التصنيفات
منوعات

اللي يبينا عيت النفس تبيه واللي نبيه عيا البخت لا يجيبه رائعة

اللي يبينا عيت النفس تبيه واللي نبيه عيا البخت لاا يجيبه
الفصل الاول

كنت مو مصدقة إني داخلة مع بوابة الجامعة….عيوني تلفتت بفرح حولي….رغم أن أبوي قام يلعن ويسب طول الطريق للجامعة بسبة الزحمة….ومن كثر ماعصب وقفني برا… وتهاوش مع السكيروتي اللي قفل البوابة رقم 4…اصغر بوابات الجامعة….بس بالاخير…دخلوني..اول ما دخلت الجامعة….شفت انواع الزززحمة….فوقفت عند كرسي..وحطيت شنطتي عليه…فصخت عبايتي..الجديدة….اللي شريتها خصوصا للجامعة…كانت اطرافها مطرزة بلون احمر…واذكر ان ابوي عصب يوم شافني طالعة من غرفتي بها..بس اقنعته امي…وقالت انها بتروح الجامعة فيها ميب رايحة أي مكان ثاني…طالعت شكلي بالشبابيك المضللة للبوابة..وانعكست صورتي عليها…كنت كاشخة على الاخير…تنورة سوداء جديدة….وقميص ابيض…شاريته من دكني….ههه….ابوي بغا يذبحني يوم شاف سعره..بس بعدين رضا بالامر الواقع..وقال وهو يدفع الحساب…ناقصات عقل….مشطت شعري بيدي…شعري الاحمر مدرج لحد نص ظهري…. تراه احمر طبيعي…من الحنه والله…حطيت من عطري جيوفاني…وطلعت من البوابة….سألت وحدة واقفة بجنب الباب مع خويتها…عن مبنى اللغات والترجمة…فدلتني عليه…طلع مرة قريب من بوابة اربعة…كان قلبي متفرقع من الفرح…حلم حياتي اكون طالبة بجامعة الملك سعود..ولا….مو أي طالبة…طالبة لغات وترجمة…طالبة ترجمة انجليزي…كنت ابي فرنسي….بس رفض ابوي….وقالي مانت بنتي ولا اعرفك إذا دخلت فرنسي…فاضطريت اني اترك لغة الادب والشعر واروح للغة العلم والسياسة…
اول ما دخلت..ارتجفت بسبب المكيفات البااااااااردة اللي تضرب على الظهر….لقيت الساحة فاضية ما فيها احد…طالعت بساعتي…وعرفت اني جيت امبكر… فرحت اديور بالكلية حقتي….ما اعجبتني مرة…صراحة كانت حيل قديمة…ومو كشخة…بس شنسوي…لقيت سيب…دخلته وشفت طاولة كبيرة عليها اوراق خضرة….قعدت اطالع بالاوراق…عرفت انها الجداول فقعدت ادور على اسمي…يوم سمعت صرخة من وراي" ملكة؟….." التفتت اشوف من قال اسمي….لقيت صديقة عمري سارا…فرحت وضميتها بقوة من الفرح وقمنا نصارخ مبسوطين….مو مصدقين…قالت سارا وهي تصفر" وش هالحلا؟؟؟"…" ضحكت وانا ارد عليها" موب احلى منك…" قالت وهي تطالع بنفسها بالقزاز اللي انعكست عليه صورتنا" يا حلوك يا ملكة…ليتني اجي نصك…" ثمن اضافت وهي تمزح" بس انا شحليلي…الجمال مو مطلوب هاليومين.." ضحكت من قلب على رد سارا…يا حليلها والله….اني اموووت عليها…ًصديقة عمري من كنا صغار…. كل احداث حياتي المهمة…شاركتني فيها…الموهيم….اخذنا جداولنا واحنا قاعدين نسولف…ومن حلاة حظنا طلعنا بنفس…. الشعبة بالضبط….رحنا ندور على الشعبة حقتنا بالدور الثالث…عرفت ان سارا…سافرت بالعطلة ل جوهانسبرغ… وقالت وهي امعصبة" وانتي؟؟…وعدتيني تجين جوهانسبرغ ولا جيتي…ليييش؟؟"…رديت عليها ابحرارة وانا احاول ابرر " والله ما قدرت اغير جدول رحلتنا….ابوي كان مخطط على مونتريال…عشان آخذ لغة هناك…" ردت سارا موب مقتنعة" اقوووووووول سكتي….هالحين ابوك….قال كذا…ليش جوهانسبرغ…مافيها معاهد انتي ووجهك…" رديت عليها وانا عارفة ان سارا امعصبة" يا سوسو…يا حبيبتي…ابوي راسه يابس…ماقدرت اقنعه…ماقدرت..اسوي شي…والله…" طالعتني وسكتت….ودخلنا الclass اللي راح ندرس فيه…جلسنا ورا بالركن عند الشبابيك….وعدا اليوم بطوله…ودخلوا علينا الاستاذات من كل الجنسيات…مصرية…سورية..فلسط ينية…سعودية..سودان ية…هندية وامريكية…ودعت سارا ابحرارة قبل لا اطلع….وطلعت اراكض لأن ابوي كان يصاااااارخ علي علشان اطلع ابسرعة…دخلت الجيب الاندكروزر… وقلت لبوي وانا اعتذر" السلام عليكم…آسفة…كنت بعيدة شوي…" ما قال ابوي شي….طلع وهو يسب ويلعن… .فحاولت اطلعه من الجو اللي هو فيها… وسولفتله مبسوطة عن استاذاتي…والجداول والزحمة وكل شييي…فبدا ينسى الزحمة اللي كنا فيها قبل شوي…وابوي من الناس اللي يعشق العلم…حتى انه سافر امريكا وتحمل الغربة…عشان ياخذلهم الشهادة اللي يتمنونها…يمكن عشان كذا كان شديد علينا بالدراسه…وكان حالف انه ما يزوجني ليما اخلص ادراستي واتوظف….
رجعنا البيت…فصخت ملابسي… واخذتلي شاور….ولبستلي بيجاما سماوي…ورفعت شعري فووق راسي ذيل حصان……. ورحت بست امي فوق راسها وقعدت اسولف لها عن الجامعة والبنات وكل شييي….طبعا امي حلم حياتها تشوفني بالجامعة عشان كذا كانت مبسووطة على الاخير…ودردشت مع اخواني شوي.. .. واخذت اساعد امي وهي تقشر البطاطا عشان تسويلنا محشي…يا حبيلك يمه والله…ربي اعطاها عيال يموتون عليها…حتى ابوي على انه شديد…إلا انه يحترم امي بشكل كبيييييير…. وما اذكر شفتهم يتهاوشون إلا فيما ندر…وصح ان امي ميب متعلمة…وماعندها غير الشهادة الابتدائية….لكن عمري ما سمعت ابوي يستهتر بافكارها…عشان كذا رغم شدة ابوي…وشخصيته المهيبة كانت اعشقه بجنون واتمنى اتزوج واحد مثله…بعد ما ساعدت امي بالغدا…وتغدينا احلى محشي في الدنيا……روحت لغرفتي.. ودخلت الحمام…فرشت اسناني….ومشطت شعري زيييين…وتمددت على سريري….والافكار تاخذني وتجيبني من فرحتي بالجامعه….بس بعدها…نمممممممت نوم عميق….
كانت هاذي حياتي باختصار…مثل أي بنت سعودية…حياة عادية…هادية…يتخللها بعض المسموحااات والكثير من الممنوعااات…لكني كنت راضية وما اذكر شكيت بيوم لحد….او اعترضت علي شي….هاذي خلقتي…ارضى باي شي..وكانت امي دايم تقول ملكة طالعه لجدتها….راضيه باللي يجي…ودايم اتحمد ربها وتشكره…..ويمكن عشان كذا…كانت ناس كثير تحبني….وشكلي بعد حبوب…الناس تقول كذا موب انا..والله…كنت دايم مبتسمة…واحب الاطفال موووت…ولي عدد مهول من الصديقات..وش اقول ان عايلتي بعد…تتكون من امي وابوي…واخواني الاربعة….كلهم عيال…الاحب لقلبي…هو بندر الصغير…وبعده خالد ومحمد وسلمان…كل واحد من اخواني فيه مميزاته وعيوبه…لكنهم كانوا يحبوني بشكل كبير ويحترموني ويعزوني…وما اذكر انهم كسروا بخاطري ابد…..الموهييم.. خلوكم من الماضي البعيد وخلونا نروح للماضي القريب….عدت علي اول سنة بالجامعة…وخذيت معدل عالي…رفع راس اهلي فيني…وكانت حياتي بعدها حلوة…تتخلها الكثير من الضحكات والقليل القليل من الدموع والبكاء….لكن مافي شيء يتم على حاله بهالدنيا.. انقلبت حياتي فووووووق حدر….او راسا على عقب زي ما يقولون باللغة الفصحى….كنا طايرين من الفرح تو العطلة الصيفية بدت…وقررنا ننزل المدينة وبعدين جدة…وبعدها نروح بالعبارة لمصر….اذكر يوم كنا قاعدين نجهز الشنط….ونسوي الفطاير والقهوة والشاي….عشان الرحلة بررية….مثل ما الوالدة تححب………لعدة اسباب..منها….ان امي تكره الطيارات…وإذا سافرنا برااا تقعد طول الوقت تقرا قرآن وتسبح…وإذا نامت تشوف كوابيس…فابوي وعدها ان رحلاتنا داخل المملكة…تكون برية…..طلعنا من الرياض…ومسكنا خط القصيم….و.كنا مشغلين المسجل حق السيارة باعلى صوووووت…..على اغنية يا طير لخالد عبدالرحمن…كانت اغنية ابوي المفضلة…وكان حالف إلا يفهم كل كلماتها….طبعا الاغنية اماراتية…وكلماتها شوي صعبة…وانا وابوي نحب الاماراتيين مووووت.. يمكن لأن عمي الكبير…عايش في الامارات من زمان…وتعودنا عليه…..وكنا نصفق انا واخواني الاربعة ونردد ورا ابوي… وامي كانت تقول بصوت عالي يطغى على صوت المسجل" الرجل واعياله استخفوا…نعنبوداركم بدل ما تسمعون لشي يطمئن القلوب…تسمعون لها ال.." كانت بتسب خالد عبدالرحمن ف فزعناله كلنا…هههه…كان شي غبي…بس عاد شنسوي…معجبين فيه الله لا يبلا المسلمين….اذكر اخواني قاموا يحبون راس امي…عشان ما تخلي ابوي يطفي المسجل…وبالاخير وافقت….انا كانت عندي عادة….احب اتامل الصحراء…واحب اقرا اسماء القرى والهجر اللي انمر فيها…بنبان…صلبوخ….اسماء عجيبة غريبة…وعلى كثر ما مرينا من هالخط إلا اني ما حفظتها…قربنا من القصيم وقمنا نناقز مبسوطين…اخيرا راح ننزل من السيارة ونرتاح ونريح…وابوي كان يحب ياخذ راحته بالسفر…عشان كذا بدل الرحلة ما تكون ساعة تصير ساعتين وهكذا…..وصلنا القصيم وريحنا فيها شوووي….وقفنا عبينا بنزين…وشرينالنا عشا من كودو…وواصلنا الرحلة.. بدوا خواني يتسدحون ينامون…واحد على رجلي اليمين والثاني على رجلي اليسار..تركتهم ونقزت ورا عشان ارتاح…ماكان فيه ورا إلا الشغالة حقتنا…صبرية….وكانت قاعدة تقرا قرآن…. كانت رحلة عادية…مثل أي رحلة..بس الخوف…ان الخط كان رايح جاي…وكانت امي تدعي ربي بخوووف…وهي تشوف الشاحنات الكبار…والتريلات….انا ماكنت خايفة ولا خواني الصغار…اللي كانوا قاعدون يتهاوشون…..لكن ابوي…ٌقفل المسجل… وحسيت انه متوتر…بزيادة…وقف على جنب…وكان الظلام يغطي المكان…صلينا…المغرب والعشا…جمع وقصر…..وقام يقرا اذكار وادعية…ونزلوا خواني يتمغطون برا ويركضون شوية…ثمن رجعنا للجيب…وراحوا كلهم في نوم عمييييييق….. وواصلنا الرحلة…. ما ادري شلون اتكلملكم او احكيلكم عن اللي صار… كانت امي تسولف مع ابوي…وابوي يمازحها ويقولها انه إذا نزل المدينة بيروح يخطب بنت عمه…وكانت معصصبة عليه حيييل وتقوله ترى مزحك بايخ… وبعدين سكتت وبلعت ريقها وسالته بخوف" ابو خالد؟؟؟.." طالعها ابوي قبل ما يرجع ويحط عينه على الطريق" نعم؟؟…" قالت بتردد وهي تحط ايدها على بطنها المنتفخة" يقولون المرة ما تدخل الجنة إلا إذا زوجها راضي عليها؟؟…" وسكتت وكملت وهي تمد له فنجال القهوة" وانت راضي علي يا ابو خالد؟…" ما مدى ابوي يرد عليها بنعم…إلا وانا احس بشي غريب…لحظات مرت علي بسرعة…صدمة قوية….صرخات عالية اسمعها…احاسيس شتى تتصارع فيني…ما ادري ابكي…ولا افكر…كانت تفكيري..مشلوووول…لقيت نفسي خارج الجيب…..والجيب يحترق قدامي… وسمعت صوت امي وهي تصارخ واخواني.. وصبرية….صراخها وصال يرج في اذني…..صرخاتهم والنيران قاعدة تشتعل في اجسامهم…انقبض قلبي….مديت ايدي لهم …ما قدرت اروحلهم….ما قدرت…كانت التريلا اللي صادمين فيها كبيرة…حييييييل….قعدت صارخ وانا احاول امشي لهم..الخفو شلني….شلني لاخير…حاولت احرك جسمي…لكن ما قدررررت….حاولت ..اتسحب على الارض لهم….مرت دقائق…كنها ساعات….وانا اسمع الاصوات تختفي من قدامي الصرخات…والنار بدت تخمد…والارواح…ارواحهم….ا رواح ابوي وامي واخواني……اخواني الصغار وهم يموتون قدامي.. لالالالالالالالالالا……لالا لالالالا لا تروحووووووون لا تخلوووووني …لوحدي….انا احبكم والله…روحت اركض…والنار قاعدة تبلع كل شي قدامي…..يبا سامحنييي…يبا الله يخليك لا تتركني…….كانت طلباتي ي كثييرة.. يمه….يمه حبيبتي…لا تتركين ملكه للحياه الغدارة….انت سندي يمه…والله انا من بعدك ولا شي….خالد….يا خالد اطلع…انا افديك بروووحي…يا خالد….انت تستاهل تعيش اكثر…مني….انت تحب بنت جيرانا….اشواق….واهي قاعدة تنتظر تخرجك عشان تعرسون….محمد….محمد لا تروووووووووح دخيلك لا تموت…..ماكان قصدي اكون قاسية وياك يوم كنا بالرياض…يوم طلبتني الابتوب… والله لعطيك كل شي تبيه….بس لا تروووووووح….قاعد انتحب وانا مو قادرة اسوي شي…بندررر….بندررر….اطلع يا بندرر…اختك لوحدها….قعدت اصااااااااارخ.. صبرررررريه…..صبرررريه…اطلع ي يا صبررريه..اهلك ينتظرونك لا تموتين……صبريه شيلي سلمان واطلعوا…..صوتي يقطع الليل ودمووووعي…كان جسمي كله الآلالام لكني ما كنت احس فيها….نار تضرب بصدري….وقلبي يعتصر بالم…..يا الله لها الدرجة الحياة غدارة….تونا كنا مبسوطين نسولف ونضحك….لييييييييييييييييه يا ربيييييييييي؟؟…ليييييييييييي يه انا الحية وهم راحووو؟؟؟…هم احق مني بالحياة…..احلامهم اكبر مني….طلباتهم اكثر مني..هم اصغر مني…..ليييييييييييييييييييه. ؟؟؟ وقعدت انتحب بصوت عالي….وانا لوحدي بالصحراء اطالع من حولي…الليل والظلام…عبايتي متقطعة….وماشية حافية….حاولت اوصل للجيب اللي انخمدت الاصوات اللي فيه….هالني اللي شفته…جثث منحرررقة….اصابع ابوي متمسكة بأمي… وجثث صغيرة متفحمه…سودا….آآآآآآآآآآآآآ آآه…..لالالا….ال له يعافيكم لا….رحت اركض على الخط السريع…ادور مساعدة…يمكن يكونون لسه ما ماتوا….وادعي ربي من كل قلبي…انه ياخذني معهم لو هم راحوا….جت سيارة فيها اربع شباب….يوم شافوني…وقفوا بتردد…رحت لهم وانا اصيييح…..حاولي يفهمون شي ما قدروا…اشرتلهم على التريلا…فوقفوا على جنب ولحقوووني وانا ااشر لهم على السيارة…حاطه ايدي على حلقي….انتفض…انتفض بقوووة…كل مافيني يتألم…روحي ماتت….والله ماتت مع اهلي… قال واحد من الشباب بصوت عالي" لاحول ولا قوة إلا بالله…انا لله واليه راجعون…" صرخت من قلللبي….ابوووووووي…ابووووو وي….يبه….انا دونك ولا شي والله….شفت الشباب يقولون كلام وانا مو فاهمة شي…شوي يوم وقفت سيارة ثانية كان فيها عايلة….وبدت السيارات تتجمع….وانا مخنووووووقة….قاعدة اشوفهم يضربون كف بكف…واللي رمى شماغه على الارض وهو يتحسب على سايق التريلا الهندي.. وجا الامن والشرطة…..وما قلت لهم شي….ما قدرت ارد على اسالتهم…وخفففت منهم ومن نظراتهم لي…صدق الدنيا مافيها امان.. حتى وانا محتاسه….وحزينة…في ناس تحاول تحرش فيك…طالعت عباتي المنحررقة…والمتقطعة….حاولت استر نفسي قد ما اقدر….كل اللي حولي رجال…..جاني رجال كبير بالسن…وجهه ابيض ومنور…وقالي يا بنتي…تعالي معي ناخذك لاهلك….رديت وانا ابعد عنه…ماعندي اهلي…هذيلا اهلي…واشرت وانا الدنيا تعصف فيني للاندكرورز اللي فححم…شفت بنت صغيرة تقرب منه وتلزق فيه…وتقوله" بابا..ليش البنت تبكي..؟؟؟"" بعد عني وتوقعته راح …لكن بعد دقايق او ساعات او ثواني…والله ما ادري….رجع ومعه حرمته اللي اخذت تسحبني وانا اولول واصييييح.. اتركوووووني….خلووووني معاهم….امي حااامل….يمكن تحتاجني.. اخواااني يا ناس….اخواااني….خالد…لا تموت….لا تخليني اقابل الناس لوحدي….بندررر….آآآآآآآآآآآ آه يبه……ركبت سيارتهم وقعدت اشاهق طول الطريق.. يمه….يممممممممه….يمه…لا. …لا تروحين….مديت ايدي اناجيهم…وكانهم قدامي..قمت اهذي….ما ادري وش اخربط واقول…الحزن يعصرني بقووووة….ورافض يتركني…والله مخنوووقة…..والرجال مشغل القرآن….صوت الآيات…زادني بكا….وتحول هالبكا لنحيب عالي…والاطفال الصغار يطالعون فيني… والحرمة تحاول تهديني وتقرا علي بصوتها.. الحنون المنهار….وتضمني علشان اسكت….لكني ما كنت اقدر اسكت…حاولت افتح الباب عشان ارمي نفسي…وقعدت صارخ عليهم…..اتركوووووووووني….. ابي امووووووووت…ابي اموووت….يا ربييي خذني…خذني عند اهلي….سكروا الباب….وحاولت الحرمة…..تشربني موية…لكن رميت الموية عني..وقعدت اتنافض بقوة وانا حاطه ايدي على راسي…….وبدت الدنيا تدور فعيني..بقووووة….وشفت امي تبتسم لي وعيونها مدمعة…. فمدت ايدي لها……واختفى كل شي من قدامي…




