التصنيفات
اسرار البنات مشاكل وحلول

كيف تعرفين انك تصاحبين رفيقات السوء ورفيقات الفضل

صفات صديقات السوء :

أخيتي …
لقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم معاير الصديقة الصالحة ، وكشف حقيقة رفيقات السوء ، وبين آثار الجلساء على اختلاف صفاتهم فقال صلى الله عليه وسلم " إنما مثل الجليس الصالح ، وجليس السوء ، كحامل المسك ونافخ الكير ، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه ، وإما أن تجد منه ريحا طيبة ، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا منتنة " [رواه البخاري ومسلم ]
وجه الدلالة من الحديث أن جليس السوء لا بد أن تأخذي من طباعه أو تتأثري بكلامه ، فلا تجالسي إلا من تلتمسين فيه الخير والفضيلة فإن مجالسته استزادة من الخلق والخير .
ولا تجلس إلى أهل الدنايا *** فإن خلائق السفهاء تعدي
فإذا وجدت من رفيقاتك ابتعاد عن الالتزام بالدين ، وتفريطا في أداء الفرائض والواجبات وانشغالا بالغيبة والنميمة والكلام في أعراض الناس وخاصة أمورهم فاغسلي يديك منهن ولسان حالك يقول : لكم دينكم ولي دين ، فإذا كان بعض السلف ينصح ويقول : إذا رأيت الرجل يتأخر عن تكبيرة الإحرام فاغسل يديك منه !
فكيف نفعل مع من يفرط في أداء الصلاة والواجبات ؟!
فاحذري أختي المسلمة أن تسترسلي في مصاحبة من ضيع دينه ، فإنهن لما ضيعن الدين وهو أغلى ما يملكه المرء في الحياة .. كن لما سواه أضيع !
والواجب عليك في مثل هذه الأحوال أن تبذلي جهدك في نصح من تصاحبين ، وأن تكوني لطيفة حسنة الخلق في وعظك وإرشادك ، فإذا استجبن لك فبه ونعمت وإلا فلا تختلطي معهن إلا في الضرورة القصوى .
تعست مقارنة اللئيم فإنها *** شرق النفوس ومحنة الكرماء
أنا في زمان قلب ومعاشر *** يتلونون تلون الحرباء
قد أصبحوا للسهر سبة نادم *** من كل مصدر محنة وبلاء
وأشد ما يلقى الفتى من دهره *** فقد الكرام وصحبة اللؤماء
ومن صفات رفيقات السوء … الدعوة إلى الفسق والفجور كالأغاني ، ورؤية الأفلام والمسلسلات وفجور الفضائيات .
ومن صفاتهن أيضا الافتخار بربط العلاقات المحرمة مع ذئاب الشوارع الفساق ، وتزين ذلك للأخريات ، واعتباره مظهرا من مظاهر السعادة والنشوة ، تارة بالمعاكسات الهاتفية … وتارة بتبادل الرسائل .
وهذه من أخطر الصفات وأفتكها بنفوس المؤمنات ، لأنها تجد في النفس قبولا وشهوة ، وتحدث في القلب فتنة لا تدفع إلا بعد حيرة وجهد وصراع ، لا سيما ورفيقات السوء ، يتألقن في سدل ستائر العفة على تلك الروابط ، ويتقن طريقة العرض والإغراء ، فلا تشعر المسكينة إلا وهي في حبائلهن الماكرة ، فإن أبدت بعد تردد وحيرة رفضها ، كدن لها بما يعرفن عنها من الأسرار والأحوال وإليك

فاحذري أختي المسلمة من مجارات رفيقات السوء فإن طبعك يسرق منهن وأنت لا تدرين ولا تشعرين إلا وأنت في خندق الرذيلة ، فتندمين حين لا ينفع ندم .
أنت في الناس تقاس *** بالذي اخترت خليلا .
فاصحب الأخيار تعلو *** وتنل ذكرا جميلا .

صفات رفيقات الفضيلة :

ويحسن بك أختي المسلمة : أن تلتمسي في طريقك إلى الله رفيقة صالحة ، تعينك على الخير وتدلك عليه ، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر
" [رواه ابن ماجة وصحه الألباني في الصحيحة 1332] .
ولقد كان الإمام أحمد رحمه الله إذا بلغه عن شخص صلاح أو زهد أو قيام حق ، أو اتباع للأمر سأل عنه ، وأحب أن يجري بينه وبينه معرفة ، وأحب أن يعرف أحواله "
وكان رحمه الله يدقق في اختيار من يقربه منه ويدنيه ، وعرف عنه ذلك حتى قال فيه الشاعر :
ويحسن في ذات الإله إذا رأى *** مضيما لأهل الحق لا يسأم البلا
وإخوانه الأدنون كل موفق *** يصير بأمر الله يسمو إلى العلا

ولكن لابد من دقة الانتقاء ، فإن للرفيقة الصالحة شروطا وصفات تظهر على أحوالها وآثارها .
فمن ذلك الالتزام بالدين خلقا وسلوكا ، فيظهر ذلك في حفاظها على حجابها كما بين الله ورسوله ، وأداؤها للصلوات ، واجتنابها للشبهات والمحرمات ، وبعدها عن مواطن الريبة والشك ، وصدقها في النصح والود .
قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ما أعطي العبد بعد الإسلام خيرا من أخ صالح ، فإذا رأى أحدكم من أخيه ودا فليتمسك به "
وقال ابن حزم رحمه الله تعالى : من طلب الفضائل لم يساير إلا أهلها ، ولم يرافق في تلك الطريق إلا أكرم صديق من أهل المواساة والبر والصدق وكرم العشرة والصبر والوفاء والأمانة والحلم وصفاء الضمير وصحة المودة "
فهذه الآداب والصفات التي ذكرها ابن حزم ، هي معاير الصلاح وحسن الخلق فمتى وجدتيها أختي المسلمة في رفيقاتك ، فابذلي الوسع في الحفاظ عليهن ، وحسن معاشرتهن ، فإنهن خير معين على الدين والدنيا .
قال الحسن البصري : " إخواننا أحب إلينا من أهلنا وأولادنا ، لأن أهلنا وأولادنا يذكروننا بالدنيا ، وإخواننا يذكروننا بالآخرة "
وتذكري أختي المسلمة أن صحبة الأخيار لها من الفوائد والآثار ما يقوي النفس ويجمع شتاتها ، ويشد الأزر ويعلي الهمة ، ويجعل الإنسان صالحا بطبعه مصلحا لغيره من غير أن يجد معاناة في اكتساب أخلاق الصلاح والإصلاح .




خليجية



تكون فضيلة لاكان دلتني على الخير



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.