) أمْ أينَ(جَيَّانُ)

وأين (قُرطبة)ٌ دارُ العلوم فكم — من عالمٍ قد سما فيها له شانُ

وأين (حْمص)ُ وما تحويه من نزهٍ — ونهرهُا العَذبُ فياضٌ وملآنُ

قواعدٌ كنَّ أركانَ البلاد فما — عسى البقاءُ إذا لم تبقَ أركانُ

تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من أسفٍ — كما بكى لفراق الإلفِ هيمانُ

على ديار من الإسلام خالية — قد أقفرت ولها بالكفرعُمرانُ

حيث المساجد قد صارت كنائسَ — مافيهنَّ إلا نواقيسٌ وصُلبانُ

حتى المحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ — حتى المنابرُ ترثي وهي عيدانُ

يا غافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ — إن كنت في سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ

وماشيًا مرحًا يلهيه موطنهُ — أبعد حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطانُ؟

تلك المصيبةُ أنستْ ما تقدمها — وما لها مع طولَ الدهرِنسيانُ

يا راكبين عتاق الخيلِ ضامرةً — كأنها في مجال السبقِ عقبانُ

وحاملين سيُوفَ الهندِ مرهفةُ — كأنها في ظلام النقع نيرانُ

وراتعين وراء البحر في دعةٍ — لهم بأوطانهم عزٌّوسلطانُ

أعندكم نبأ من أهل أندلسٍ — فقد سرى بحديثِ القومِ رُكبانُ؟

كم يستغيث بنا المستضعفون وهم — قتلى وأسرى فما يهتزإنسان؟

لماذا التقاُطع في الإسلام بينكمُ — وأنتمْ يا عبادَ الله إخوانُ ؟

ألا نفوسٌ أبَّياتٌ لها هممٌ — أما على الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ

يا من لذلةِ قومٍ بعدَ عزِّهمُ — أحال حالهمْ جورُ وطُغيانُ

بالأمس كانوا ملوكًا في منازلهم — واليومَ هم في بلاد الكفرِّ عُبدانُ

فلو تراهم حيارى لا دليل لهمْ — عليهمُ من ثيابِ الذلِ ألوانُ

ولو رأيتَ بكاهُم عندَ بيعهمُ — لهالكَ الأمرُواستهوتكَ أحزانُ

يا ربَّ أمّ وطفلٍ حيلَ بينهما — كما تفرقَ أرواحٌ وأبدانُ

وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت — كأنما هي ياقوتٌ ومرجانُ

يقودُها العلجُ للمكروه مكرهةً — والعينُ باكيةُ والقلبُ حيرانُ

لمثل هذا يذوبُ القلبُ من كمدٍ — إن كان في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ

خليجية
ملاحظه المعلومات مستقاه من كتاب الاندلس والتاريخ المصور للكاتب طارق السويدان

خليجية




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.