الفصل الثاني

حسيت بهزة قووووووية….بالجيب….وصرخات امي واخواني ارتفعععت…..وصوت ابوي…والجيب قاعد يتدحرج كذا مرة على الرمل…..عرفت ان صدمنا بتريلا… شلون..ما ادري…يمكن لحظة ابوي يوم شال عينه عن الطريق علشان يرد على امي…ما ادري من سوء حظي او من حسنه…ان تدحرج الجيب وتقلبه على الرمل….خلاني اطيح لخارج الجيب من خلال القزاز المتكسر…صرررررررخت صرخة قوووووية….وانا اشوف النيران تشتعل قدامي…على بعد مسافة قصيرة مني….ما ادري وين كان عقلي؟؟….ما كنت حاسة لا بالزمان ولا المكان….ماني قادرة استوعب وش اللي يصييير….بس لمن سمعت الصرررخات….اللي ترددت في الصحراء الواسعة المظلمة….استوعبت ان هذا صوت امي…..يممممممممممممه…..آآآ آآآآآآآآآآآآآآه….م مديييييت ايدي….الجروح مالية جسمي….كانت النار كبيييييييييييييرة موصلة لفوووووووق…جيبنا صار كورة كبيرة من النار…. حطيت ايدي على أذاني بقووووووة احاول اني ما اسمع هالصرررررخات اللي قاعدة تقطع قلبييييي.. وتوقف الدم في جسمي…وحسيت بشعر راسي يوقف..يا ووووووووويلي…..ياااااااااارب ي لا تعذبهم….لا تعذبهم خلهم يموتون بسلااااااااااام….لحظاااااااا اااات…وانطفت النار…هي لحظات؟…..لا اكثررر اكثر بكثييررر…موب لحظات يمكن ساعااااااات…حطيت ايدي على فمي بقووووة اكتم صيحاتي اللي تخترق صمت الصحراء الممتدة….ياويل قلبي….كلهم ماتوووا…امي ابوي….سلمان..محمد…خالد…ب ندر…ً صبرية … سواق التريلا الهندي…جيبنا صار مجرد قطعة متفححمة سودا.. والتريلا على كبرها منكسه فوق رمال الصحراء ما يصدر منها أي صوووت..شفت اشلاء متناثرة وانا اقررررب من الجيب…صرررخت بجزع…. صرخة لحقتها صرررخة ثانية مني….سمعت صياح وبكاء…..وين؟؟..وين هالصوت؟؟؟ طالعت حولي….ووووين؟؟؟… وووووين؟؟؟ .. …. ورحت اركض مجنونة على الخط…

فتحت عيوني بتععععب…. احس جسمي متشنج.. عرفت ان اللي شفته حللم…او…يمكن كابوس؟؟..ما كنت مستوعبة انا وين بالضبط؟؟…غرفة صغيرة بيضاء قذرة….وحرمتين لابسين عبايات على الراس ويصيحون….حاولت اتكلم بس حسيت بحلقي جاااف…كنت بسأل عن اهلي…وليش انا هنا؟؟؟…مرت لحظات ثقيلة على قلبي وانا اقول للنيرس المصرية اللي دخلت" مااااء…" سمعتني على طول واسقتني ماء…بعد ما شربت كثير وكأن لي سنين ما شربت….سألت بصوت واطي…" وين…انا؟…" قالت وحده من الحريم اللي متغطيات…وهي تمسك يدي بحنااان" ملكه…عظم الله اجرك.." طالعتها…باستغراب…عظم الله اجري…وش قاعدة تقول هاذي؟؟؟…هزيت راسي مستغربة للنيرس اللي طالعت بقههر للحرمه وقالت بصوت مرتفع" الست…ملكه محتاجه للراحه…" وش قاعدين يخربطون هاذولي؟؟ ليش انا متمددة هنا؟؟؟.. وين امي؟؟…ابوي؟؟…مين هاذولييي؟؟ تصارعت الاسئلة براسي…وشفت الحريم يطلعوون وهم يشاهقوون… ..لكن انتهت الاسئلة يوم دخل الدكتور علي….تعلققت عيوني فيه وكأنه شيطاان…كنت مفزوعة…انا من خلقتي اكره الابر واخافها مووووت…وكان ماسك ابرة كبيرة .. …. مسك ذراعي وانا اطالعه بهلعع… قال الدكتور بلهجة عملية باردة" ازايك يا ست ملكة؟…"

فتحت فمي بتكلم ما قدرت… فكمل بلهجة عملية…" ملكه…انت انسانة مؤمنة بقزاء الله وئدره…" شلت ايدي من ايده وارتجففت…وش صاير؟….وش صاير؟؟…ليش الناس تصيييح.. مين ذوليك الحررريم….ليش الدنيا متشحه بالسوااد….والحزن مالي القلوووب….انا فيني شي….. عكست عيوني الاسئلة اللي تدور براسي…فكمل وهو يمسح على ذراعي بالمطهر.." الحادس اللي حصل…كان جامد…واهلك …." وسكت لحظات ثمن كمل بتردد…" مائدرناش للاسف ننقز اهلك…" وكمل وعيوني توسعت على الاخير وشفتي السفلى ترتعش بجنون" من حسن حزك…ان الحادس ما اسر عليكي…لانك كنتي خارج السيارة…" حطيت ايدي على فمي….اكتم صيحتي المفزووووعه…ياووووويلي…موب كابوس….كان واااقع..الاصواااات…. المفزووووعه… هالصرررخات المتعذبه. …وقعدت اصااارخ…بقوووة….فمسكوووني النيرسز بقوة…. علشان الدكتور يغرس الابرة فيني…لحظااات والكل راااح عني..مديت ايدي لوجه امي…..كانت تصييييييييييييح….وشفت ابوي جنبها…..واخواااني كلهم….يطالعوووني وعيونهم ملياااااانة دمووووووووووع…..آآآآآآآآآآآآ آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ آآآآه….

طلعت من مستوصف عقلة الصقور المركزي….( عقلة الصقور…قرية تبعد عن القصيم ….حوالي المية او الميتين كيلو)….كان الحزن يعصف فيني…وينهشني مثل ما ينهش الدود الميت….طلعت بعد اسوأ ثلاث ايام قضيتها بحياتي.. ثلاث ايام كلها كوابيس….وابر مهدئة ومغذيات…كانت مرت ولد عم ابوي نايمة عندي خلال الايام الثلاثة…تضمني.. .وتشغل القرآن بغرفتي…وتقرالي عن الصبر والايمان بالله وقضاء الله وقدره… وكانت تقولي انهم باذن الله من اهل الجنة…وانهم شهداء…ماكنت ارد عليها…قلبي وعقلي….مااااتوا…. والله ماتوا في الحادث….انحرقوا مع ميمتي وابوي…هالحين انا حيه….لكن روحي ماتت….روحي طارت…طلعت من الارض ولحقت هلي…سبحان الله. .. . كنت اسمع هالجمل كثير…لكني ماكنت افهمها…كيف تموت الروح والانسان حي…كيف القلب ينبض وانا ميتة…لكن هاذي هي حال ملكة…هاذي هي حالي…انا…ما تدرون شلون كانت الثلاث ايام الماااضية ثقييييييييلة على القلب…تسم البدن….لدرجة احس كأن احد ماااسك قلبي بقوة لا ينبض….تذكرت وانا اركب الجيب الرمااادي….ابوووي…فصرخت… ما قدرت اركبه…. خاااااااايفة.. وحاولوا الحريم يدخلوووني الجيب وانا رففضضضت….لالالالا….وقعدت ابعدهم عني….قد ما اقدرر…رجولي حسيتها مشلولة من الخوووف….جيب ابوي….جيب ابووووي…هذا الجيب اشتراه منصور ولم عم ابوي معه….ياووووويلي…..لالالا.. ..ما ابيييي…..روحووااا عني….كانت الناس البعيدة عني تطالعني وهم يضربون كف بكف…. اكيد انجنت البنت…. واللي يقول….يا حرااام تذكرت هلها…ماحد يلومها….ركضوا علي النيرسز يحاولون يهدووني…وانا مو قادرة….عيوني بارزة قاعدة اطالع الجيب كأنه شبح….شفت ابوي داخل يبتسملي.. .جزززعت… لالالا…الله يخليكم لالا…لا تسووون فيني كذا…نزلت على رجل ولد عم ابوي…ابي ابوسها عشان ما يركبني الجيب… كان ولده واقف ومعاه مرته….تكلمممت مرته منيرة وقالت بصوت عاقل متزن…" خلوها تجي معنا في السيااارة.." طالع منصور في ولده عبدالعزيز… وقاله…" خذوووها…وانتبهوا لها…." وكمممل… وهو يشووف منيرة تاخذني وتسحبني على سيارتهم" انا بخلص اوراقها والحقكم…" رد عليه عبدالعزيز بثقل وعقل" ان شاء الله يبه…" ولحق زوجته اللي تزاحل فيني علشان ادخل السيااارة…كنت مرعووووبة على الاخير….بس اضطريت ادخل سيارتهم…وانا ارررتعش…تمسكت بمقعدها الامااامي…وانا ادعي ربي بهلللع…ابي الحق هلي…لكن ما ابي انحرررق…ما ابي انحرررق… مشى عبد العزيز… بسيارتهم ومسك خط وهو مسرع….كان صوت القرآن….سورة البقرة…حسيت نفسي المتحطمة الكسيرة…بدت تنتعش شوووي….كان صوت الشيخ علي الحذيفي وهو يقرا الآيات…يدخل الطمأنينه على القلووب…" وإذ سألك عبادي عني…فأني قريب أجيب دعوة ألداع إذا دعان…فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون" صدق الله العظيم…صوت القرآن وتسبيح منيرة مرت عبدالعزيز…والابر المهدئة اللي انغرزت فيني قبل لا اطلع وانواع الحبوب اللي كنت آكلها كل الثلاث ايام اللي فاتت…خلتني انهار….وانوم نوم عميييييييييق…

حالي وانا اشوووف قبب ومنارات الحرم النبوي يوم دخلنا المدينة…كان اسوأ بكثييير من حالي يوم خرجت من المستوصف….لأني سمعت صوت ابوي وهو يردد انه مشتاق للحرم…وكان واعدنا انه اول مانوصل نصلي فيه الفجرر…صوت الآذان يخترق اذني….عشان يرجعني للواقع….قعدت ابكي من جديد…سبحان الله…وصلنا الفجر مثل ماكان ابوي يبي…قلت بصوووت متقطع" ابي الحرررم….ابي الحرررم….ابي اصصصلي…" طالع عزيز بزوجته…فهزت راسها…والتفتلي تقول…" ملكه…سمي بالرحمن…انت تعبانة…تدخلين هالحين تطيحين هناك…" قلتلها وعيوووني على الحررم" ابي اصلي…بدعيلهم يا منيره…بدعيلهم بالجنه…" وافق عزيز على طول بعد كلمتي..وراحوا الحرم…وووقف بعيد عن الحرم شوي….لأنه ما يحب يوقف بالمواقف…قطعنا الطررريق مشي…كنت اعدي الناس بسرررعة..كأن الحرم بيطير عني….دخلت داخل الحرم من جهة الحريم ومنيرة تراكض وراي بكرشتها وهي حامل بالثامن…فتشوني…الحريم اللي عند الباب….دخلت ركض داخل الحرم…وقعدت اتلفت حولي….خنقتني العبرة التفت لمنيرة…وكأني فجأة استوعبت حالي..؟….شهههههقت بقوووة…..حطت ايدها على فمها تصيح وضمتني بقوووة…قعدت اصيح…والناس حولي يهدوووني…لكني ما قدرت اهدا…ما قدررت…بدت الناس توقف صفوف عشان تصلي…فوقفت جنب منيرة…بس ما قدرت فطحت على الارض…عشان اصلي جالسة….رجولي ما شالتني…طول ما الامام قاعد يصلي وانا ابكييي….آآآآآآآآه يا دنيا تركتيني ووحيدة….بعد ما خلص صلاة…قعدت منيرة تقرا علي قرآن وهي جالسة جنبي…ما ادري كم ساعة مرت…بس بدا الجو يحتر…والناس طلعت…فووقفت بعد ما هدني التعب….والحزن…والجوع…طلع نا لقينا عزيز يطالع الناس يدورنا…عرفنا من شافنا ودلنا على السيارة اللي قربها…كان مشتري فطور…بس ما قدرت آكل…حاولت..والنتيجة كانت اني رجعععت كل اللي اكلته….صدق كانوا صبووورين ما اتوقع اني في احد بيحتملني مثل منيرة وعزيز….وصلنا لبيت منصور…في حي الهجرة….مشاء الله كان ربي منعم عليه وبيته كبييير يرد الروح….دخلت…..

رجعت فكري تايه شبه مفقود……..متخدر قلبي وجسمي وبالي…
ساعة دخلت البيت بالناس محشود….والكل منهم يزعج الصوت عالي…
حتى الصغير اللي من ايام مولود….يبكي ودمعه فوق الاوجان سالي…
من هرجهم حبل الحزن صار معقود…في خافقي والموت وقته طرالي…
حاولت اجامل كل من كان موجود…لا شك حزني ترجم احوال حالي..
ياليتني في قبرهم اليوم ممدود….وهم على الخد الوسيعة بدالي…
لاشك حكم الرب ماعنه مردود..آمنت به ربي…عليه اتكالي….

ياااااااااااه…وانا اشوف الناس حولي لابسه الغامق…والرجال دمووعهم حمررة وهم يعزوووني…لها الدرجة اهلي غاليين عند الناس…. كان بيت عمي زززحمة خلال ايام العزا الثلاثة…وانا خلال ذيك الايام ما ذقت النوووم…٢ولا قربته… الحريم يجوون يواسيني .. ..وبعضهم يجوون عشان يتعشون بس….والبببعض…كانت الشفقة تملا عيونهم…والبعض كانت السخرية تحركهم…سبحان الله…في ناس عقلها ضعييفة لها الدرجة….يتشمتون حتى من المووت؟؟؟.. …حتى الجوع ماكنت احس فيه….والغريبة…ايام العزا ما بكيت….كنت ساااكتة…كنت اطالع الناس حوولي…وفعيوني حززن ودموع مو راضية تنزززل…كنت لابسه جلابيه كحلي ولافة على راسي شيلة….والحززن زاد عمري كثييييييير….كنت اشوف الاطفال يبكووون…من بكا اهلهم…. صدق انا المعنية بالحزن…كنت مذهووولة…وعشان كذا ما بكيت؟؟…يمكن…انا ما ادري ليش؟…يمكن بكيت كثير خلال الايام اللي قبل…حتى حسيت ان دموووعي خللصت…يمكن…عيوووني المنتفخة…وجفوني المتجرحة…كانوا شاهدين على حزني…صوتي المبحوح ولمستي المهزوزة كانوا شاهدين علي بعد…اللي ذبحني…يوم شفت دموع رجال العايلة….يمكن انا من النوع اللي يتاثر بدمووع الرجال…. هالني الموقف…يوم شفت منصور يرمي شماغه على الارض بالحوش على التراب ويدعسسه بقوة وهو ينتفض….كان متماسك عشان الناس لكن انا اللي شفت دموووعه…حطيت ايدي على قلبي وشفتي تهتز…نزلت دمعه وحده حاااااارة على خدي..وشهقت ودخلت داخل….كنت اشوف مرت منصور موضي….قاعدة على الكنب وجنبها منيرة وثنتين من بناتها….كانوا يتهامسون….لمن وصللت وقف الهمس…انحرجت وعرفت اني مقصووودة بالحكي..ابتسمتلي منيرة واشرت لي عشان اجالسهم…فجلست يمهم…وصبتلي عزيزة قهوة ومدت لي الفنجال…شلته وقعدت اطالعه…القهووة….ريحة القهوة رميتها على الارض بسرررعة فانكسرررت…وقمت مذعوورة ورحت اركض لغرفة عزيزة اللي انوم فيها… وقبل ما اطلع…..سمعتهم يقولون" لا حول ولا قوة إلا بالله…"…




الفصل الثالث

مر على موت اهلي فترة طويلة…كل يوم ينقضي في بعدهم كانه سنة…وكل لحظة تمر…اكبر فيها اكثر وحزني يعمق اكثر…حتى شكلي كان يخرع…كنت نحيفة مرررة… والهالات تحت عيوووني….من غير عيووني الحمرا من كثر الصياح بالليل والنهار….زاد على حزني غربتي عن الرياض…ديرتي وديرة احبابي…وكل هلي….ما تصورت بيوم اعيش بعيدة عن ديار آل سعود…ما تصورت بيوم…تحذفني الدنيا فمكان عمري ما شفته ولا عشت فيه لحظة…فمكان اسمع عنه…لكن عمر رجلي ما وطته…هالمكان….صار ديرتي الجديدة….وصار لازم اعيش فيه…ولازم اتعود على هواه….ولازم اتقبله سواء رضيت او ما رضيت…..وانا لسه على حزني…بنفس قووته وبنفس المه….

بعد ما بديت اطلع من حزني…بديت انتبه للي يصير من حولي…وبديت ارجع للواقع….انا هالحين في بيت عمي الكبير…سعود…اللي جا وخذاني من المدينة لجدة وطلعنا دبي…بعدين هو راح يخلص اموري الباقية….عياله هم اخواني وبناته هم خواتي…دخلت قلب الكل إلا وحدة….يمكن خلال حزززني ما كنت انتبه لهاذي الوحدة…وماكنت حاسة انها تكرهني…لكن هالحين بعد ما بديت اصحصح واطلع من الصومعه اللي انا فيها….تنبهت لعيونها اللي كانت تآكلني…لغيرتها على كل شي ينعطا لي…على الحكي اللي ترميه وهي رايحه وجايه…

هاذي الوحده اسمها بدرية وهي بنفس عمري بالضبط…..انسانة انانية…ما يهمها بالدنيا شي إلا نفسها…وراحت نفسها…ما اعتقد ان في احد خارج عيلتها يحبها…عفراء….البنت الحبوبة…الطيبة والعاقلة….وهاذي الكل بالكل….وعمرها اربع وعشرين سنة…وصراحه دخلت قلبي على طول…لأنها عيت تفارقني من دخلتي بيتهم…كانت تهتم فيني وتشغل القرآن في غرفتي….وتجيب لي الغدا والعشا لغرفتي…وما تروح ليما تشوفني آكل….

