التصنيفات
منتدى الرشاقة

سن البلوغ وكيفية التحكم بالوزن الزائد لرشاقتك

يعتبر سن البلوغ والمراحل التالية له من المراحل الحساسة فيما يتعلق بالوزن، والسبب هو تناقص عملية إحراق السعرات الحرارية، لذلك عليك إتباع النصائح التالية للحفاظ على الوزن:

1- تحديد كميّة الطاقة التي يحتاجها جسمك، حدّدي ما تصرفينه من طاقة وما تقومين به من أنشطة خلال اليوم، وفق التصنيفات التالية: ضعيف ومتوسط وشديد، والتزمي بنظام غذائي، يمدّ جسمك بمقدار أقلّ من السعرات الحرارية المفروضة لضمان إنقاص الوزن. فمثلاً، يُمكن الاكتفاء بـ15 سعرة حرارية لكلّ كيلوجرام من الجسم، بدلاً من 25 سعرة حرارية.

2- احذري سعرات الأطعمة…انتبهي إلى كميّة الدهون في طعامك، لأنها تمدّ الجسم بأكبر قدر من السعرات الحرارية مقارنة بصنوف الطعام الأخرى، أي ما يُعادل 9.3 من السعرات الحرارية في كلّ جرام منها، احرصي على تناول البروتين الخالي من الدهون في الوجبتين الرئيسيّتين، واهتمي بتناول الخضر والفاكهة التي تفتقر إلى السعرات الحرارية.

3- اضبطي شهيّتك بالتفاح، تناولي ثمرة من التفاح قبل نصف ساعة من موعد كلّ وجبة رئيسة، إذ تفيد الدراسات أنّ قشرتها تبقى في الأمعاء وتمتصّ الدهون المكتسبة من الطعام وتطردها خارج الجسم مع الفضلات، بالإضافة إلى دورها في الشعور بالامتلاء.

4- انتظمي في ممارسة الرياضة، امشي في الهواء الطلق لنصف ساعة أو ساعة يوميّاً، بمعدّل 3 مرّات في الأسبوع.




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.