التصنيفات
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب

تأثيرات مختلفة للعقاقير المسكنة بين الرجال و النسا

كشفت دراسة لعلماء جامعة مقاطعة جورجيا الأمريكية السبب وراء اختلاف تأثير المسكنات بين الرجال و النساء .

و من المعروف أن معظم العقاقير المسكنة التي تستخدم هي العقاقير التي تتكون من المورفينات و لكن اغلب الدلائل تشير إلى ضعف تأثير هذا النوع من المسكنات على النساء مقارنة بالرجال و لم يعرف السبب حتى الآن .

و أجرى العلماء اختبارات على الفئران حيث اكتشفوا أن اختلاف مستوى مستقبلات معينة بالمخ بين الذكور و الإناث يتسبب في اختلاف التأثير .

و يعمل عقار المورفين على منطقة بالمخ تسمى ( periaqueductal gray area ) و التي تحتوى على عدد كبير من مستقبلات تسمى ( mu-opioid receptor ) حيث يرتبط بها العقار مما يؤدى لإرسال إشارات إلى المخ تخبره بعدم الاستجابة لإشارات الألم مما يقلل الإحساس بالألم .

و اكتشف العلماء أن الفئران الذكور لديها عدد اكبر من مستقبلات ( mu-opioid receptor ) بمنطقة ( PAG ) مقارنة بالإناث و هو ما يؤدى لزيادة قوة تأثير العقار على الذكور حيث أن المستقبلات تتأثر بتركيزات اقل من العقار .

كما أظهرت الاكتشافات أن الإناث يستجبن للمورفين بشكل مختلف أيضا اعتمادا على مرحلة دورة الوداق ( estrous cycle ) و هو ما يشير إلى تأثير الهرمونات الإستيرويدية ( steroid hormones ) على مستقبلات ( mu-opioid receptor ) بمنطقة ( PAG ) .

و يقول العلماء أن هذا الاكتشاف سيساعد على تطوير مسكنات للألم أكثر فاعلية للنساء .




خليجية



خليجية



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.