سلطان….سلطان هذا شخص رهيب…عليه خفة دم…تخليك تضحك حتى لو انت حالف انك ما تضحك…حتى لو انت زعلان وضايق خلقك…سلطان عمره 26 سنة…لكن فيه براءة وطفولة…لا يمكن تلاقيها بشخص بنفس عمره….بعكس محمد اخوه….اللي عمره 14 سنة…واللي مكبر نفسه ويعتمد عليه عمي سعود اكثر مما يعتمد على سلطان….

واو…نسيت اقولكم عن العسل ريمووه…ريما…هاذي قمر العايلة…دلوعة العايلة…اللي لو تطلب وش ماتطلب يجيها…وهاذي لو دخلت قلبها…فانت كسبت كل شيء ولو ما دخلته فعليك السلاااااام…

مرت عمي…نوره…..انسانة حبووووبة لابعد درجة وفيها من الطيبة اللي لا يمكن تلاقيها بمخلوق…لا يمكن ما تدخل قلبك…اول ما جيت شالت الدنيا علشاني…حطتلي احسن غرفة..وفرشتها باحسن اثاث…وكل يوم تنزل السوق وتقضالي… وما تنام ليما تمر على غرفتي عشان تاكد….اني نمت ومو قاعدة اصيح…حتى لمن ترتفع حرارتي…تسنتر بغرفتي…ولا تطلع منها لين ما تحس اني خلاص تحسنت ووضعي صار احسسن…واحلى ما فيها انها دايم تدعي بالخير للكل…وما اذكر خلال الشهرين اللي قضيتها بحززني وهمي اول ما جيت اني سمعت منها كلمة سب او لعن…وحتى إذا جات تلعن قالت.." يلعن ابليسك….او يلعن شيطانك او عدووك…" ذكرتني بامي حبيبتي..

عمممي سعود…وش اقول عن عمي سعود؟….شخصية غريبة… مزاجيه…إذا عصـــب يخرررع وإذا كان رااايق ما في احلى منه بهالدنيا…كان يعصب على الكل…إلا انا ما كان يقولي كلمة وحدة تزعلني….وهذا الشي كان يخلي بدرية تعصب…وترمي حكي كثير لا له اول ولا له تالي…لأنها تغار على ابوها بشكل مو طبيعي…حتى انها تغار من امها على ابوها…ويتكدر صدرها ويضيق خاطرها إذا شافت عمي يعطي احد فلوس…رغم ان ربي فاتح عليهم ومعطيهم….كافي انهم ساكنين بمنطقة سكنية ممتازة….راقية…ما عليها أي كلام…

دخلت علي عفاري وانا قاعدة اكتب خواطر وصرخت يوم شافتني جالسه في مكاني قالت بعصبية ملكه؟؟؟… ورفعت عيوني لها…كانت لابسه فستان فيروزي مطرز بورود فوشيا…عشان ملكة بدرية…قلتلها وانا اقفل الدفتر اللي معي.." وشو؟؟
ضربت الارض برجلها ومشت سيده على غرفة الملابس حقتي وسمعته صوتها وهي تقول" الناس بدت تجي…وانتي ولا تحركت من مكانك.." تاففت وانا اقوم عشان اروح ل عفورة قلتلها وانا اشوفها غاطسه داخل الدولاب " عفورة عيوني..مانيب نازلة تحت…" وكملت بخفة دم" بدرية راح ترتاح اكثر كذا.."..طلعت عفراء اخيرا من الدولاب…وهي ماسكة فستان ليموني وقالت بعصبية" ملكة..مية مرة قلتلك بدرية من جواتها طيبة"… ثمن كملت" والله راح تززعل لو ما شافتك.." مديت بوزي كملت" يلللللله البسي…فستانك" قلتلها وانا آخذ الفستان " اففففف" قالت عفراء وهي تسوي حركات بعيونها" خلينا نروح نرفع ضغط بدريوووه…" رديت وانا ميته ضحك" هههه…يا شين النجاسه…والله تنزل من الكوشة وتكفخناااا…" ضحكت عفراء وهي تروح للتسريحة وطلعت المكياج الي اشترته لي من فترة….ولا.لمسته…التفتلي وانا قاعدة اطالع في الاشياء اللي هي قاعدة تطلعها…وصرررخت" ملكـــــه…" قلتلها" طيب…طيب…" ورجعت غرفتي عشان البس…يا ربييي…قعدت افكر وانا البس…يعني لازم احظر ملكة بدرية…طيب هي ما تطيقني ولا تواطني…يعني راح تنبسط إذا ما شافت خشتي بين الحظور…حاولت اقفل السحاب اللي على جنب وانا افكر…والله مسكين يا مساعد…شفت صورته قبل كم يوم….هو من صوب وبدرية من صوب…هو من اليمين وهي من الشمال…ما فيه أي توافق فكري او شكلي بالمرة…ابتسمت بانتصار وانا اقفل السحاب…ودخلت على عفورة اللي قاعدة تعدل مكياج عيونها…صفررت وهي تشوفني" وش هالزين…وش هالزين…" ضحكت لها….كان فستاني بسييييييط لابعد حد….ساتان ضيق ما فيه أي شي…بدون اكمام…مشطت شعري وحطيت عطر…قالت وهي تشوفني ادور على الصندل الليموني حقي" ملكه؟؟؟.." رديت عليها وانا مشغولة" ما نتيب حاطه مكياج؟؟؟.." ما رديت عليها كنت عارفه انها راح تعصب….وما راح تعطيني مجال اتكلم….لبست الصندل حقي بالقوووة…وقعدت اربطه كان كعبه عااااالي…يا ساتر هو انا خلقه نخلة…ومع ذا الكعب طلعت ناطحة سحاب….

قرربت من عفاري اللي استلمت وجهي…وقامت تحط عليه من كل لون وكل شكل….احمر اصفر اخضر….وكحل اسود…وبعدين رجعت وحددت عيني مرة ثانية بالكحل السايل…بعدين حطت لمعة ذهبي…على عيوووني…ورجعت تمزج الالوان كلها الللي في العلبة….كنت ساكته عشان ما ازعلها…خصوصا اني احبها موووت…وحاسه نها ما راح تكون اغلى من اختي لو عندي اخت…انهت المكياج العجيب…بضربتين بلاشر…على خدودي اللي طلعت كان احد قارصها…ثمن حطت على شفايفي روج احمر صارخ….صرررخت بفزع يوم شفت شكلي….قلت ل عفاري اللي كانت نظرات الاعجاب تنط من عيونها" حرام عليتس….وش انا مسوية يوم تعاقبيني بهالشكل؟؟؟" قطبت عفاري حواجبها وكشرت عرفت انها ززعلت…فوقفت وبستها على راسها وقلتلها" امزززح معك يا البايخة…حتى شوفي ما راح اعدل بمكياجي ولا شي…" وطلعنا انا وياها من الغرفة.

وانا طالعة من غرفتي مع عفاري قررنا نمر على عروستنا عشان نشوفها…وليتنا ما مرينا….كانت قااااااعدة تصييييح ومخلصه كل علب الفاين اللي في البيت… قطععت قلبي…غصبا علي…يعني ليش تبكي؟؟…والله مساعد قمر…قلتلها وانا ابوسها" الف مبروك يا عروسه…" وكملت عفاري وهي تنطنط من بينا" وعقبالنا يا ملكه…" قالت بدرية وهي تبكي" شوفوا كيف شكلييييييييييي؟….ااااااااااا ااااه…طالعه اخرررررررع….يمممممممه والله مساعد بينتحر…" طالعتها وانا ابتسم غصبا علي وجواتي قلت والله يا بدرية ان اليوم شكلك احلى من أي يوم ثاني…قالت الكوافيره اللبنانية بعصبية" شوهيدا؟؟؟…ما بيصير هييك… لازم توئفي بكي…" قالت بدرررية وهي تمسح عيونها بقوة وتخرب الكحل" عفاااري…شوفي كيف ملكه؟؟.." التفتت عفاري لي وانا طالعتها مستغرربة….كممملت" تشمت فيني…وتضحك علي…عشانها طالعة احلى مني…" حطيت ايدي على قلبي وقلتلها وانا صادقة" والله ما قصدي تشمت يا بدررية…والله انك طالعة قمر…" عيت تسمع كلامنا….وعلا صوتها وصار مشاااهق وسمعنا صوت عمتي نورة اللي دخلت الغرفة….قالت وهي تحط يديها على راسها" يا وجه الله…وش ذا؟؟؟.." فكرت وانا اطالع بعمتي نورة وبدرية…" الله لا يلومها إذا تخرعت…بدرية خشمها احمر وعيونها تنفخت من كثر ما صاحت والكحل سااايح على الاخير..قالت اللبنانية بعصبية وهي تطلع سيجارة من جيبها" مافي اشتغل….ما بيصير هيك…والله ما بيصير…" قالت عمتي نورة وهي تطالعني وتبتسم" بسم الله عليك يا ملكه…" ورفعت يدينها للسما" يا رررب ترزق ملكه و عفاري العريس الصالح…" علا صوت بدرية…بالصياح اكثر…لحظات وسمعنا صوت عمي…اشرت للبنانية تطفي سيجارتها…لأن عمي راح يمسح فيها البلاط لو شاف السيجارة مولعة في بيته.. اما انا رحت انخشيت ورا عفاري ادور لي شرشف صلاة…عيب اقابل عمي كذا..ما تعود يشوفني وانا لابسه كذا….اخيرا لقيت شرشف الصلاة على دخلت عمي…

بدرية سمعت صوت عمي سعود…قطمت على الاخير…ولا تكلمممت…قال عمي بعصبية" وش فيك تصيحين؟؟…" كان معصب…يوم شافني ابتسم…وقالي وهو يحط يده على راسي.." طالعه على عمك مزيووونة…" ضحكت عليه" ههههه…" ردت عمتي نورا وقالت" اقول….والله انها ازين منك مية مرة….طالعه لاهل امها…" قام عمي قاطعها" والله ان خشمها وعيونها لنا…" قاطعتها عمتي " كل العيال الحلوين قلت طالعين لك…" قاطعتهم لأني عارفة انهم راح يطولون" بدررية..خايفة ومستحية يا عمي…" تذكر عمي ليش هو داخل الغرفة…ولف عليها وقال لها" هاذي ملكه يا بنيتي…يعني بس بيشوفك ويروووح…" اهتزت شفايف بدرية تبي تبكي…بس شافت عمي يوم عطاها ذيك النظرة…فاشرت للبنانية عشان تجي تشتغل ف وجهها….لف هو وطلع…..فقالت لي بدرية" لا تدخلين في الامور العائلية مرة ثانية…" سكت وما قدرت اقول شي غير لاحول ولا قوة إلا بالله جواتي…

دقايق وركضت وراي عفورة…وقالتلي واحنا ننزل الدرج" ماعليك منها…والله قلبها طيييب" قلتلها وانا اغير الموضوع..كافي ان العبرة خانقتني" جاب سلطان الاشرطة اللي طلبتها منه…" قالت عفاري" أااااااااااافا…كيف تتوقعين ان سلطان يكسرلك طلب….انتي لو تطلبين عيونه يعطيك اياها…" قلتلها وانا اقرص خصرها" خلاص عاد…بلا مصاخة…." قالتلي وهي تبتسم " تذكرين يوم طلبتي جلسات حسن بلونه…ا تصدقين انه وصى عليها واحد من اخوياه اللي بالسعودية عشان يجيبها وش تبين اكثر…" سكت وانا احاول اني ما افكر بكلام عفاري…سلطان مجرد اخ ولا اعتقد اني اعتبرته اكثر من كذا بيوم…ولا اظن مشاعري راح تتغير اتجاهه…صح انه وسيم …..ولا عليه خلاف…لكن ما اعتقد اني اقدر اتزوجه….آآآآآآآآآآآه والله خايفة يحرجووني اهله إذا خطبووني…كافي عمتي نورا لها كم يوم…وهي تلمح على موضوع الزواج….ياااااااااارب ما يكون سلطان قايل شي لها….

دق جوالي..فرديت عليه بعد ما شفت اخوي يتصل بي…رديت على سلطان اللي من سمع صوتي قال وهو بيتشقق من الفرررحه" اعجبتك الجلسات؟؟…." سمعت صوته عفاري وغمزت لي…ضربتها على راسها ورديت على سلطان واحنا ندخل على الصالة اللي فيها البنات…" مع عفاري…اسمعهم..واعطيك خبر.." قالي…بصوت واطي" لا تعلمين…احد غير عفاري انك طلبتيها مني؟؟…" استغرربت من طلبه وقلتله وانا اهز راسي..كأني اشوفه قدامي" ان شاء الله….يله…سلطون…لازم اقفل هالحين…" قالي قبل لا قفل" لالالا…لللحظة…" بعدين سكت وقلت وانا استعجله" يللللله عن الفضايح وش بيقولون الناس….مين هاللي تسولف بجوالها طول الوقت…" قال وهو منحرج" ايه…متى ندخل مساعد؟…" دقيت عفاري وقلتلها…فقالت " تو الناس….خلوه ينتظر…" عصب سلطان وقال" وين تو الناس…الرجال جاي من سفر…يعني التعب هاده…" قلت كلامه لعفورة اللي قالت وهي معصبة وتقرب من وحده من خوياتها عشان تسلم عليها" ينتظر..لو ما انتظر هالحين متى بينتظر؟؟؟…" رددت كلامها لسلطان اللي عصب وقفل الخط بدون ما يقول مع السلامة…

جاتني ريما وانا قاعدة جنب وحدة من صديقات عفورة….كانت لابسه فستان ابيض منفووووووووش…ومسوين لها شعره كيرلي..قالتلي وهي تمسك رجلي..وترفع راسها فووووق عشان تشوفني" ملكه؟؟.." قلتلها وانا اقرص خدها" عنون ملكه.." ردت ريما وهي تاشر على الباب الرئيسي.." تعالي شوفي…" طالعت فيها….اكيد واحد من عيال الجيران طاقها…خصوصا ابوحميد…ما يترك احد بحاله….لازم يطقها على الرايحه والجاية..بس المشكله ان ابو حميد يحبني موووت…. ويحترمني بزيادة…صعبة اني اهاوشه..ناديت عفاري…بس كانت مشغولة…فشششلت نفسي…ولحقتها عند الباب…كنت مثل ناطحة السحاب المتحركة…ياله امشي…ورجوولي تعووووورني..الله يسامحك يا عفاري…يعني من القصر اللي فيني عشان تجيبلي ذا الكعب اللي يوم شافه محمد بغرفتي قبل يومين صرخ مفزووع" بسم الله…وشلون تدخلينه برجلك ذا…" يا حليلك يا محمد…ما تدري عن الحريم وبلاويهن…كل هذا عشان نطلع اهل العروسة احلى من اهل العريس…بس يا حبيلهم اهل العريس…والله ناس حبابة وطيبة..وماعليهم خلاف…
فتحت الباب…وطليت شوي شوي عشان اشووف مين اللي تبيني اشووفه ريما….لحظه او اقل…إلا في واحد ناط بوجهي مسوي فيها سربرايز…قالي " هووووووووووه…" صرخت بفزع وطحت على ظهري يوم حاولت ارجع…لكن عيوني تعلقت باحلى عيون في الدنيا…هالعيون اللي اختفت على طول..ولا قدرت اتاملها ولا اعرف مين صاحبها؟؟؟؟!!!!!




الفصل الرابع

التفت حولي وحاولت اقوم بس الكعب العالي جنني…وحلفت ماعاد البس كعب بالمرة…شفت ريما انحاشت وتخبت ورا عفورة…اللي يوم شافتني جات بسرعة عشان تساعدني…قدرت عفاري تساعدني عشان اوقف..فابتسمت للناس اللي قاعدة تطالعني…بابتسامة معناها انا بخير لاتخافون…تنهدت غصبا علي…وقلت لعفاري بحماس…وانا اضرب خدودي من الفرح وبصوت واطييي" يووووووووووه يا عفورة…يووووه" ردت واهي ترتب شعريبصوت واطي" وشو؟؟..وبعدين قصري صوووتك…" قلتلها وانا اسكر باب الفله المفتوح…واهي ترتب فستاني:" يووووه…شفته…شفت احلى عيون بهالكون…وش اقول وش اقول يا عفووورة.." وكملت وانا اشوف عفاري مبحلقة فيني…وكأن فيني شي من الطيحة" فارس احلامي يا عفاري…فارس احلامي اللي انتظرته كثييييييييييييير…" ضربتني عفاري بخبطة خفيفة على كتفي..وقالت بغرور" وش تقولين؟؟…هااا…اكيد انه سلطان اخوووي.." قلتلها وانا امشي معاهاعشان ندخل المطبخ نجيب سلة حلويات غير السلال اللي بدت تخلص" لا ياحبيبتي…والله ذا موب سلطان…" فاحت ريحة القهوة والهيل..والشاي والنعناع…وشفت انواع زحمة الشغالات وقرقرتهم…بس ما اهتميت كملت وانا ارفع فستاني عشان ما اطيح على البلاط المطبخ الي يزحلق…" سلطان حافظه شكله زين…صح انه حلو..بس" كملت وانا احس خدودي محمرة على الاخير من كثر ماني مستحية من ذيك العيون" والله اكلني بعيونه يا عفاري…سلطان نظرته غييييييييييييير…" ضحكت وقالت بغرور" طبعا…الله يخلي مكياجي عشان تكون نظرته غيييييييير…ولا لو عليك كان طلعتي للمعازيم من غير مكياج…." فتحت فمي برد عليها…وانا افكر فجاة يا ويلييييييي…يمكن منفجع من الوان قوس قزح اللي فوق عيني…لكن….دخلت عمتي نورا…وقالت وهي متنرفزة ومعصبة" يا ناس ذبحتني هالبنت…بتجلطني….بتجللللطني يي…" طالعت فيني عفاري وضحكنا سوا…على كلام عمتي نورا…اللي انتبهت انو احنا موجودين وقالت وهي توقف جنبنا" ليش واقفين هنا؟؟…روحوا استعرضوا بالصالة…" وبعدين بالتفت لي وقالت" ملكه…ادخلي معي عشان تسلمين على الحريم.." هزيت راسي وقلت وانا اطلع مع عفاري" ما ابيييييييييييي…ما ابي اسلم على الحريم…" قالت عفاري وهي تتمخطر بفستانها على اقل من مهلها" يمكن تشوفك ام العيون الحلوين…" تنهدت غصبا علي..فضربتني عفاري بقوة على كتفي عشان تصحيني وقالت بصوت واطي انتي ناوية تفضحينا اليوم…يا سااااااتر…" قلت واحنا ندخل الصالة من جديد" غصبا علي يا عفاري…غصبا علي..انتي لو بس لمحتيه والله ما تلوميني…"

