التصنيفات
التربية والتعليم

كوكب إريس او 2022 يو بي 313

خليجية

خليجية

وهو كوكب يزيد حجمه مرة ونصف عن حجم كوكب بلوتو ويدور في مدار يبعد نحو 14.5 مليار كيلومتر من الشمس.واكتشف على ايدى مسئولون في معهد التكنولوجيا باسادينا بولاية كاليفورنيا ..

وقال الفلكي مايكل براون إن الكوكب الجديد الذي عرف باسم اريس أصبح أكثر الاجسام البعيدة التي يتم اكتشافها والتي تدور حول الشمس وكان قد صنف على انه الكوكب العاشر ضمن المجموعة الشمسية.قبل ان يطرد هو وبلوتو منها مؤخرا ..

واشار براون إلي ان الكوكب الجديد وهو عبارة عن جسم من الصخور والثلج تم اكتشافه بواسطة التلسكوب صامويل اوسشين في مرصد بالومر قرب سان ديجو.

واوضح براون إن الكوكب الجديد لم يتم اكتشافه من زمن بعيد نظرا لان مداره كان يميل بزاوية 45 درجة عن الاستواء المداري الخاص بالكواكب الاخرى.

وتخيل ان الكوكب يدور حول الشمس مرة كل 560 عاما. اى ان عامه الواحد 560 عاما من اعوام الارض..!!! وسبحان الله
ويعتبر الكوكب الجديد المكتشف أكبر جسم اكتشف في المجموعة الشمسية منذ اكتشاف كوكب نبتون عام 1846، وكان قد شوهد للمرة الأولى عام 2022 ولكن لم يتم التاكد منه الا مؤخرا ويبلغ قطر الكوكب الجديد 3000 كيلومتر ويعتقد أن سطحه يمتلئ بالأحجار والجليد.

ومن غرائبه ايضا انه يبعد الكوكب عن الأرض بمسافة تبلغ ضعف المسافة التي تفصل الأرض عن كوكب بلوتو، في نهاية المجموعة الشمسية وعند زاوية تجعله قريبا من مجموعات أخرى.

كما انه يبعد الكوكب حاليا عن الشمس 97 مرة ضعف المسافة بين الأرض والشمس، أي أكثر من ضعف المسافة بين بلوتو والشمس.

ويقدر هؤلاء الباحثون قطر الكوكب بثلاثة آلاف كيلومتر على أقصى تقدير، أما على أقل تقدير فهو أكبر من كوكب بلوتو.

ويأتي اكتشاف هذا الكوكب الذي أطلق عليه مؤقتا اسم 2022 يو بي 313 قبل تغيره الى اريس مؤخرا بعد اكتشاف كوكب آخر أصغر من بلوتو كان قد اطلق عليه اسم 2022 إي يو 61.ولكن الان تم تحويل الثلاثى الى قائمه الكواكب القزمه ..
خليجية
م/ن




يسلموؤوؤ حبيبتي~



خليجية



خليجية



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.