التصنيفات
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب

الالتهابات المزمنة سبب فقدان الذاكرة في الكبر

خليجية

كشف فريق من الاطباء الاميركيين ان الالتهابات التي تصيب جسم الانسان وتؤدي الى اطلاق الآليات الدفاعية لجهاز المناعة تؤثر على عمل الدماغ مع التقدم في العمر ما قد يتسبب في حدوث خلل في الذاكرة وتقلبات مزاجية.

ونقلت مجلة «سانيس» الاميركية ان ستاس بيليو الباحثة في جامعة

ديوك بولاية كارولاينا الشمالية عثرت على ادلة تشير الى ان الابحاث المخبرية دلت على ان الفئران التي تعرضت لالتهابات سببتها بكتريا من فئة «COLI» في صغرها لم تتمتع بنفس قوة الذاكرة لدى اقرانها من الفئران السليمة.

واضافت بيليو ان السبب يعود الى ان جهاز المناعة يواصل مع الزمن انتاج خلايا «ميكرو غليال» الاساسية في نظام الدفاع عن الجسم كما اعتاد اثناء الصغر فتتركز هذه الخلايا في منطقة من الدماغ مسؤولة عن الذاكرة الامر الذي يضر بعملها.

وقد تمكن الفريق الطبي العامل في البحث من تأكيد نظريته بعد ان قام بخفض نسبة هذه الخلايا في الجسم ما انعكس تحسنا في اداء الذاكرة والقدرات التعليمية.
من جهتها، قالت روت بارنيوتس التي عملت على بحث مماثل في جامعة كولوادو ان تحقيقاتها اثبتت امكانية ان تظهر حالات ضعف الذاكرة المرتبطة بالالتهابات المتكررة حتى في خلال مرحلة الشباب.

اما الطيبة جودي فان دوائر فقد عملت على ابحاث مشابهة لكنها تهدف الى معرفة تأثير جهاز المناعة على عمل الدماغ «المخ» ككل فعثرت على اجسام مضادة في اجسام بعض الامهات يمكن ان يكون لها تأثير على نمو ادمغة الاجنة وربطت جودي فان ذلك بامكانية ان تلد النساء في المستقبل اطفالا يعانون من التوحد.




منقول



شكرا



الله يعطيكي العافيه

لاتحرمينا من جديدك




خليجية



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.