دخلت علي عمتي نورا وجاراتها وسلمت عليهم كلهم من اليمين للشمال…..وانا شايلة سلة الحلاو الكبيرة اللي هدت حيلي….كانت السلة مررررررررة فخخخمة…واشتغلنا عليها انا وعفراء…..ورصعناها بالكريستالات…والكلف الكشخة…وحطينا فيها ورود طبيعية…نفس اللي في باقة بدرية… كانوا الحريم مشاء الله ماليين المجلس كله…والمجلس كبييييير..فحسيت بظهري انكسر وانا اسلم عليهم…خصوصا ان في حريم كبار فكنت اسلم عهليهم وهم جالسات…وكل وحدة تمسكني تسولف علي كم دقيقة….بعدين اضطريت اوقف عشان اساعد عمتي نورا…في صب القهوة…..اللي بديت اتقبل وجودها غصبا علي…بعكس اول ايام العزا….كنت إذا شميت ريحتها اقعد ارجع واصيح…تقريبا ساعة وانا ادردش على خفيف مع الحريم واصبلهم القهوة…بعدين طلعت مع عفاري اللي جات تاخذني…شفت خالتهم حورية اللي هي اخت عمتي نورا…تاكل عفاري بعيونها اكل…فلمن طلعت مع عفاري علمتها…فحمرت خدودها وقالت وهي تطالع الارض" والله؟…طيب ما شفتيها تكلم امي عنشيء..؟؟؟" قلتلها وانا امط شفايفي" يعني كذا مرة…بس ما اتوقع انها خطوووبة…." اضربتني على كتفي وقالت وهي معصبة" يا ساتر…ما تعرفين تجاملين…مالت عليك….بدل ما تفرحيني…"قلت بلقافة واحنا نطلع الدرج ببطء علشان فساتينا" ليييييييييش؟؟…عندها عيال حلوين؟؟.." قالت عفاري بخججل" عندها جاسر الله يخليه لها…." قلت بلؤم" يا هووووووه…وهالجاسر داري عنكم؟؟؟… وعن علومكم؟؟؟.." قالت وهي توقف لحظة وبعدين تكمل مشي" ما ادري…" سالتها يوم وصلنا فوق " تحبينه؟؟…" طالعتني كاني قلت شي محرم…بعدين تنهدت وقالت ايه…من كنت صغيرة…" وكملت بصوت تبعان: لي حبيب فاق توصيف الجمال؟؟؟؟مستحيل القا له شبيه احد…." سالتها وانا اسمع صوت التصفيق تحت واصوات البنات واغنية من اغلى ناسي…." طيب ليش؟؟…احس بنبرة حزن بصوتك؟؟؟.." قالت وهي تبتسم ببطء" زوج خالتي….يبيه ياخذ بنت عمه…" وهزت كتوفها بحسرة" عشان كذا….انا مو قادرة اتزوج….احس اني إذا تزوجت غيره راح امووووووت…"

ترددت فوق ادخل غرفة بدرية ولا لا…بس بالاخير قررت ادخل واللي يصير يصير..دخلنا لقينا اللبنانية تشطب على اللمسات الاخيرة…ضربتين بلاشر..وتحطلها ملمع…فوق الروج حقها…قالت لها عفاري وهي تضبط شعرها على خفيف" قمر…والله قمر….الناس راح يحسدون مساعد على البنت اللي ماخذها…" ردت بدرية بدفاشة"مررررة…"وطالعت فيني بنظرة غريبة…ما عرفت وش القصد منها؟؟؟ قلت وانا اعطيها ظهري…واطلع لها عطوراتها" اي عطر تبين تحطين منه؟؟؟" قالت بعصبية" وانتي؟؟…وش دخلك؟؟.." التفت وقلت لها بلامبالاة وانا اشوف اللبنانية تجمع اغراضها" انتي بنت عمي…سواء رضيت او ما رضيت….عشان كذا بخاف على مصلحتك…" وكملت بهدوووء وانا ارجع اطلع العطور اللي في الدرج حق التسريحة" على فكرة…ترى يقولون ان الرجال تعجبهم العطور الخفيفة المنعشة…مثل هذا…" برطمت بدرية على الاخير؟؟؟؟شفت اللبنانية تطلع فقلت لعفاري وانا اطلع معها" بوصلها وبرجع لكم…" لكن بدرية ردت بوقاحة" ماله داعي…اخت واختها..وش بتسوين بينهم…" اعطيتها اشكل ومشيت…مع الكوافيرة…كنت افكر….ليش بدرية تكرهني لهالدرجة؟؟؟…يعني ما اذكر اني سويتلها موقف سخيف…او حتى اخذت منها شي يخصها؟؟؟…بالعكس اصلا انا انسانة اجتماعية بحتة…وهالشي معروف عني وين ما اروح…دردشت مع اللبنانية على خفيف ليما وصلنا الباب اللي تحت…ودقيت على جوال محمد…

محمد" الو….
ملكه: هلا ابو حميد….كيفك؟؟…
محمد: هلا هلا..بملكه…انا بخير تبين شي؟؟
ملكه: ايه الله يعافيك…خل علي يوصل الكوافيرة….
محمد: ان شاء الله…هذا هو علي…(بعد الجوال عن فمه…ونادى يا علـــي)…سمعت صوت علي ومحمد يكلمه…
محمد: خلاص ملوكه….خلي الكوافيره تطلع….
ملكه: ان شاء الله…..
ودعت الكوفيرة بعدين جيت برجع اطلع ارتاح بغرفتي شوي…بس مسكتني عمتي نورا…مع ذراعي…

عمتي نورا: حبيبتي ملكه…العريس شوي وبينوم…خلينا ندخل بدرية وبعدين ندخل الناس للعشا…
ملكه: بس تو الناس عمتي( واشرت على البنات اللي يرقصون) شوفي كيف؟؟..حراااااااااااام…
عمتي نورا: الله يهديك يا ملكه….بندخل لهم بدرية ويرقصون نص ساعة وبعدين لازم المعرس يدخل….
ملكه: يعني اطلع واقول لبدرية تخلص…
عمتي نورا: ايه الله يعافيك وكلمي سلطان عن شريط الزفة…
ملكه: من عيوني الثنتين…

طلعت الدرج ودقيت على سلطان:
سلطان: يا مرحبا مليون ولا يسدون…
ملكه: هلا سليطين…
سلطان: ما تقولين سليطني إلا وانا مسوي مصيبة…صح؟؟
ملكه: لا ابد….وين شريط الزفه؟…اختك بتدخ…
قاطعني: شريط الزفة؟؟…شريط الزفه( وكانه يفكر)…اييييييييييييييه تذكرته…
ملكه: لا بدررري…والله ان تغتالك بدريوووه لو تدري انك ماجبته من عند خويك…
سلطان: لالالا موجود…بس..بسيارة وافي….
ملكه: وافــــي؟؟؟
سلطان: ايه ايه..خالي وافي…بس اناديه بسمه لأنه اكبر مني بثلاث سنين…
ملكه: طيب طيب…روح لخالك وخذ منه الشريط بسسسسسرعه….لأننا بنزف بدرية هالحين مع السلامه…
سلطان: ملكه؟؟؟
ملكه: نعم
سلطان: رقصتي؟؟؟
ملكه: ههه…ايه اكيد….
سلطان بعصبية: انخطبتي؟؟؟…
ملكه: لالا…ما انخطبت حرام عليك ما ابي العرس من الاساس….يلللللله سليطين…لازم اقفل هالحين…بااااااااااااي…
سلطان وهو مبسووووط: باااااااااي…




الفصل الرابع

التفت حولي وحاولت اقوم بس الكعب العالي جنني…وحلفت ماعاد البس كعب بالمرة…شفت ريما انحاشت وتخبت ورا عفورة…اللي يوم شافتني جات بسرعة عشان تساعدني…قدرت عفاري تساعدني عشان اوقف..فابتسمت للناس اللي قاعدة تطالعني…بابتسامة معناها انا بخير لاتخافون…تنهدت غصبا علي…وقلت لعفاري بحماس…وانا اضرب خدودي من الفرح وبصوت واطييي" يووووووووووه يا عفورة…يووووه" ردت واهي ترتب شعريبصوت واطي" وشو؟؟..وبعدين قصري صوووتك…" قلتلها وانا اسكر باب الفله المفتوح…واهي ترتب فستاني:" يووووه…شفته…شفت احلى عيون بهالكون…وش اقول وش اقول يا عفووورة.." وكملت وانا اشوف عفاري مبحلقة فيني…وكأن فيني شي من الطيحة" فارس احلامي يا عفاري…فارس احلامي اللي انتظرته كثييييييييييييير…" ضربتني عفاري بخبطة خفيفة على كتفي..وقالت بغرور" وش تقولين؟؟…هااا…اكيد انه سلطان اخوووي.." قلتلها وانا امشي معاهاعشان ندخل المطبخ نجيب سلة حلويات غير السلال اللي بدت تخلص" لا ياحبيبتي…والله ذا موب سلطان…" فاحت ريحة القهوة والهيل..والشاي والنعناع…وشفت انواع زحمة الشغالات وقرقرتهم…بس ما اهتميت كملت وانا ارفع فستاني عشان ما اطيح على البلاط المطبخ الي يزحلق…" سلطان حافظه شكله زين…صح انه حلو..بس" كملت وانا احس خدودي محمرة على الاخير من كثر ماني مستحية من ذيك العيون" والله اكلني بعيونه يا عفاري…سلطان نظرته غييييييييييييير…" ضحكت وقالت بغرور" طبعا…الله يخلي مكياجي عشان تكون نظرته غيييييييير…ولا لو عليك كان طلعتي للمعازيم من غير مكياج…." فتحت فمي برد عليها…وانا افكر فجاة يا ويلييييييي…يمكن منفجع من الوان قوس قزح اللي فوق عيني…لكن….دخلت عمتي نورا…وقالت وهي متنرفزة ومعصبة" يا ناس ذبحتني هالبنت…بتجلطني….بتجللللطني يي…" طالعت فيني عفاري وضحكنا سوا…على كلام عمتي نورا…اللي انتبهت انو احنا موجودين وقالت وهي توقف جنبنا" ليش واقفين هنا؟؟…روحوا استعرضوا بالصالة…" وبعدين بالتفت لي وقالت" ملكه…ادخلي معي عشان تسلمين على الحريم.." هزيت راسي وقلت وانا اطلع مع عفاري" ما ابيييييييييييي…ما ابي اسلم على الحريم…" قالت عفاري وهي تتمخطر بفستانها على اقل من مهلها" يمكن تشوفك ام العيون الحلوين…" تنهدت غصبا علي..فضربتني عفاري بقوة على كتفي عشان تصحيني وقالت بصوت واطي انتي ناوية تفضحينا اليوم…يا سااااااتر…" قلت واحنا ندخل الصالة من جديد" غصبا علي يا عفاري…غصبا علي..انتي لو بس لمحتيه والله ما تلوميني…"

دخلت علي عمتي نورا وجاراتها وسلمت عليهم كلهم من اليمين للشمال…..وانا شايلة سلة الحلاو الكبيرة اللي هدت حيلي….كانت السلة مررررررررة فخخخمة…واشتغلنا عليها انا وعفراء…..ورصعناها بالكريستالات…والكلف الكشخة…وحطينا فيها ورود طبيعية…نفس اللي في باقة بدرية… كانوا الحريم مشاء الله ماليين المجلس كله…والمجلس كبييييير..فحسيت بظهري انكسر وانا اسلم عليهم…خصوصا ان في حريم كبار فكنت اسلم عهليهم وهم جالسات…وكل وحدة تمسكني تسولف علي كم دقيقة….بعدين اضطريت اوقف عشان اساعد عمتي نورا…في صب القهوة…..اللي بديت اتقبل وجودها غصبا علي…بعكس اول ايام العزا….كنت إذا شميت ريحتها اقعد ارجع واصيح…تقريبا ساعة وانا ادردش على خفيف مع الحريم واصبلهم القهوة…بعدين طلعت مع عفاري اللي جات تاخذني…شفت خالتهم حورية اللي هي اخت عمتي نورا…تاكل عفاري بعيونها اكل…فلمن طلعت مع عفاري علمتها…فحمرت خدودها وقالت وهي تطالع الارض" والله؟…طيب ما شفتيها تكلم امي عنشيء..؟؟؟" قلتلها وانا امط شفايفي" يعني كذا مرة…بس ما اتوقع انها خطوووبة…." اضربتني على كتفي وقالت وهي معصبة" يا ساتر…ما تعرفين تجاملين…مالت عليك….بدل ما تفرحيني…"قلت بلقافة واحنا نطلع الدرج ببطء علشان فساتينا" ليييييييييش؟؟…عندها عيال حلوين؟؟.." قالت عفاري بخججل" عندها جاسر الله يخليه لها…." قلت بلؤم" يا هووووووه…وهالجاسر داري عنكم؟؟؟… وعن علومكم؟؟؟.." قالت وهي توقف لحظة وبعدين تكمل مشي" ما ادري…" سالتها يوم وصلنا فوق " تحبينه؟؟…" طالعتني كاني قلت شي محرم…بعدين تنهدت وقالت ايه…من كنت صغيرة…" وكملت بصوت تبعان: لي حبيب فاق توصيف الجمال؟؟؟؟مستحيل القا له شبيه احد…." سالتها وانا اسمع صوت التصفيق تحت واصوات البنات واغنية من اغلى ناسي…." طيب ليش؟؟…احس بنبرة حزن بصوتك؟؟؟.." قالت وهي تبتسم ببطء" زوج خالتي….يبيه ياخذ بنت عمه…" وهزت كتوفها بحسرة" عشان كذا….انا مو قادرة اتزوج….احس اني إذا تزوجت غيره راح امووووووت…"

ترددت فوق ادخل غرفة بدرية ولا لا…بس بالاخير قررت ادخل واللي يصير يصير..دخلنا لقينا اللبنانية تشطب على اللمسات الاخيرة…ضربتين بلاشر..وتحطلها ملمع…فوق الروج حقها…قالت لها عفاري وهي تضبط شعرها على خفيف" قمر…والله قمر….الناس راح يحسدون مساعد على البنت اللي ماخذها…" ردت بدرية بدفاشة"مررررة…"وطالعت فيني بنظرة غريبة…ما عرفت وش القصد منها؟؟؟ قلت وانا اعطيها ظهري…واطلع لها عطوراتها" اي عطر تبين تحطين منه؟؟؟" قالت بعصبية" وانتي؟؟…وش دخلك؟؟.." التفت وقلت لها بلامبالاة وانا اشوف اللبنانية تجمع اغراضها" انتي بنت عمي…سواء رضيت او ما رضيت….عشان كذا بخاف على مصلحتك…" وكملت بهدوووء وانا ارجع اطلع العطور اللي في الدرج حق التسريحة" على فكرة…ترى يقولون ان الرجال تعجبهم العطور الخفيفة المنعشة…مثل هذا…" برطمت بدرية على الاخير؟؟؟؟شفت اللبنانية تطلع فقلت لعفاري وانا اطلع معها" بوصلها وبرجع لكم…" لكن بدرية ردت بوقاحة" ماله داعي…اخت واختها..وش بتسوين بينهم…" اعطيتها اشكل ومشيت…مع الكوافيرة…كنت افكر….ليش بدرية تكرهني لهالدرجة؟؟؟…يعني ما اذكر اني سويتلها موقف سخيف…او حتى اخذت منها شي يخصها؟؟؟…بالعكس اصلا انا انسانة اجتماعية بحتة…وهالشي معروف عني وين ما اروح…دردشت مع اللبنانية على خفيف ليما وصلنا الباب اللي تحت…ودقيت على جوال محمد…

محمد" الو….
ملكه: هلا ابو حميد….كيفك؟؟…
محمد: هلا هلا..بملكه…انا بخير تبين شي؟؟
ملكه: ايه الله يعافيك…خل علي يوصل الكوافيرة….
محمد: ان شاء الله…هذا هو علي…(بعد الجوال عن فمه…ونادى يا علـــي)…سمعت صوت علي ومحمد يكلمه…
محمد: خلاص ملوكه….خلي الكوافيره تطلع….
ملكه: ان شاء الله…..
ودعت الكوفيرة بعدين جيت برجع اطلع ارتاح بغرفتي شوي…بس مسكتني عمتي نورا…مع ذراعي…

عمتي نورا: حبيبتي ملكه…العريس شوي وبينوم…خلينا ندخل بدرية وبعدين ندخل الناس للعشا…
ملكه: بس تو الناس عمتي( واشرت على البنات اللي يرقصون) شوفي كيف؟؟..حراااااااااااام…
عمتي نورا: الله يهديك يا ملكه….بندخل لهم بدرية ويرقصون نص ساعة وبعدين لازم المعرس يدخل….
ملكه: يعني اطلع واقول لبدرية تخلص…
عمتي نورا: ايه الله يعافيك وكلمي سلطان عن شريط الزفة…
ملكه: من عيوني الثنتين…

طلعت الدرج ودقيت على سلطان:
سلطان: يا مرحبا مليون ولا يسدون…
ملكه: هلا سليطين…
سلطان: ما تقولين سليطني إلا وانا مسوي مصيبة…صح؟؟
ملكه: لا ابد….وين شريط الزفه؟…اختك بتدخ…
قاطعني: شريط الزفة؟؟…شريط الزفه( وكانه يفكر)…اييييييييييييييه تذكرته…
ملكه: لا بدررري…والله ان تغتالك بدريوووه لو تدري انك ماجبته من عند خويك…
سلطان: لالالا موجود…بس..بسيارة وافي….
ملكه: وافــــي؟؟؟
سلطان: ايه ايه..خالي وافي…بس اناديه بسمه لأنه اكبر مني بثلاث سنين…
ملكه: طيب طيب…روح لخالك وخذ منه الشريط بسسسسسرعه….لأننا بنزف بدرية هالحين مع السلامه…
سلطان: ملكه؟؟؟
ملكه: نعم
سلطان: رقصتي؟؟؟
ملكه: ههه…ايه اكيد….
سلطان بعصبية: انخطبتي؟؟؟…
ملكه: لالا…ما انخطبت حرام عليك ما ابي العرس من الاساس….يلللللله سليطين…لازم اقفل هالحين…بااااااااااااي…
سلطان وهو مبسووووط: باااااااااي…

ساعدت انا وعفاري بدرية انها تلبس فستانها اللي لونه موف…وكان صراحة روووووعه ذوقي انا وعفراء وعمتي نورا…ولا هي عيت تروح…وتشتريه معنا وقالت ذوق امي يكفيني…كان ضيق لحد الارداف…وبعدين فيه نفششه خفيييييف مرررة من تحت….وبدون اكمام او اكتاف…وفيه ترصيع بالكريستال الموف الكبير…وااااااااو..جاي بطريقة رووووعه ومخلي جسمها خيالي…خصوصا ان ضاغط على جسمها المشد الكورسيه ومبرز لها خصر معتبررر…شعرها كان خيالي…لفته لها الكوافيرة بالفير….ورفعته رفعة بسيطة…وحطت لها اكسسوار ووورد طبيعية لونها مووف وصغنووونة…وخليناها تمسك باقة الورد الكبيرة الليموني مع الموف…والباقة كانت هدية من وحدة من صديقات بدرية…..وكانت باقة كبيرة وسمبل بنفس الوقت….فيها كريستال خفيف على الورود فطالع الورد كان عليه قطرات ندى….قبل لا تطلع من غرفتها…انا وعفاري لبسنا عبايتنا…لأن فيه تصوير بالكاميرا الفيديو والعادية…وتلثمنا زيييييين عشان ماتطلع شعورنا….وبدرية هددت وتوعدت لو نخلي الللثام واسع على عيونا بس طنشناها ولا كأنها تتكلم…

