التصنيفات
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب

طرق علاج الالم بالتدليك

طريقة ممارسة العلاج بالضغط
هناك طرق مختلفة لعمل ضغط لهذه النقطة .. وتعتمد الطريقة الأساسية على إستخدام الإبهام ، أو الأصابع , أو راحة اليد ، أو ظهر اليد فى عمل ضغط شديد نسبياً على النقطة المحددة لفترة معينة من الوقت يكون مصحوباً أحياناً بعمل تدليك دائرى بنفس الموضع .

وللقيام بالضغط بغرض تخفيف الآلآم عموما بما فى ذلك ألم الرأس { الصداع } ، يعمل ضغط تدريجى فى البداية على النقطة المعينة ، ثم يثبت الضغط على النقطة دون أى حركة لمدة دقيقة واحدة أو أكثر .

وفيما يلى تويح لمواضع النقط المستخدمة لتخفيف الصداع والصداع النصفى :

* توجد نقطتان بخلف الرأس عند قاعدة الجمجمة فى التجويف ما بين عضلتي العنق Gates Of consciousness ..الرأسيتين .. تسمى هاتان النقطتان : بممرات الوعى

إستخدام إصبعى السبابة فى الضغط على هاتين النقطتين لمدة دقيقتين مع الميل بالرأس تدريجياً للوراء مع تثبيت الضغط على النقطتين وتستخدم أساساً هاتان النقطتان لتخفيف الصداع النصفي .

* وفى موضع أعلى من النقطيتين السابقتين قليلا وفى منتصف الرأس من أسفل ، توجد نقطة أخرى تسمى مجازا : محل الريح وتوجد نقطتان أخريان داخل تجويف صغير بالعظم فوق العين مباشرة { يمكنك تحسس هذا التجويف أو المنحدر بإمرار Drilling Bamboo الإصبع على العظم فوق العين } وتسمى هذان النقطتان

إضغط على النقطة الأولى بإصبع الابهام الأيمن ، وفى الوقت نفسه ، اضغط على النقطتين السابقتين بإصبعى الابهام الأيسر والسبابة لمدة ديقتين وأثناء ذلك إثن رأسك للوراء قليلاً مع التنفس بعمق .

* توجد نقطتان بعظم الخدين وتحت منتصف العينين ويسميان : جمال الوجه .. اضغط بإصبعى السبابة والوسطى على هاتين النقطتين ضغطاً خفيفا لمدة دقيقة .

تستخدم هاتان النقطتان أساساً لتخفيف الصداع الناتج عن الإحتقانات .

* توجد نقطة على الجلد ما بين إصبعى الإبهام والسبابة فى منتصف الوتر الفاصل بينهما تسمى مجازاً : وصلة الوادى .. ضع يدك اليمنى فوق اليسرى ، واضغط عى الوتر ما بين إصبعى الإبهام والسبابة باليد اليسرى لمدة دقيقة واحدة ، ثم اعكس الوضع بحيث تضغط على الوتر بين إصبعى الإبهام والسبابة باليد اليمنى لنفس المدة السابقة .

وتستخدم هذه النقطة أساساً لتخفيف صداع الجبهة . ويراعى عد استخدام الحوامل لهذه النقطة ؛ لأن إثارتها يمكن أن تتسبب فى حدوث إنقباضات بالرحم .

وأثناء ذلك إثن رأسك للوراء قليلاً مع التنفس بعمق .

* توجد نقطتان بعظم الخدين وتحت منتصف العينين ويسميان : جمال الوجه .

اضغط بإصبعى السبابة والوسطى على هاتين النقطتين ضغطاً خفيفا لمدة دقيقة .

تستخدم هاتان النقطتان أساساً لتخفيف الصداع الناتج عن الاحتقانات .

* توجد نقطة على الجلد ما بين إصبعى الإبهام والسبابة فى منتصف الوتر الفاصل

. Joining the Valley بينهما تسمى

ضع يدك اليمنى فوق اليسرى ، واضغط على الوتر ما بين إصبعى الإبهام والسبابة باليد اليسرى لمدة دقيقة واحدة ، ثم اعكس الوضع بحيث تضغط على الوتر بين إصبعى الإبهام والسبابة باليد اليمنى المدة نفسها . تستخدم هذه النقطة أساساً لتخفيف صداع الجبهة . ويراعى عدم إستخدام الحوامل لهذه النقطة لأن اثارتها يمكن أن تتسبب فى حدوث انقباضات بالرحم .




اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.