نزلت بدرية على موسيقى هندية…من ذووق سلطان لأنها تحب الافلام الهندية…وطلعت بدرية صدق عروووسة بذاك اليوم…كانت مممرررة مستحية…وهي تشوف البنات والحريم يطالعون فيها من بعيد وهي نازلة الدرج….وحسينا انها قاعدة ترتجف بقوووة…وخفنا انها تدوووخ…بس تماسكت وكملت نزول الدرج مثل ما علمتها عفاري بخفة ونعوومة وبطء…بدت الاغاني المنوعة اول ما وصلت الصالة…كان اولها غنية دلوعتي لراشد الماجد….دلوعتي كل الحلا فيها…احترت انا ما ادري شسميها….في حسنها كن البدر ضاوي…اخت القمر ماحدن يساويها….وقامت الفليبينيه تصورها وتقولها ابتسمي كذا….واوقفي كذا…ولفي وجهك بهالطريقة…وطالعي تحت…وطالعي فالمعازيم….وطاعتها بدرية رغم انها كانت معصبة وشوي وتقوم تكفخها….وصراحة على بدرية اي شي جايز…اخيرا….جلست على الكرسي اللي بالنص…وبدت الاغاني الخليجية المنوعة والمصرية…وبدوا الحريم يجون يباركون لها…وامتلت الكوشة بالناس من الززحمة؟…..وكانت عمتي نورا متكلفة مررررة بالملكة….لأن الزواج راح يصير في السعودية وما راح يكون لاكبير ولا فخم…ولا فيه معازيم كثير…ليش ما ادري؟؟….مع ان حالة مساعد المادية ممتاااازة…

كنت انا وعفاري ميتين من الضحك على وجه بدرية يوم خلوا الناس العشا…ودخل علينا سلطان وقال ان مساعد بيدخل هالحين…كان وجهها احممر…وعيونها مدمعة…وشكلها خايفة موووت..واشرت على عفاري عشان تجي جنبها…لكن انا وقفت بعيد…اطالع الباب اللي دخل منه سلطان….كان سلطان كاشخ على الاخير…وطالع حليو…..واحلى مافيه براءته…وماسك سبحه كشششخة في يده ومسوي فيها شخصية…ودخل علينا محمد بعد…..اللي كان شايف عمره انه رجال العايلة وكان شوي ويصفق عفاري اللي لاصقة عند بدرية اللي ماسكة عبايتها بقوووة…وبعدها تخبينا انا وعفاري لمن سمعنا صوت رززززه" ادخل يا مساعد…ادخل…." وقفنا ورا شجرة زينة كبيرة وشفنا مساعد يدخل….كان لابس مشلح وغترة بيضا…وشفت امه واخته يوم اقبلوا عليه…واخته تزغرررط باعلى صوت…" كللللللللللللووووويش…..كللوو ووووو ووللوووويش"حتى حسيت ان سلطان شوي ويقوم يكفخها…..كانه يقول صدق حريم مافيهم حيا….بس والله حرام…انا متاكدة انها تعتبر سلطان طفل صغير لا اكثر ولا اقل…خصوصا انها اكبر من عمتي نورا…حسيت فجأة…اني مالي داعي اوقف بهالمكان…هم كلهم يقربون لبعض وانا؟؟؟…قلت لعفاري بدخل جوا….لس قالتلي وهي معصبة لا وكملت…وهي تاشر على سلطان بعيونها" هو ناوي يكفخني…بس خليكي معي…ما راح يصير شي…" اضطريت اوقف جنبها عشان ما تزعل خصوصا انها غالية عندي…وطارت عيونا على مساعد وهو يبوس بدرية على جبينها ويجلس جنبها…

بسم الله على مساعد قمر…صراحه كان فرق بين شكله وشكل بدرية…يعني بدرية انسانة عادية بالمرة…ومافيها زود….لكن مساعد…وش الطووول؟؟…وش البياض؟؟؟…وش العيووون؟؟؟…..كان حلووو ووسيم وطارت عيونا انا وعفاري على مساعد…بس سمعنا صوت سلطان وهو يقولنا…" يا مال العما…ان شاء الله….اكلتوا الرجال بعيونكم…"انا استحيت بس عفاري ردت ابصراحة" اقووووووووووول…العين بحررر…والانسان ما يؤثم على النظرة الاولى…" كملت عنها وانا اضحك" عشان كذا احنا ما رمشنا…بعيونا….فهههمت؟؟؟… " طالع فيني كأنه يبي يخنقني انا واخته ..بس لف وقال" شوفوا وجه بدرية" وهو يضحححك…كانت بدرية ماطالع بمساعد ووجها منتفخ من الغيض والقهرر….غيض من وشو؟؟ ما ادري…قهر من وشو ما ادري…..؟؟؟ بس خمنت السبب وجود اهل مساعد عند راسها…تحمد ربها ما دخلوا كل خواته وبنات خواته …ما دخل احد غير اخته وامه…اللي كانت مبسووووطة وقاعدة تدعي وتسمي على بدرية….قلت جوات قلبي…والله ما تدرون منهي بدرية اللي انتوا مبسوطين فيها….وحسيت لا شعوريا بتعاطف مع مساعد…اللي كان شكله مبسوط وطاير من الفرحه على شوفة بدرية….

التفت ل سلطان اللي هو وعفراء طايحين تعليقات على اشكالهم…" سلطان…" قال بسرعة" عيووونه…" حسيت بخجل وطالعت بعفراء اللي غمزت لي بعينها وكأنها تقول" شفتي شلون؟؟؟.." قال سلطان " عادي…عادي..عيوووني ..اختي….يعني انتي مثل خوواتي….وخواتي اقولهم دايم يا عيوووني…" قالت عفراء وهي تسوي حركات بيديها" مررررة مقطع خواته بالدح…والكلام الزييين..اسالي ريمووه بس…." ضحكت على كلام عفورة" ههه..بعدين كملت وانا اصد عن سلطان اللي اكل عيوووني" سلطان….فيه واحد سمعت صوته قبل ما يدخل مساعد…" طالعني وقطب حواجبه يفكر وبعدين قال" ايه…هذا وافي…" قالت عفاري بسررعة وهي تمد بوزها" خالي وافي….وش جابه من حايل…." قال سلطان وهو يوطي صوته" عفرااااء….هذا خالنا…" قالت عفاري وهي تطل على بدرية اللي مساعد ماسك يدها يسولف عليها" حتى…خالنا من الرضاااعة…بعدين…ما ادري ليش تحبووونه… انت والاخت اللي هناك…"عصب سلطان على الاخير وقال" خلاص عفراء…..صح انه غغغلط بحقك قبل كم سنة…بس اعتذلك كثير…ليش ما تسامحينه؟؟؟" طنشت عفاري سلطان وقالتلي وهي تدزني على خفيف علشان نشوف اكثر" زين ان اهل المعرس راحوا…شوفي الطقم اللي على نحر بدرية يجنن…" قلتلها وانا اشوف لمعة الطقم واصلة لعندنا" شكله غااااااااااااااااالي…" قالت وهي تمط شفايفها:" ايه غالي..هذا حبيبتي…هدية…" قالت كلمتها الاخيرة بسخرية…وطالعتها فكملت " من خالنا وافي…" سكت ولا علقت بس سلطان عصصب وراح درعم عند بدرية ومساعد عشان يكسر حدة الخجل بينهم….قلتلها وانا اشوف المصورة تطلب من مساعد وبدرية يقربون من بعض…ويطالعون ببعض" ليش ما عرضتم الطقم بالصندوووق؟؟؟" طالعتني وقالت وهي تزم شفايفها" لأن الاخ وافي…باخر لحظة قرر يجيب الطقم…" وكملت بعصبية وهي تلف عشان ما اشوف وجهها" يقولون انه يعرف ذوق بدرية…"

قلت لعفاري بعد ساعة تقريبا وانا امسك بطني" انا مررررة جوعاااااانة…." وكملت" بروح اتعشى مع المعازيم…" قالت وهي تمسك ايدي عشان نروح لغرفة المعيشة اللي حطينا فيها كل الهدايا اللي بنوزعها على الناس بعج العشا.." صبري نفسك..بكم قطعة معجنات…." وفركت يدينها وهي تفتح الغرفة" عشان بنفضي الليلة هاذي للحش…" ضحكت وقلتلها" هههه…يقطع ابليسك يا الدبه…" ورحت داخله معها…كانت الهدايا حقت المعازيم…..عرايس صغيرة من الكرستال….ماسكة بيدها سلة فيها حبة هيل وحبة قرنفل….وعلك لامي….وعلك بالنعناع….وحلاو ملون…شلنا سلال الهدايا….على اساس نوقف على غرفة الاكل….ونوزعها…على الناس الطالعة….ولمنا وصلنا ولقينا اول وحدة…مخلصة…عطيتها من السلة هدية..وبخرتها عفاري….ومشينا على هالطريقة لين ما خلصوا كل المعازيم…."

انتهت الملكة…على خير….وشفت الشغالات يدهرون ينظفون الصالات اللي تحت….بينما بدرية…دخلت غرفتها وقفلت على نفسها الباب…..حتى عمي ماباركلها….عمي وعمتي….هدهم التعب….فدخلوا غرفتهم وناموا….انا اخذت شاور…وتدعكت زيييييييين وبالموية الحارة….ودلعت نفسي بصابون سايل بالورد….بعد ما خلصت نشفت جسمي…ونشفت شعري….لبست روب ازرق قطن….يوصل لتحت الركبة عليه صورة ميكي ماوس….وتركت شعري مثل ماهو عشان ينشف على راحته….طلعت من الغرفة ابي آكل شي….مريت بغرفة بدرية…فسمعت صوتها وصوت عفاري….كانت عفاري تصيييييييييح وتقول بحقققد" اكرهههههههه…اكرهههههههه…لي ش بيسكن عندنا…؟؟؟؟ ليش ما يروح يدور له سويت باي مكان؟؟…." وقفت غصبا علي…وسمعت بدرية وهي تدافع " حرااااااااام عليك والله…انه طيب..خلاص…..ليش انتي حقووودة؟؟؟؟؟…..ليش ما تنسين اللي سواه لك؟؟؟.." سمعت عفاري تشاهق بقوووة وهي تقووول" ما ابييي انا خايفة مرررة…خايفة يذبحني هالمرررررة…" طالعت الباب وانا ابعد…مين هذا؟؟…ليش تكرههه؟؟؟ وليش بدرية تحببههه؟؟؟…وش اللغز اللي قاعد يصير هاليومين؟؟؟؟ وقعدت افكر بهالتساؤلات.؟…حتى ان نفسي انسدت عن الاكل فرجعت ونمت وانا تفكيري مشغول بعفراء…




التصنيفات
المواضيع المتشابهة للاقسام العامة

معاني أسماء البنات على حسب علم النفس

ابتسام : رزينة .. و ثقيلة .. و خدومة .. بس عقدتها أنها شينه

أمل : طيبة قلب .. و تفكر ألف مره قبل ماتقر بشي

أحلام : قوية شخصيه .. ذكيه .. خدومه .. و دايم تحلم و تخط حق المستقبل عندها طموح

أسماء : هاديه و علطول ساكته .. و مخلصه .. بس غامضه

ايمان : طيبة قلب .. يحبونها اللي حولها .. مشكلتها انها ماتعرف تعبر عن حبها .. وتحس ان مافي حد يفهمها

بدور : مثل اسمها حلوه و مزيونه و خجوله .. بس ياويلك منها اذا سويت فيها شي

بشرى : تحب تثبت نفسها .. ذكيه .. تحب الناس .. غامضه

بدريه : ثقيله و رزينه .. وكتومه .. يعني اذا قلتلها سر .. تظمن سرك في بير.. بس ثقيلة دم

بسمه : إنسانه ذكيه .. شخصيتها قويه .. ما تحب اللف و الدوران .. إذا حست أن في إنسان بيغلط عليها .. تفرش خامسينه بالأرض

تهاني: خفيفة دم و من خفة دمها أحيان تظن انها مرجوجه .. حذره في تعاملها مع الناس

تغريد: طيبه و محبوبه من الجميع .. بس فيها عرق سوداني .. يعني عجازه

جميله : ذكيه .. و جريئه .. و الواحد يعتمد عليها .. مشكلتها انها ماتقدر تمتنع عن الحش

حنان : خفيفة دم .. خدومه .. مخلصه .. و مطيعه .. بس أحيانا تصير أنانيه بشكل فظيع

حصه : قوية شخصيه .. محبوبه .. بس للأسف مالها حظ .. دايم مقروده

حوريه : محبوبه .. و تحب التعارف و الصداقات .. بس انها شرسه .. محد يتحمل لسانها الطويل

حياة : اللي مايعرفها مايثمنها .. عاقله .. بس شينها انها تحب كل شي قدامها يكون جاهز

خلود : طيبة قلب .. شخصيتها قويه .. محبوبه من الجميع .. دلوعه .. وراسها يابس

خديجه : خدومه .. و تحب الناس .. و قلبها طيب .. ماتحب الحش .. و تتعامل مع الناس بطيبة قلب .. بس اذا غلط عليها أحد توريه نجوم الظهر

دلال : .حلوه و جذابه .. بس مشكلتها انها ضعيفة شخصيه

ديما : قوية شخصيه .. تتعامل مع الشخص مثل مايعاملها .. كلمتها وحده .. و قلبها طيب .. من طيبته يوديها في مشاكل

دانه : أهلها يموتون فيها .. دلوعه .. و حلوه ولسانها طويل

رشا : ياحليلها .. طيبة قلب .. و دمعتها دايم على خدها .. عاطفيه .. بس ياويل من يغلط على أحبابها

روان : دلوعه .. و محبوبه .. بس دايماً تكون ضايعه في الطوشه يعني ماتدري وين الله حاطها

رقيه : مخلصه في شغلها .. ماتحب اللي يلعب بذيله .. متحفظه .. وماتحب اللعب و اللف و الدوران

ريم : طيبة قلب .. و خدومه .. و على نياتها .. مطيعه .. تحب الناس .. بس مقروده مالها حظ

رنا : حلوه .. حنونه .. و تحب الناس .. اجتماعيه .. واجتماعيتها ذي تسبب لها مشاكل

رانيا : دلوعه .. ويعتمد عليها .. بس مشكلتها انها ثقيلة دم

زينب : حلوه و مزيونه .. و لها شخصيه قويه .. خدومه .. و تحب تعبر عن مشاعرها بطلاقه .. و راسها يابس

زهره : ذكيه وشاطره .. حبوبه .. تحب الصداقات .. مشكلتها غيرتها اللي تذبحها و تذبح اللي حولها

زكيه : تحب الضحك .. و المزاح .. و المرح .. شاطره .. و حنونه .. بس لسانها دايم يخونها

سماح : وفيه .. وحبوبه .. و تفكر بعقلها قبل قلبها في الامور العاطفيه .. بس للأسف انها مقروده مالها حظ

سلوى : قلبها طيب ..مطيعه و خدومه .. و حلوه و مزيونه ..

دلوعه .. بس للأسف مالها حظ

سعاد : شاطره و ذكيه .. بس شرانيه

ساره : محبوبه .. ذكيه .. طموحه .. عنيده ..و مزعجه

سلمى : ذكيه .. شخصيتها قويه .. تحب الحريه و التجديد .. لكنها مزعجه

سناء : حبوبه و خفيفة دم .. و اذا حبت تبيع الدنيا للي تحبه .. مشكلتها انها تفكر بقلبها قبل عقلها .. و هذا يسبب لها مشاكل

شعاع : ذكيه .. و مجتهده .. و شخصيتها قويه .. واذا حطت براسها شي لازم تسويه .. بس انها شينه

شريفه : خفيفة دم .. تحب صديقاتها .. و الناس تحبها .. بس وقت الجد جد .. ماعندها مزح و كلام فاضي .. ( عسكريه )

شوق : رقيقه.. و تحب تثبت نفسها .. خوافه

عبير : مجتهده و شاطره .. و حبوبه و دلوعه .. غامضه .. بس مشكلتها انها متهوره

عايشه : شاطره .. صبوره .. مخلصه .. اذا حبت أحد تحبه بجنون .. بس مشكلتها انها تمشي ورى هواها

عزيزه : مخلصه .. رزينه .. ثقيله .. وثقيلة الدم

العنود : شخصيه قويه .. مزيونه .. محبوبه .. لها شعبيه كبيره .. و ذكيه .. طموحه .. و ياويل من يتجرء يغلط عليها

فاتن : حلوه .. حبوبه .. ذكيه .. شخصيتها ضعيفه

فردوس : ذكيه .. طموحه .. شخصيتها قويه

لمياء : محبوبه .. تحب تبني صداقات .. و دلوعه .. و ياويله اللي اذا طلبت منه شي و لا جابه لها

لينا : طيبة قلب .. و على نياتها .. و دمعتها علطول على خدها .. بس تحس ان محد يفهمها

ليلى : شخصيه قويه .. ذكيه .. حبوبه . تحب المزاح .. لكنها مزعجه

منيره : واضحه .. ماتحب اللف و الدوران .. صريحه .. و أم حنون .. بس لسانها طويل

منال : هاديه .. و حلوه . ودلوعه .. واثقه من نفسها .. بس انها مغروره

مريم : طيبه و على نياتها .. عاطفيه .. و مندفعه .. تحب الحش

منى : هاديه .. و رزينه .. ذكيه .. و تحب المظاهر

مشاعل : محبوبه .. تحب بناء صداقات .. لكنها غامضه

نوره : شخصيتها قويه .. ذكيه .. و شاطره .. تفكر بعقلها في الأمور العاطفيه .. تحب تزيد ثقافتها .. صريحه ماتعرف تجامل .. مشكلتها انها ماتعرف تعبر

نوف : تحب بناء الصداقات .. تحب المغامرات … تحب التراث .. لكن يا حبها حق الحش

نوال : شخصيه قويه .. محبوبه .. و تحب الناس .. مطيعه .. و عنيده

ناديه : شخصيتها قويه .. و تحب تثبت نفسها .. تعتمد على نفسها .. وماتحب تغامر بشي .. تفكر مليون مره قبل ماتسوي أي شي

هدى : شخصيه قويه .. يعتمد عليها في أصعب المواقف .. خدومه .. لكنها غامضه .. و تحب الحش

هناء : على نياتها .. تتصرف حسب مايملي عليها عاطفتها .. بدون تفكير .. ذكيه .. خدومه ..

هيا : محبوبه .. تحب اللي يحبها بس .. مطيعه .. مخلصه .. لكنها عصبيه

هند : عاطفيه .. ذكيه و شاطره .. اذا حبت شي تحب تمتلكه لحالها .. غيوره

هنادي : شخصيه قويه .. تحب الدلع و المظاهر .. ذكيه .. ومحبوبه من الجميع

وفاء : شاطره و ذكيه .. بس ياويل اللي هي تحط عينها عليه

ياسمين : قلبها طيب .. خدومه .. مزيونه .. لكنها متهوره

يسرى : شخصيه قويه .. تحب تثبت ذاتها .. و تحب المظاهر




ههههههههههههههههههههههه
بس اسمي مو موجود هئ
مشكورة
خليجية



روعه
يسلمو يالغلا
بس خسارة اسمي مو موجود



يسلمو



يسلموؤو



التصنيفات
التعامل مع الزوج و العلاقة الزوجية

النفس و الحياة 7 مهارات زوجية 6 6 طارق الحبيب




شكرلك



جزاك الله خيرا



شكرلك



التصنيفات
الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية

كيفية الثقه بالنفس

كيفية الثقه بالنفس

عشر خطوات لبناء ثقتك بنفسك

أولاً : استعن بالله ولاتعجزن .
" إياك نعبد وإياك نستعين "
فحولك من حول الله ..
وقوتك من قوته جل وعز ..
وإن داء الإستعانة العجز !
كان من أكثر دعائه صلى الله عليه وسلم : " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل "
العجز : جبن وخور .
والكسل : ضعف ووهن .
فاستعن بالله ولا تعجزن …
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة : : : فإن فساد الرأي أن تترددا !

ثانياً : عش متفائلاً . ليل ونهار ..
شمس وقمر . .
عش في الليل …
روحانية السكون . . !
وخذ من النهار . .
طموح الجد والبكور . .!
شمس تحرق ..
لتشرق !
وقمر يغيب ..
إيذاناً بميلاد جديد ..!
لماذا بعض الناس … يرسب قبل أن يدخل الإمتحان ؟!
ويفشل قبل أن يعمل . . ؟!
والرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول : " تفاءلوا بالخير تجدوه " !
ولمّا أقبل سهيل يوم الحديبية قال :
سهل أمركم !
حتى تكون أكثر ثقة بنفسك :
عش متفائلا

ثالثاً : صارح نفسك بلطف . حاورها بصراحة :
– ماذا تريد ؟
وهل يتوافق ما تريد مع إمكاناتك وقدراتك ؟!
لا تكرهها إذن . .
واسعَ في تكميلها وتزكيتها . .
" قد أفلح من زكاها وقد خاب من دسّأها "
وكن . . لطيفاً معها . .
لا تكن ليناً . .
فتُعصر !ولا قاسياً . .
فتُكسر !!
لكن . . يا حنظلة :
ساعة وساعة !!
كان صلى الله عليه وسلم يقول :
" أمّا أنا فأصوم وأفطر ، وأصلي وأنام ، وأتزوج النساء ..
فمن رغب عن سنتي فليس منّي "!
النفس .. لها إقبال وإدبار . .
فشمّر لها حين الإقبال . .
ودارها حال الإدبار . .
" لِكُلِّ عَمَلٍ شِرَّةً وَلِكُلِّ شِرَّةٍ فَتْرَةً فَطُوبَى لِمَنْ كَانَتْ فَتْرَتُهُ إِلى سُنّتِي "
– حدد ما تحب ( إمكاناتك وقدراتك ) .
فلا تقض دهرك فيما ليس لك فيه ناقة ولا جمل . .
إذا لم تستطع شيئا فدعه : : : وجاوزه إلى ما تستطيع
تحرر من التبعيّة ، واستأنس بالقدوة .
– حدد سلبياتك بصدق .
وابدأ بحل الأسهل منها فالأصعب . .
الإنجاز يزيد الثقة ويعززها .
– اعرف ايجابياتك ..
نمّها ..
عززها . .
اشحذ همتك من خلالها . .
وافتخر بها . .
" إنها مشية يبغضها الله ورسوله إلا في هذا الموطن !! "
ربعي بن عامر . .
يخرّق برمحه سرير الجبابرة في زهو وافتخار . . .
جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد !
وحبيب بن زيد ..
يقف بوجه مسيلمة في شموخ . .
وهو يردد بثبات :
إن في أذني صمم مما تقول !!
حتى تكسب ثقتك بنفسك . . .
تعلم كيف تحاورها بصراحة !!. .

رابعاً : أدرك العواقب والمالآت.إدراك الخواتيم . .
يجعلك تستعذب الألم . .
لأنك تبصر من بعده الأمل . .
أحدٌ . . . أحد !!
منحة في محنة !!
حرّ الرمضاء . .
عاقبته :
خشخشة في جنة عرضها الأرض والسماء .
بخ . . بخ . .
إنها لحياة طويلة . . !!
والعاقبة للتقوى

خامساً : تعلم أن تقول : لا !ليس . . لا !
لمجرد : اللاء !
إنما من أجل أن تكون صادقاً في شعورك . .
عواطفك . .
خلجات نفسك . . . !
الحياء خير كله ..
والحياء ..
حياة ..
فلا تقتل عواطفك . .
ولا تئد مشاعرك . .
بسلاح الحياء !!
فما أُخذ بسيف الحياء فهو حرام !
تعلم كيف تقول : لا !
وأي وقت تقول بها . . . !!
حسن قول ( نعم ) بعد ( لا ) : : : وقبيح قول ( لا ) بعد ( نعم ) !
الإيثار ..
أن تعطي وأنت قادر على المنع .. !!
وأعظم العفو :
العفو عند المقدرة . . !!
لله ما أعظمها .. ..
كلمة التاريخ . .
اذهبوا فأنتم الطلقاء !!
ثقتك بنفسك ..
تعني أن تعبر عن شعورك . .
بلا خجل !

سادساً : عبّر عن أفكارك بوضوح لا بضجيج !إنك تستطيع أن تعبّر عن أفكارك . .
وأن تُقنع بها الآخرين . .
لكن عندما تكون هادئاً . .
متزناً .. .
الضجيج . .
يلفت العيون نحوك . .
والهدوء . .
يأسر لك القلوب !!
يدعوه ابا الوليد إلى الكفر ..
فلا يضجّ أو يهتزّ . .
إنما قال في هدوء . .
أفرغت يا أ با الوليد . . !!
فداك أبي وأمي يا رسول الله . . .
يُستغضب . .
فيتبسّم صلى الله عليه وسلم ابتسامة المغضب . .
فهل أدركتم سرّ هذه الإبتسامة ؟!
يقوم عمر رضي الله عنه في الناس خطيباً . .
ايها الناس …
اسمعوا وأطيعوا . .
فيقوم الشيخ الوقور . .
سلمان الفارسي ..
في هدوء النسمة
لا سمع ولا طاعة !
كيف يلبس الناس ثوباً واحداً وتلبس ثوبين ؟!
فقال عمر يا ابن عمر أخبرهم الخبر !
فقال الابن البار :
إن أبي رجل طويل ولم يكفه أن يلبس ثوباً واحداً حتى أعطيته ثوبي فأضافه إلى ثوبه !!
قال الشيخ الوقور . .
الآن سمعاً وطاعة يا أمير المؤمنين !!
لكأني بهذا الشيخ الوقور ..
يقوم في هدوء وهو يخاطب الخليفة في أدب . .
لا سمع وطاعة !!
ترى . .
كيف لو ضجّ في المسجد بالعصيان ؟!
عبّر عن أفكارك بوضوح . .
واترك الضجيج . .
فإن أنكر الأصوات صوت الحمير !!
حينها تزداد ثقة بنفسك ..!

سابعاً : اصنع ثقتك من خلال حواسك !! .حواسك ..
هي منافذ إدراكك . .
بها تدرِك . .
ومن خلالها تُدرَك . .
تعلم كيف توظّف حواسك . .
لتبني ثقتك بنفسك . .
حدّق ..
ارمق ..
تعجّب . .
أشر . . .
تحرك .. .
كن ساكناً . .
لكن بثقة . . !!
كان . . . . متكئاً فجلس !!
كأنما فقئ في وجهه حب الرمان !!
فضحك . . . .حتى بدت نواجذه . . !!
حركات واثقة . . .
وظّف حواسك . . .
في بناء الثقة

ثامناً : لا تنشغل بما يقوله الناس عنك . قال الثوري – رحمه الله – :
من عرف نفسه لم يضره ما قاله الناس عنه مدحاً أو ذمّاً !
أنت ضعيف . .
مهموم مغموم . .
حين تنتظر من الناس . .
مدحاً . .!!
أو يثبطك منهم .. .
ذمّاً . . !!
الناس لن يرضيها شي . .
يقولون شذ ّ إذا قلت ( لا ) : : : وإمّعة حين وافقتهــــم !
فأيقنت أنّيَ مهمــا أُرد : : : رضى الناس لابد من أن أُذمّ !
اخطُ خطوتك . .
فقد حفظ التاريخ . .
واثق الخطوة . .
يمشي ملكاً !!
من راقب الناس مات غمّاً : : : فاز باللذة الجسور !

تاسعاً : بادر .لا تمجّد إبداعات الآخرين . .
من غير أن تبادر بالإبداع. .
اسلل قلمك . . .
سرّح طرفك . . .
أرسل فكرك . .
اكتب . .
سطّر . .
وجّه . .
ابتسم . .
…ولو بشق تمرة !!
وفي ذلك فليتنافس المتنافسون ..
" لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلّاً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ " (الحديد:10)
ولا تكن . .
( كنتيّاً ) …
مجدك … كنّا !!
ويومك …. كنت !!
وغدك .. كان !!
ولا تكن ..
( لواوياً ) !
" لو " كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا . .
فإن " لو " تفتح عمل الشيطان !!
كن .. جريئاً مع نفسك . .
وأقحمها غمار المبادرة . . .
وتذكّر العواقب . .
تكن اكثر ثقة بنفسك .

عاشراً : اقنع وارضَ وكن مطمئناً
.
عجباً . .
– وأي عجب ؟ ! –
إن أمر المؤمن كله له خير ، إن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له ، وإن أصابته سراء شكر فكان خيراً له …
وليس ذلك إلا للمؤمن !!
واعجباً لك إيها المؤمن . .
بإيمانك . .
أنت أكثر الناس ثقة بنفسك . .
بيقينك . .
أنت أصدقهم في ثقتك بنفسك . .
برضاك . .
أنت أعمقهم ثقة وإطمئناناً !!
فاقنَع بالمعالي . .
وارضَ بالمقدّر المكتوب . .
وكن مطمئناً . .
تكن أوثق من نفسك . .
رفعت الأقلام . .
وجفـّت الصحف !]




يسلموووووووووووووو



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كوكب الشرق2 خليجية
يسلموووووووووووووو

الله يسلمك حبيبتي




التصنيفات
الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية

علم النفس التركيبي – نظرية يونغ او يونج ‏

علم النفس التركيبي – نظرية يونغ او يونج ‏

هو علم النفس بطريقة كارل جوستاف يونج أو ما يطلق عليه علم النفس التركيبي Analytical psychology.وتقوم نظرية يونج النفسية على نظرية فرويد النفسية إلا أنه أعطاها أبعاد ومفاهيم مختلفة فمثلا ً :

مفهوم اللاشعور : unconscious
الذي تقوم عليه نظريات التحليل النفسي لا يقصد به يونج ما قصده فرويد فقد قسمه إلي ::
1 – لا شعور شخصي Personal unconscious : يضم خبرات الفرد الذاتية
2 – لا شعور جمعي collective unconscious : يضم خبرات المجتمع عامة وكل ميراث السلف.
* الماضي الطفولي عند يونج يضع السلوك الحاضر كواقع ويوجه السلوك في المستقبل كإمكان فيونج يرى فى الخبرات الطفولية المكبوتة في اللاشعور محرك قوي للإبداع عند الفرد ولم يكتف بذلك وحسب بل دعى إلى ضرورة النظر إلى المستقبل، فمستقبل الفرد ومقاصده عند يونج لها أهمية كبيرة في توجيه سلوكه كأهمية الماضي تمامًا ، فالسمة البارزة في نظرية يونج هي جمعه بين الغائية والعليّة وقد عبر يونج بجملة " إن الإنسان تحركه الأهداف بقدر ماتحركه الأسباب " .

أهم المباديء التي تقوم عليها نظرية يونج ::

1- مبدأ القطبية :
* إقتنع يونج أن العالم بأسره قد وجد بسبب التعارض القائم بين الأشياء فهناك دائما تعارض وهذا التعارض يستدعى الصراع والحياة بدون صراع لا تساوي شيئًا فالصراع هو المادة الخام الأساسية للحياة وهو الذي يدفع للأمام ، فالحياة والحركة وتغيير الاوضاع ممكنة فقط تحت ظروف الضغط والرغبة في إزالته عن طريق القوة المضادة وهي التي تجعل الشيء الأصلي يتحرك في صورة عمل . فكل شيء له مقابل "حياة / لاحياة " " شعور / لاشعور " " ضحك / بكاء " .
يقترح يونج أن هذة التعارضات ينتج عنها نهاية سعيدة للقصة بحدوث حالة توازن بين هذه القوى حتى لو كان قصير الأمد ولكنه دليل على حدوث تقدم.

أساليب النفس لحل الصراعات في مبدأ القطبية :
1- التعويض
2- الإتحاد
3- التعارض

التعويض :
• عندما تشعر الشخصية بأنها في حالة صراع نتيجة عجزها عن تحقيق هدف مرغوب فيه فإنها تبحث لنفسها عن أهداف أخرى لها نفس الجاذبية ويترتب على تحقيقها إزالة هذا الصراع

• لا يكون للفعل الرمزي نفس قوة الفعل المادي واهميتة فى عملية التعويض فالحلم مثلا ً بتحقيق شيء ما والسيطرة عليه ورغم أهمية الحلم كظاهرة سلوكية في نظر يونج ليس فعلا ً تعويضيًا حقيقيًا

• يظهر التعويض بين الإتجاهات والوظائف المختلفة للشخصية فقد يظهر التعويض بين الإنطواء والإنبساط فإذا كان الإنطواء هو السائد في الأنا الشعوري فإن اللاشعور يقوم بعملية تعويضية ويقوى الإنبساط المكبوت ، وإذا كان الشخص على المستوى الواعي من النوع الفكري الوجداني فعلى مستوى اللاشعور يكون من النوع الحسي الحدسي

الإتحاد :
• فقد تتحد قوتين مثلاً للبحث عن حل مناسب لكليهما ويعبرعن ذلك بالمثل " أنا وأخي على إبن عمي وأنا وإبن عمي على الغريب " ، أي عندما يسود الإتحاد بين قوتين متعارضتين تستنفذ الطاقة المكبوتة في قوة ثالثة عي سبيل المثال ( اتحاد دولتين متصارعتين لمواجهة دولة أخرى تهدد كلتيهما ) .

التعارض :
• يمثل بمثال التلميذين اللذين يتنافسان مل أجل الحصول على أعلى تقدير في الإمتحان يؤدي الصراع بينهما إلى حفز كل منهما على العمل وأن يصل إلى ما وراء مجرد التنافس على الدرجة ألا وهو التعلم .
يرتبط مبدأ القطبية بمبدأين آخرين هما :
1- مبدأ التعادل
2- مبدأ الإنتقال

أ- مبدأ التعادل :
• مستمد من الطبيعة ويسمى بمبدأ حفظ الطاقة فالطاقة التي تستخدم لتغيير حالة شيء ما لا تختفي ولكن سوف تعود الى الظهور بصورة أخرى في شيء آخر ومن هذا المبدأ يقول يونج أنه إذا ضعفت قيمة معينة أو إختفت فإن مجموع القوى الذي تمثله القيمة لن تفقدها النفس وإنما تعود إلى الظهور مرة أخرى في قيمة جديدة فإنخفاض قيمة ما يعني بالضرورة إرتفاع قيمة أخرى .

• وعندما نكبت الرغبة في التعبير عن القيمة الجديدة تصدر الحياة الرمزية للإنسان والتي من خلالها يحلم الفرد او يوجه أنشطته في الخيال نحو هدف مرغوب فيه ، فالطاقة المحفوظة يعاد توجيهها نحو الشيء المرغوب فيه من خلال عالم الحلم سواء كانت أحلام نوم أو أحلام يقظة لدرجة أنه قال ( أن الإنسان قد يرى بالحلم طريقه الذي يسلكه نحو حل صراعاته ) .

ب- مبدأ الإنتقال :
• هذا المبدأ الثاني المستمد من الطبيعة وهو يقرر أنه عندما يوصل جسمين مختلفين بدرجة حرارتهما ببعضهما البعض فإن الحرارة تنتقل من الجسم الأعلى حرارة إلى الجسم الأقل حرارة ، المهم في ذلك أن يكون الجسمان من نفس النوع أو النمط كالإنسان والإنسان والمعدن والمعدن ، فعندما يتصل الجسمان فإن الجسم الأعلى شحنة يفقد بعض من شحنته إلى أن يتساوى الجسمان بالنسبة للخصائص المتبادلة والحالة التي تنتج من ذلك هي فقد الطاقة عندما يحدث التوازن بين الجسمين
ولكن هذا ينطبق على الأنظمة المغلقة لا على الشخصية لذا لن تصل الشخصية إلى حالة توازن بين شخصين لكن كلما إقترب الانسان لهذا التوازن بالتوافق بينه وبين الآخر في الصفات كلما إقترب للطمأنينة والأمن

• وفي ضوء مبدأ القطبية وبمدأي التعادل والإنتقال يفسر يونج كثير من النظم التي تظهر واضحة في الشخصية فعنده }الشعور ضد اللاشعور ؛ الأنيما ضد الأنيموس ؛ العليّة ضد الغائية ؛ الإعلاء ضد الكبت ؛ التقدم ضد النكوص ؛ الإنبساط ضد الإنطواء { وهكذا .

2- مبدأ تحقيق الذات :
• الهدف الأساسي من نمو شخصية الفرد هي تحقيق ذاته وقد كان يونج من النوع المتفائل ووجد أن مستقبل الإنسان أفضل من الماضي فالإنسان يعمل في مجموع لتحقيق السعادة ولكنة يعمل وينمو بشخصية فردية " مفهوم التفردن عند يونغ "

مكونات الشخصية عند يونج :
* ( الأنا – الذات – الشعورــ اللاشعور بشقيه " فردي وجمعي " ــ القناع ــ الإتجاهات " إنبساط وإنطواء " ــ الظل ــ الأنيما والأنيموس )

الأنــا Ego ::
• الأنا تشمل فقط العقلية الشعورية للإنسان " هي العقل الواعي في صلة الإنسان بالواقع وهو مسؤول عن العمليات الشعورية كالتفكير والإدراك والإحساس والفهم والتوحد

• من خلا الأنا يعرف الإنسان نفسه وهو خير ما يعرفه الإنسان من مكونات شخصيته فهو الذي يوقظه وينبهه ويذكره بالأشياء التي يجب عليه القيام بها وكذلك يتخذ له القرارات الهامة في حياته اليومية .

• الأنا يوجد في مركز العالم الشعوري ولكنه قد يدخل في صراع مع العالم اللاشعوري فمثلا ً الشخص الذي يعيش على مستوى الأنا الشعوري يغضب جدًا لفكرة أنه بداخله لا شعور ويشعر بأن هناك جزء من شخصيته خارج إكار تصرفه فهذا يشعر بالنقص والضعف حيال شخصيته إذ يوجد جزء لا يستطيع هو التصرف فيه.

• كلما إزداد الأنا بإنكار اللاشعور زادت حدة اللاشعور في إثبات وجوده عن طريق الأحلام مثلا ً أو عن طريق صراعات القلق والأعراض السيكوسوماتية ؛ ويظل الإنسان بحالة صراع بين الأنا واللاشعور إلى سن 40 والتي تظهر فيها " الذات " وهي ذروة البناء النفسي وتستخدم كل الحالات اللاشعورية والشعورية عند الفرد ، فالذات هي وريثة دور الأنا القديم ولكن بتصالح مع اللاشعور .

اللاشعور الشخصي Personal unconscious
• يقول يونج أن الخبرات التي يمر بها الشخص لا تنسى ولا تختفي تمامًا إنما تصبح جزء من لاشعوره الشخصي وتلك الخبرات أما أن تكون قد كبتت لا إراديًا أو قمعت إراديًا بإعتبارها ذكرى مؤلمة للأنا أو أنها من الضعف بحيث لم تترك إنطباع شعوري في النفس ( واللاشعور الشخصي في حالة إتصال دائم مع الأنا لتساعده في حياته إلا أن الكبت قد يحول دون ذلك ورغم ذلك فإن تيار الإنتقال حر بين الشعور واللاشعور الشخصي )

اللاشعور الجمعي collective unconscious
• يعتبر هو السمة المميزة لنظرية يونج في الشخصية ففيه تختزن الخبرات المتراكمة عبر الأجيال والتي مرت بالأسلاف القدامى وهو الأساس العنصري الموروث للبناء الكلي للشخصية فعليه يبنى الأنا واللاشعور الشخصي وجميع المكتسبات الفردية الأخرى.

• قد قال يونج بوجود أنماط أولية في اللاشعور الجمعي مثل ( الله ؛ الأم ؛ الأب ؛ الطفل ؛ الشيطان ؛ الميلاد ؛ الموت ) والنمط " هو شكل فكري مشاع وعام يتضمن قدر كبير من الإنفعال به ، وكلما كان التوازن بين النمط الأولي وصورته الفعلية بالواقع كبير كلما كان هناك إستقرار في البناء النفسي ، كصورة الأم مثلا كلما كانت الأم الفعلية مطابقة في حقيقتها للموروث المصاحب لثقافة أو نمط الأم كلما كان الإستقرار في بناء الفرد الواقع تحت سلطة تلك الأم .

العقد COMPLEXES
• هي تجمع لخبرات وتجارب تتمحورحول نقطة معينة يظل الفرد يتحدث عنها مرارًا وتكرارًا في حياته وتكون هي محور كل تفسيراته ومن أمثلتها " عقدة الأم – عقدة الأب – عقدة القوة " ؛ وبرغم أنها تكون خبرات تركت أثرًا في الأنا نتيجة لتكرارها إلا أن لها ميزة تفسير الخبرات التي سبق أن تكونت حول العقدة
وهذا ما يسميه يونج ( قوم تجمع العقد ) .
• في معظم الأحيان توجد العقدة ونواتها في اللاشعور الشخصي والفرد لا يكون على معرفة تامة أنه يفسر أو يستخدم الكثير من الظواهر العرضية الغريبة في خدمة عقدته .

القـــــــــــناع persona
• هو مصطلح يوناني قديم إسمه " برسونا " ومعناه القناع ؛ إتخذه يونج ليصف به الوجه الذي يتقدم به الإنسان للمجتمع ؛ فنحن في حياتنا اليومية قد نجد ضرورة لأن نغلف الذات الحقيقية بغلاف خادع ونلبسها قناع لتبدو مع العالم في مظهر لائق يتفق والجماعة . وأسماه يونج أيضًا قناع العقل الجمعي أو القناع الذي يخفي وراءه الفردية الخاصه بالفرد ذاته .

* مشكلة القناع عند يونج تأتي من أن الإنسان أما المجتمع مستترًا وراء قناعه قد يبدو غريبًا تمامًا عن وجداناته ومقاصده الحقيقة ؛ فالإنسان يتحصل على القناع من الدور الذي يطالبه المجتمع بالقيام به ؛ وكلما كان الدور يناسب وجدان الإنسان أكثر كلما كانت حدة القناع في التأثير أقل وكلما كانت الغلبة لتحقيق الذات أكثر . فكلما إنتعد الإنسان عن تحقيق ذاته وراء قناع فقط يخدم صورته بزيف أمام المجتمع كلما أصبح أقرب إلى الحالة المرضية منه إلى السواء .

* والقناع هو جزء من الأنيَّة مُنْدارٌ نحو العالم الخارجي. وهو، باعتباره من مظاهر السلوك النفساني الذي هو عبارة عن الموقف العام للفرد بإزاء محيطه، إنما هو "تسوية بين الفرد والمجتمع من جهة ما يبدو عليه الفرد"؛ أو قل هو "مركَّب وظيفي مكون لأسباب تكيِّف أو راحة، لكنه يفترق عن الفردية. وهذا المركب الوظيفي لا يخص إلا العلاقات مع الأغراض".

* الشخص السويّ من الوجهة النفسية يأخذ بعين الاعتبار ثلاثة عوامل في آنٍ واحد:
أ. الأنيَّة المثالية (الصورة التي يراها الفرد مرغوبة)
ب. الصورة العامة التي يشكلها المحيط عن أذواق الفرد ومُثُله
ج. الطوارىء النفسية والنفسانية التي يمكن أن تحدّ من تحقيق المثل المفترضة أو تعرقل هذا التحقيق

* مصطلح القناع يشير إذن إلى المشخِّص الاجتماعي الذي، وإن كان يتصف بفوائد وخواص الثوب التي لا يُستغنى عنها، فإنه غالباً ما يعرِّضنا لستر طبيعتنا الفردية. فالقناع قد يكون عامل حماية (وتكيُّف) للفرد مثلما قد يكون خطراً عليه: حجب طبيعته الحقيقية، خطر تواحده مع قناعه (بأن يظن أنه قناعه وأن قناعه هو)، الخطر الذي ينطوي عليه في الوقت نفسه الافتتان بالقناع (كأهمية المهنة المبالغ فيها لدى بعضهم) أو خطر تحجُّر القناع إلى حد وخيم.




يعطيكـ الف عافيه على الطرح الرائع ..
لا حرمنا من إبداعكـ ..
بإنتظار جديدكـ المتميز و تواجدك المتألق ..

خليجية




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احلآم شاعرة خليجية
يعطيكـ الف عافيه على الطرح الرائع ..
لا حرمنا من إبداعكـ ..
بإنتظار جديدكـ المتميز و تواجدك المتألق ..

خليجية

شكرا لمرورك




التصنيفات
الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية

الاسلام والاخلاق وعلم النفس

الاسلام والاخلاق وعلم النفس

يعد علم النفس والأخلاق من القضايا وثيقة الصلة بالإسلام على صعيد مستويين. يتضمن المستوى الأول المفاهيم المغلوطة من جانب الغرب عن المسلمين والصور النمطية حول شخصية المسلمين وأنماط تفكيرهم. أما الثاني فيتعلق بالتعددية في المجتمعات الإسلامية والجدل القائم بشأن الأصولية والاعتماد على السلطة المطلقة. وتعالج نظريات علم النفس الغربية الحديثة جذور الصراع بين الحضارات والآراء المسبقة والمفاهيم المغلوطة المتجذرة. إلا أنه يتم تشخيص الأصولية الإسلامية والحكم عليها من خلال تلك النظريات بمعزل عن العوامل الثقافية والسياسية. وتكمن المشكلة في غياب نظريات إسلامية مقارنة في علم النفس يمكن الاستناد إليها في تحليل المخاوف المعاصرة أو في معالجة مشكلات الصحة النفسية للجماعة المؤمنة من المسلمين. ويأتي هذا بالرغم من التراث العظيم لعلماء المسلمين في القرون الوسطى من أمثال الكندي وابن سينا والفارابي والغزالي ممن درسوا السلوك الإنساني من منظور إسلامي يتجاهله بل ويشكك فيه علم النفس الحديث. بل إن الأهم من ذلك هو أن علماء المسلمين في العصور الوسطى منذ أوائل القرن الثامن عشر قد وضعوا أساس علم النفس الإسلامي لمعالجة مشكلات الصحة النفسية والسلوكيات الضرورية لتطوير الذات وتحقيق رفاهية الإنسان، إلا أن هذه النظريات لم تحظَ بمزيد من البحث والدراسة لمعالجة غياب الدور الروحاني في الصحة النفسية من منظور إسلامي، حيث تتأصل علاقة جوهرية بين علم النفس والأخلاق، ويكون الإيمان والالتزام بتعاليم الدين هو الطريق نحو السعادة والرفاهية.

ينطبق هذا الكلام أيضاً على الدور الأساسي الذي يلعبه الاعتقاد الديني ويميز علم النفس الحديث عن علم النفس الإسلامي. فإن الشخصية العلمانية لعلم النفس الحديث تتجاهل الأساس الروحي للسلوك الإنساني، مما يؤدي إلى إساءة تفسير الدوافع الفردية والعمليات التفكيرية والمواقف والسلوكيات. ومن بين أهداف علم النفس التخلص من الآلام البشرية والصراع، وهو الهدف الذي يتفق مع التعاليم الإسلامية على الرغم من اختلاف الأساس في كل منهما. فعلم النفس الحديث يوضح العلاقة بين الأخلاق والسلوك بشكل ينطبق في عمومه وكليّته (لا فيما يخص ثقافة بعينها) على النفس باعتبارها وسيلة العمل العقلي. بينما الإسلام في المقابل يؤسس الأخلاق والسلوك الحميد على الإيمان والخوف من الله. وقد تولى علماء المسلمين في العصور الوسطى من أمثال الكندي وابن سينا وابن رشد والرازي والغزالي، دراسة النفس وحللوا مشكلة الصحة النفسية كصراع بين النفس المادية الأنانية والنفس الروحانية أو ما يطلق عليه البعض اسم "العقل" ورأوا أن النفس الروحانية هي التي تلتزم بالأخلاق والتعاليم الإلهية. وعندما تستجيب النفس أو الروح للاحتياجات الروحانية وتكبح جماح رغباتها المادية، فإن الشخص يصل إلى مرحلة النمو النفسي الإيجابي والصحة النفسية والسعادة.
إن المشكلة التي يعاني منها علم النفس الإسلامي تعكس مشكلة تقبل العلوم الحديثة الأخرى من منظور إسلامي، وهي جزء من الجدل الواسع بين المسلمين التقليديين وبين الإصلاحيين. وبالنسبة لكثير من المسلمين، فإن العلوم الغربية تعدّ غريبة عن منظومة القيم الدينية بل وغريبة عن المعتقدات الروحانية لدى بعضهم. وينظرون إلى العلوم الغربية على أنها تهدد منظومة الأخلاق والقيم الإسلامية، وهو رد فعل دفاعي من وجهة نظر بعض العلماء وطريقة للحفاظ على تميز الهوية تعود جذورها إلى الحقبة الاستعمارية. وعلى الصعيد الداخلي، فإن الاتجاه الذي يميل إلى المحافظة على التقاليد ومقاومة التجديد هو اتجاه يعوق الحوار والتفكير النقدي المستقل، وهي الأدوات التي تمكّن أي مجتمع من مواجهة المناهج الغربية التي يرفضها. وتعد الدوغمائية والإسلام إحدى القضايا التي تواجهها المجتمعات الإسلامية المعاصرة. فأنصار الدوغمائية يؤمنون بصحة حكمهم ويؤمنون بالسلطة ويرفضون الاجتهاد أو أي تفسير للقرآن يواكب العالم الحديث.

وهناك عائق آخر في طريق الإصلاح يتمثل في أن الموارد البشرية غير المتطورة لا يمكنها أن تنافس نظيرتها في الغرب ولا تلبي المعايير الدولية. وهذا بالطبع يرتبط بمجموعة من المشكلات الداخلية التي يواجهها العالم الإسلامي، وتؤثر بطبيعة الحال على المشكلة الخارجية المتمثلة في علاقة العالم الإسلامي بالعالم الغربي، وهذا هو الاتجاه المحافظ السائد، كما أنه اختزال للإسلام في مجموعة من القواعد الأخلاقية التي تنظم حياة الناس. إذ يتم الاعتماد على تلقين التعاليم الإسلامية في المدارس بطريقة تقليدية، تتمثل في حفظ القرآن ومنظومة التعاليم الأخلاقية الواردة فيه. وعلى الرغم من أن كثير من المسلمين على دراية بعلماء العصور الوسطى من أمثال ابن رشد وابن سينا والغزالي والرازي ودورهم في تطور الحضارة، إلا أن كل ما يعرفونه عنهم هو الأسماء فقط.

إن غياب علم نفس إسلامي علمي هو المسؤول عن إساءة فهم قضية الصحة النفسية كما أنه أحد العوامل الأساسية التي تسهم في وجود مشكلة أخرى معاصرة تواجهها المجتمعات الإسلامية تكمن في اللجوء إلى السحر والخرافة والأساطير والطقوس الشعائرية، وهو أمر منتشر في العالم الإسلامي، إذ يتم الاستعانة بالسحر والشعوذة، وأحيانا تسهم التقنية في هذه الممارسات عبر مواقع الإنترنت والقنوات الفضائية. ويُنظر للشيوخ والمعالجين التقليديين نظرة تقديس لا تقبل الشك فيهم، وتتراوح النصيحة التي يقدمونها بين ممارسات علاجية كالصلاة وقراءة القرآن أو خرافات ورُقى وسوائل موصوفة قد تكون سامة في بعض الأحيان. وفي حالات أخرى يتم اللجوء إلى الضرب في حالة الاعتقاد بوجود مس من الجن. إن إجراء البحوث الجادة في مجال علم النفس الإسلامي للمساعدة في تطوير أساليب علمية من شأنه أن يغرس الثقة في نفوس الناس حيال علم النفس وهو الأمر الذي يتيح لنا التخلص من تلك الممارسات والطقوس الغريبة.
وختاماً يمكننا القول أن رفض التقليديين النظر والتأمل في أي اتفاق بين العلم الحديث والإسلام هو الذي يعزز المفاهيم المغلوطة لدى الغربيين تجاه الإسلام، ويؤكد على الصور النمطية المأخوذة عنهم كإرهابيين وبدائيين وضيقي الأفق وغير علميين، وهي وجهات نظر يستغلها الإعلام والماكينة الإعلامية. إن سد الفجوة بين الغرب والعالم الإسلامي والتخلص من الشعور بالاختلاف المدمر عبر شبكة "نحن وهم" يشكل لب علم النفس الاجتماعي كمنظومة تسعى لإيجاد حلول للمفاهيم المغلوطة والتصورات الخاطئة عن الآخر والعمليات المعرفية المتعلقة بالتحيز والتصورات النمطية والتمييز والعرقية. ومرة أخرى نؤكد على أن رفض التفكير العلمي يجعل الوصول إلى هذه المنظومة وتفعيلها أمراً صعب المنال.




التصنيفات
الطب النفسي و المساعدة في المشاكل والضغوط النفسية

معلومات مختلفه عن علم النفس

علم النفس العام

علم النفس هو العلم الذي يدرس السلوك الإنساني والعمليات الذهنية قد تكون بشكل من الأشكال تساءلت وبحث حول السلوك الإنساني طوال حياتك، كما قد تكوَّن لديك ربما فهم أو سوء فهم عن لماذا يتصرف الناس بهذه الطريقة؟

لكم شرح مفصل وجيز وايضاً مختصر ..

جميع من خُلــِقـ على وجه الارض من بشر مصاب بمرض نفسي لا محاله ..

تدل على ذالك طريقة تعامل الشخص الذي امامك

مثل
,

تصحى من النوم تبادر التدخين .
لا تريد ان ترى اين كان عندى صحوتك.
عند جلوسك تبادر بعض اصابعك .
عند كلامك تحصل بعض التاتئه.
وكذالك بعض التصرفات اي لا يروق لك النوم على ظهرك او لا تتحدث مع زملائك الا يجب تحريك يديك او او الخ……

علم النفس هو الدراسات العلمية للسلوك والعقل والتفكير والشخصية، ويمكن تعريفه بأنه: "الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية، وخصوصا الإنسان، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك وتفسيره والتنبؤ به والتحكم فيه
".

خصائص الدوافع
قد يكون الدافع حالة بيولجبة كالجوع والعطش أو حالة سيكولوجية كالرغبة في التفوق
قد يكون حالة مؤقتة كالغضب أو حالة دائمة كحب الاستطلاع
قد يكون فطريا

انواع الدوافع أولا:
الدوافع الفطرية

وهي الدوافع التي تنتقل عن طريق الوراثة فلا يحتاج الإنسان إلى اكتسابها, ويشترك الإنسان وعدد من الحيوانات في هذه الدوافع
ا
لدوافع البيولوجية
وهي الدوافع التي تهدف إلى المحافظة على بقاء الفرد كالجوع والعطش والنوم
الدافع الجنسي يهدف إلى المحافظة على بقاء النوع, ويعتبر من أقوى الدواقع لدى الإنسان, والدافع الجنسي مشترك عند الإنسان والحيوان, ولكن عند الحيوان يتوقف على الهرمونات التي تفرزها الغدد الجنسية فقد أتضح أن ازالة المبيض عند اناث الحيوانات يزيل الاهتمام الجنسي لديها, أما عند الإنسان فقد وجد أن ازالة الغدد الجنسية قبل البلوغ يمنع ظهور الصفات الجنسية وفقدان الدافع الجنسي, ولكن ازالتها بعد اليلوغ لا يؤثر في الدوافع الجنسية إلا قليلا

دافع الأمومة ويعني العناية الصغار وحمايتهم واطعامهم, ولوحط في الحيوانات ان هذا الدافع يعتمد على هرمون البرولاكتين prolactin الذي يفرزه الفص الأمامي للغدة النخامية في وقت الحضانة, فقد لوحظ أن الفأرة غير الحبلى لا تهتم بصغار الفئران ولكن حقنها بهذا الهرمون يثير عندها دافع الأمومة ويجعلها تهتم بصغار الفئران, أما في الإنسان فلا يخضع دافع الأمومة خضوعا مباشرا لهذا الهرمون بل أنه يتضمن عوامل أخرى نفسية وأجتماعية

دافع الهرب

دافع الأستطلاع

ثانيا: الدوافع المكتسبة

1- الدوافع الاجتماعية العامة

دافع المحاكاة

‘2- الدوافع الاجتماعية الحضارية’

دافع السيطرة

دافع التملك والادخار

الاتجاهات والعواطف

الميول

العادة

مستوى الطموح

دافع العدوان

الحيل النفسية أو الدفاعات النفسية يلجأ الأنسان اليها إذا لم يوفق في حل مشاكله أو للتقليل من الصراعات في داخله

و لكنها تصبح ضارة و خطرة عندما تعمى الفرد عن رؤية عيوبة و مشاكلة الحقيقية و لا تعينة على مواجهة المشكلة بصورة واقعية

و من أهم هذه الحيل النفسية
..

قائمة كاملة بحيل الدفاع النفسي كما وضعها الدكتور حامد زهران:

التعلية (التسامي): هو الارتفاع بالدوافع التي لا يقبلها المجتمع وتصعيدها إلى مستوى أعلى.
التعويض: هو محاولة الفرد النجاح في ميدان لتعويض عجزه في ميدان آخر.
التقمص (التوحد): هو أن يجمع الفرد ويستعير إلى نفسه ما في غيره من صفات مرغوبة.
الاحتواء (الاستدماج): هو امتصاص الفرد في داخله قيم الآخرين.
الإسقاط: هو أن ينسب الفرد ما في نفسه من عيوب إلى الآخرين.
النكوص: هو العودة والتقهقر إلى مستوى غير ناضج من السلوك.
التثبيت: هو توقف نمو الشخصية عند مرحلة من النمو.
التفكيك (العزل): هو فك الرابطة بين الانفعال والأفعال.
السلبية: هي مقاومة المسئوليات والضغوط.
العدوان: هجوم نحو شخص آخر.
الانسحاب: الهروب عن عوائق إشباع الدوافع والحاجات.
أحلام اليقظة: اللجوء إلى عالم الحلم و الخيال بعيدا عن الواقع
الأحلام: خيالات وصور لا إرادية يراها النائم.
التحويل: تحويل الصراعات الانفعالية المكبوتة من خلال العمليات الحسية والحركية.
التبرير: تفسير السلوك الخاطئ بأسباب منطقية.
الإنكار: إنكار لاشعوري للواقع المؤلم.
(الإبطال): قيام الفرد بسلوك معاكس لما ارتكبه مسبقا
الكبت: إبعاد الأفكار المؤلمة إلى حيز اللاشعور
النسيان: إخفاء المواقف غير المقبولة
الإزاحة: إعادة توجيه الانفعالات المحبوسة نحو أشخاص غير الأشخاص الأصلية
التعلية: اتخاذ بديل لتحقيق هدف أو سلوك غير مقبول اجتماعيا.
التعميم: تعميم خبرة معينة على سائر التجارب.
التكوين العكسي: التعبير عن الدوافع المستنكرة في شكل معاكس.
الرمزية: اعتبار مثير لا يحمل أي معنى انفعالي رمزا لفكرة أو اتجاه مشحون انفعاليا.
التقدير المثالي: المبالغة في التقدير ورفع الشأن بما يعمي الفرد عن حقيقة الشيء ويحرمه من الموضوعية.
التثبيط
التفكيك (العزل/ الانشقاق): هو فك الرابطة بين الانفعال والأفعال.
التخيل: اللجوء إلى عالم الخيال.
التحويل: تحويل الصراعات الانفعالية المكبوتة من خلال العمليات الحسية والحركية.
الاستبطان: عملية أشبه ما تكون بعملية التحليل النفسي إلا أنه يجريها الفرد على نفسه بنفسه.
الإلغاء (الإبطال/ المحو): قيام الفرد بسلوك معاكس لما ارتكبه مسبقا.
القمع: عملية إشباع الدافع أو التعبير عنه إلى أن تتهيأ الظروف المناسبة لهذا الإشباع.
التعويض المتطرف: التعويض عن نواحي الضعف أو النقائص مع تجاوز حدود الملاءمة والجنوح إلى ناحيى الشذوذ الملحوظ.
الاستعواض (الاستبدال النفسي): عملية صد يقوم بها العقل لهجمات الحصر بالاستعاضة الآلية اللاشعورية عن دوافع أو ميول أو انفعالات أو موضوعات ينفر منها الضمير أو يستهجنها المجتمع بغيرها من الدوافع أو الانفعالات أو الموضوعات التي يقرها الضمير.
العكس (القلب): عملية معالجة الحصر الناجم عن تنازع دوافعي أو عن تهديد بإحباط الدوافع بواسطة إيجاد شعور أو انفعال هو الطرف النقيض تماما للشعور أو الانفعال الذي نشأ أصلا تجاه مثيره.
الإبدال: اتخاذ بديل لتحقيق هدف أو سلوك غير مقبـــول اجتـــــماعيــــاً..
تقسيمات الشخصية أو مجالاتها
الجانب الوجداني: وهو كل ما يتعلق بالقيم والأخلاق والعاطفة والسلوك اي لا يتدخل العقل به.
الجانب العقلي المعرفي: يهتم بتجميع المعارف والخبرات.
الجانب الحركي: يضع من اهتماماته الجسم والذات البشرية ككل.
إلا أن هناك من ينادي بأن الشخصية لا يمكن تفكيكها فهي كل شامل.
الشخصية :

فهي مجموعة من الصفات الجسدية والنفسية(موروثة و مكتسبة) والعادات و التقاليد و القيم والعواطف متفاعلة كما يراها الآخرون من خلال التعامل في الحياة الاجتماعية.

من أهم المُلاحَظات في الشخصيّه هي أنّها واضِحه و ظاهِره منذ سنين الرضاعه, فكل رضيع له مزاجه وطبعه الفريدان. ولكن الشخصيّه تتطوّر مع تقدّم الإنسان في السنّ و مع معاشرة الناس.

مكونات شخصية الانسان
:
تتكون شخصية الإنسان من مزيج من: الدوافع – العادات – الميول – العقل – العواطف – الآراء و العقائد و الأفكار – الاستعدادات – القدرات – المشاعر والاحاسيس – السمات كل هذه المكونات أو أغلبها تمتزج لتكون شخصية الإنسان الطبيعية.

يُعتَقد أيضاً أن الشخصيّه تتكوّن من خمس عوامل أساسيّه رائده في وصف النفسيّه وهيـــى

الخمسة
هي:

1. اللإنفتاح: ويتعلّق بالتّفكّر والخيال وحُب الاستطلاع والإبداع.

2. الضّمير (أو الوعي): يتعلّق بالتنظيم والأَمر والتّعليمات والواجب والفرض والأهميّات والتعمّد والقصد ودرجة الحذر وضبط النفس.

3. الإجتماع (أو التّخَالط): يتعلّق بمخالطة المرء لغيره ودرجة إندماجه للمجتمع وما يحيطه, وذلك أيضاً متعلق بدرجة الإصرار النفسيّه والثقه بالنّفس وفعّاليّة الشخص ونشاطه ومشاعره الإيجابيّه.

4. التّوافق: يتعلّق بالثّقه بالآخرين و درجة مساعدة المرء لغيره واللَطافَه وحسن المعامله.

5. الإضطراب (أو القلق): يتعلّق بكآبَة النفس والغَم والإنْقِباض وإنخفاض وهبوط النفسيّه وقابليّة تعرّض المرء للمشاعر السلبيّه.
وماعليشـ اخواني على الاطاله بس الموضوع شدني وقريته وحبيت اقدمه لكم كنبذه علميه

حتى يتوفر لكل شخص كسب معلومات مختلفه عن علم النفس ..

تم نقل الموضوع للفائده والاطلاع …

ودي واحتراااامي




الله يعطيك العافية

على المعلومات القيمة




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آية بسملة خليجية
الله يعطيك العافية

على المعلومات القيمة

الله يعافيك حبيبتي 🙂
اسعدني اطلاعك




التصنيفات
الاستشارات الخاصة و استشارات الصحة و الطب

تقوية الثقة بالنفس التخلص من الرهاب الاجتماعي

خليجية

تقوية الثقة بالنفس ( التخلص من الرهاب الاجتماعي )

1- اكتب الجوانب الإيجابية التي لديك وركز عليها.
2- اكتب الجوانب السلبية التي لديك وتخلص منها الواحدة بعد الأخرى وسبحان من ليس لديه جوانب سلبية.
3- صادق الأشخاص الذين يتحلون بالأخلاق الراقية التي تعتمد على الاحترام المتبادل والبعيدة عن استعمال الاستهزاء والتندر على الآخرين كي لا تقع في مطبات ذلك الاستهزاء.
4- حاول أن تواجه العلاقات الاجتماعية المختلفة بقوة وعزيمة وإن شعرت بالارتباك فسيطر عليه، واعلم أن أكثر الناس يشعرون بذلك ولكن سيطرتهم عليه تجعل الآخرين لا يشعرون بهذا الارتباك.
5- دافع عن حقك بطريقة هادئة ودبلوماسية بعيدا عن التوتر والغضب لئلا يفسد عليك الفرصة في تحقيق ذلك.
6- مارس رياضة التنفس وذلك بأخذ الشهيق والاحتفاظ به ثم طرحه وكرر ذلك عدة مرات.
7- مارس رياضة الاسترخاء التي تساعد على التخلص من التوتر
8- خذ حماما دافئا يوميا إن استطعت كي يساعدك في التخلص من كهربائية الجسم وإن لم تستطع ضع أرجلك في ماء وملح لفترة 15 دقيقة يوميا.
9- تجنب تناول أدوية أيا كان نوعها بدون استشارة طبيب مختص وبدون فحص وتحليل.
10- خذ قسطا كافيا من النوم كي تعيد توازن ميكانزمات جسمك.
11- تجنب التعب والإرهاق أيا كان نوعه جسميا أو فكريا.
12- قل من استعمالك للكمبيوتر أو استعمال الأدوات الكهربائية إن شعرت بزيادة في كهربائية الجسم.
13- سيطر على قلقك وتخلص منه في الحال بالطرق التي تجدها مناسبة لك.
14- حاول أن تسيطر على الجوع وذلك بتناول طعام خفيف بين الوجبات وأن يكون محتويا على المواد التي يحتاجها جسمك بشكل خاص.
5- حاول أن تتذكر أو تستعرض المواقف التي حدثت لك سابقا في مراحل النمو التي مرت بها والتي تتعلق بالخوف أو القلق أو تعليقات الآخرين، وتخبرنا بها علها تساعدنا في معرفة السبب الذي أدى إلى ما تعاني منه.
16- اكتب عن المواقف التي تسبب لك التوتر في أوراق ومزقها أو اغسلها أو أحرقها وهذا نوع من التنفيس والتخلص من المنغصات.
17- اقرأ آية الكرسي أو سورة قرآنية تضفي عليك الراحة.




خليجية



تسلمى يا قمر على النصائح
الله يعطيك العافيه



تسلمى يا قمر
الله يعطيك العافيه



خليجية



التصنيفات
رعاية الاطفال والمواليد

50 طريقة لتعليم الطفل الثقة بالنفس

احتضنوا أطفالكم قبل إيقاظهم، وأيقظوهم بقبلة أو احتضان، واحذروا من الصراخ عليهم ليستيقظوا.. فدقائق الاستيقاظ هي التي تحدد مزاج اليوم كله ..

اجعلوا آخر ما يراه أطفالكم منكم الابتسامة، وآخر ما يسمعونه منكم الرضى، وآخر سلوك منكم قبلة تطبعونها على رؤوسهم مع تمنيات لغد أفضل ..

لا تدفعوا صراخ أطفالكم بصراخكم، ولكن: قولوا لهم بهدوء: لماذا ترفع صوتك، أنا لا أسمعك إذا رفعت صوتك ..

تجاهلوا بعض السلوكيات التي يقصد أطفالكم منها لفت انتباهكم، واطلبوا منهم حينها شيئا يرغبون به فجأة حتى يتركوا هذا السلوك دون أن يشعروا بغضبكم ..

احذروا من الانفعال أثناء التواصل مع أطفالكم أو عقابهم، وافصلوا بين دوركم كمربيين وبين متأثرين بالموقف حتى لا تخسروا الحكمة في التصرف ..

تقبلوا تعبير طفلكم بكرهكم.. أو عدم حبكم.. أو كره الجلوس معكم.. ناقشوه بالأسباب، عالجوها أو أقنعوه، ولا تتجاهلوا ذلك أبدا ..

استمعوا لأطفالكم بإنصات، وركزوا معهم، وأجيبوهم بوضوح.. واحذروا أن تستمعوا لهم وأنتم منشغلون بشيء آخر.. فالطفل سيكتسب هذه العادة ويمارسها معكم ..

آسف.. لو سمحت.. شكرا.. علموا أطفالكم هذه العبارات واجعلوها صفة لازمة لسلوكياتهم.. لتجعلوا منهم أبناء متميزين ..

لا تسمحوا للكلمات المتدنية بالتداول بين أطفالكم من الصغير للكبير أو العكس، واطلبوا الاعتذار ممن يتلفظ بها أيا كان السبب ..

مفهوم الحب لدى أطفالنا غير ثابت، بل متقلب وفقا لما يرونه مريحا لهم، وملائما لرغباتهم، فابحثوا عن مفهوم الحب لديهم ووفروه لهم في حدود المتاح ..

أطفالكم يشعرون بالخلاف بينكم حتى لو أخفيتم ذلك عنهم.. فتتأثر سلوكياتهم سلبا.. فاحرصوا على نبذ الخلاف سرا وعلانية ..

اجعلوا أطفالكم مراسيل للخير.. واحذروا أن تطلبوا منهم نقل العبارات السلبية أو الأخبار المحزنة.. أيا كانت الظروف والأحوال ..

حبك لأبنائك.. يفرض عليك تحمل إزعاجهم.. فهم يعبرون عن فرحهم بقربك بهذا الإزعاج.. كل ما عليك أن تتعلم لغتهم
‘*

‏​‏​خمسون طريقه لتعليم الطفل الثقه بالنفس
1. امدح طفلك أمام الغير.
2. لا تجعله ينتقد نفسه.
3. قل له (لو سمحت)
4. عامله كطفل واجعله يعيش طفولته.
5. ساعده في اتخاذ القرار بنفسه.
6. علمه السباحة.
7. اجعله ضيف الشرف في إحدى المناسبات.
8. اسأله عن رأيه, وخذ رأيه في أمر من الأمور.
9. اجعل له ركنا في المنزل لأعماله واكتب اسمه على إنجازاته.
10. ساعده في كسب الصداقات, فإن الأطفال هذه الأيام لا يعرفون كيف يختارون أصدقاءهم.
11. اجعله يشعر بأهميته ومكانته وأن له قدرات وهبها ٱلَلّـَہ له.
12. علمه أن يصلي معك واغرس فيه مبادئ الإيمان بالله.
13. علمه مهارات إبداء الرأي والتقديم وكيف يتكلم ويعرض ما عنده للناس.
14. علمه كيف يقرأ التعليمات ويتبعها.
15. علمه كيف يضع لنفسه مبادئ وواجبات ويتبعها وينفذها.
16. علمه مهارة الإسعافات الأولية.
17. أجب عن جميع أسئلته.
18. أوف بوعدك له.
19. علمه مهارة الطبخ البسيط كسلق البيض وقلي البطاطا وتسخين الخبز وغيرها.
20. عرفه بقوة البركة وأهمية الدعاء.
21. علمه كيف يعمل ضمن فريقه.
22. شجعه على توجيه الأسئلة.
23. اجعله يشعر أن له مكانة بين أصدقائه.
24. أفصح عن أسباب أي قرار تتخذه.
25. كن في أول يوم من أيام المدرسة معه.
26. ارو له قصصا من أيام طفولتك.
27. اجعل طفلك يلعب دور المدرس وأنت تلعب دور التلميذ.
28. علم طفلك كيف يمكن العثور عليه عندما يضيع.
29. علمه كيف يرفض ويقول
30. علمه كيف يمنح ويعطي.
31. أعطه مالا يكفي ليتصرف به عند الحاجة.
32. شجعه على الحفظ والاستذكار.
33. علمه كيف يدافع عن نفسه وجسده.
34. اشرح له ما يسأل عنه من شبهات وشكوك في نفسه.
35. لا تهدده على الإطلاق.
36. أعطه تحذيرات مسبقة.
37. علمه كيف يواجه الفشل.
38. علمه كيف يستثمر ماله.
39. جرب شيئا جديدا له ولك في آن معا مع معرفة النتائج مسبقا.
40. علمه كيف يصلح أغراضه ويرتبها.
41. شاطره في أحلامه وطموحاته وشجعه على أن يتمنى.
42. أعلمه عن الإختلاف بين الذكر والأنثى من وحي آيات القرآن الكريم.
43. علمه القيم والمبادئ السليمة والكريمة.
44. علمه كيف يتحمل مسؤولية تصرفاته.
45. امدح أعماله وإنجازاته وعلمه كتابتها.
46. علمه كيف يتعامل مع الحيوان الأليف.
47. اعتذر له عن أي خطأ واضح يصدر منك.
48. اجعل له يوما فيه مفاجآت.
49. عوده على قراءة القرآن كل يوم.
50.أخبره أنك تحبه وضمه إلى صدرك فهذا يزرع فيه الثقه

هذه تفيدكم كثيراً، موفقين لتربية أطفال رائعين ومبدعين ومتألقين في الحياة إن شاء الله وطبيعيين بدون تراكمات صغيرة تؤثر عليهم في المستقبل لننشئ جيل واعي




بــوووركتــي غاالــيتي،،لاتحرمــينا وجـــودك



نورتي حبيبتي



تسلمي حبيبتي



الله يسلمك نورتي



التصنيفات
العناية بالبشرة و الجسم

قريبا ملف كامل عن الاهتمام بالنفس بالوجه والجسم من الراس حتى اصابع القدم !! صحي

هااي بناات كيفكم

ان شاء الله تكونو بخير

حابة اعطيكم هدي الوصفات تفتيح البشرة و ازالة الحبوب بعدين حبدا في مواضيع

تانية زي تنعيم البشرو والجسم والتبيض وازالة الشعر وكلها على ضمانتي وانا مجربتها والله العظيم

وان شاء الله اجيبلكم مواضيع كتيييرة عن الاهتمام بالنفس بس ما ابغى الا الردود

ادا تبغوني اجيب وصفات كتييرة وانا ما اجيب مواضيع منقولة ابدا صدقوني

طيب ما ا ابغى اطول عليكم

7
7
7
7
7

لتفتيح البشرة

1 ادعكي وجهك قبل النوم وبعد النوم بــ ((الجليسويد او نيفيا او جليسرين ))

2 جيبي زنجبيل وقشريه وحطي على وجهك لمدة خمسة دقايق غسليه بموية الورد

3 جيبي ثوم اقطعيه اوصال صغار او افرميها وحطيها على وجهك لمدة عشرة دقايق بس اكتر من كدا لا

وغسليه عادي مويا ورد او مويا عادية

لازالة الحبوب

1 وصلة زنجبيل ادعكيها على مكان الحبة او خليها على الحبة لمدة ساعة

2 عسل على مكان الحبة

انتظروا المزيد

وابغى ردودكم ما في احد يفتح هدي الصفحة الا لمن يرد يا عضوات اما الزوار لا لانهم زوار

يلا سلاآآم وانتظروا المزيد:dancegirl2gv7:




:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:(:( :(:معليش اختي كلها حاره والثوم بالذات



لانها بتشيل الجراثيم الموجودة داخل الحبة عرفتي بس استحملي



ويييييييييين الردود كدا خلاص



عصبببت